وثيقة لها تاريخ: الشيخ مبارك يتلقى طلباً من سلطان بن حمود بن رشيد للحماية

نشر في 28-07-2017
آخر تحديث 28-07-2017 | 00:05
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
نشرتُ في الأسبوع الماضي وثيقة كتبها الأمير عبدالعزيز بن رشيد إلى الشيخ يوسف الإبراهيم عام 1902، تتعلق ببعض التطورات في نجد. واليوم ننشر وثيقة أخرى من وثائق بن رشيد تعكس مشاوراته وتنسيقاته مع أمراء المنطقة في ذلك الوقت.

وثيقة اليوم كتبها بن رشيد في 9 جمادى (دون تحديد الأولى أم الآخرة) 1320هـ، الموافق 14 أغسطس 1902م (إن كان تاريخها في جمادى الأولى)، وهي موجهة إلى الشيخ خالد باشا العون، شيخ الزبير آنذاك، وهو من أبناء إحدى الأسر التي كان لها دور مشهود في الحفاظ على كيان مدينة الزبير في تلك الأيام.

والرسالة تتضمن نفس مضمون الرسالة التي نشرتها في الأسبوع الماضي، ويبدو أن بن رشيد كتب الرسالتين في نفس اليوم، متواصلاً مع حلفائه من أمراء وشيوخ وزعماء، ليزف لهم نبأ انتصار سالم السبهان (أحد قادته) على الشيخ هذال الشيباني، وحصاره لمدينة الرياض.

وقد عثرت في أرشيف المكتبة البريطانية قبل عدة سنوات على عدة تقارير باللغة الإنكليزية يعود تاريخها إلى عام 1907، تتعلق بتطورات مهمة في مدينة حائل، معقل آل بن رشيد. وحيث إن المساحة لا تكفي لاستعراض كل ذلك في مقال اليوم، فيمكنني أن أترجم لكم وألخص بعض المعلومات الواردة في تقرير مهم كتبه الميجر إس. جي. نوكس المعتمد البريطاني في الكويت إلى الميجر بي. زي. كوكس المقيم البريطاني في الخليج وتاريخه 21 يناير 1907:

"لي الشرف أن أبلغك بأن شخصاً اسمه ناصر من أقرباء بن رشيد وصل إلى الكويت، وأن الشيخ مبارك أبلغني بأن بن رشيد أرسله لكي يبلغه بما وقع من أحداث مؤخراً في حائل، خصوصاً موضوع مقتل متعب بن عبدالعزيز بن رشيد، أمير حائل، واثنين من إخوانه".

"طبقاً للشيخ مبارك، ناصر جلب معه رسائل مضمونها أن سلطان يضع نفسه تحت تصرف الشيخ مبارك، وأنه مستعد لسماع نصيحته، وأنه يأمل بصداقته وحمايته".

"يقول الشيخ مبارك إنه لم يتبقَ من ذرية عبدالعزيز بن رشيد أحد ليتولى الحُكم في حائل، وإن ثلاثة من ذرية حمود بن عبيد على قيد الحياة، بينما قُتل الباقون في المعارك بين ابن رشيد وابن سعود".

"الثلاثة الباقون هم سلطان، الذي تولى الحكم حالياً، وسعود وفيصل. ويبدو أن سلطان هو المسؤول عن مقتل الأبناء الصغار للأمير عبدالعزيز".

"يقول الشيخ مبارك إن موقف بن سعود قد تعزز كثيراً، وإنه من المحتمل أن يأخذ حائل الآن. كما أخبرني بأن والي البصرة مقتنع بأن ابن سعود سيتوجه نحو الإنكليز. مبارك يقول إنه أكد للوالي أن الإنكليز لا يريدون نَجْد".

ويتضمن التقرير أيضاً شجرة لعائلة بن رشيد باللغة الإنكليزية توضح الأمراء، وفترة حكمهم، وأبناءهم، كما يتضمن معلومات كثيرة لا يتسع المجال لاستعراضها في هذا المقال الصغير.

شجرة حكام حائل من آل رشيد وتواريخ مقتلهم كما رسمها المعتمد البريطاني الميجر نوكس عام 1907 في الكويت

صفحة من تقرير نوكس عام 1907

back to top