ألو دكتور

نشر في 27-07-2017
آخر تحديث 27-07-2017 | 00:00
No Image Caption
أعشق الفاكهة المجففة. لكنني سمعت أن تناولها يزيد الوزن، وهو أمر غير صحي بالتأكيد. هل هذا صحيح؟

كانت الممثلة والفكاهية ماي ويست مخطئة حين قالت: «الإكثار من الأمور الجيدة أمر رائع». تحتوي الأطعمة كافة، حتى الصحية منها، على السعرات الحرارية، ويؤدي استهلاك الكثير من الأخيرة إلى زيادة في الوزن. ولكن ثمة سعرات صحية وأخرى غير صحية أو «فارغة». وتشكّل الفاكهة مصدراً صحياً للسعرات سواء كانت طازجة أو جافة.

ولكن ثمة أوجه سلبية. لما كانت الفاكهة المجففة أصغر بكثير من الفاكهة الطازجة التي أُعدت منها، فيسهل على المستهلك تناول كثير من السعرات الحرارية عند الاستمتاع بها. قلما أتناول ثلاث حبات مشمش طازجة أو 30 حبة من العنب في غضون بضع ساعات. لكنني ألتهم أكثر من ثلاث حبات مشمش مجففة و30 حبة زبيب في غضون بضع ساعات. ومن الأوجه السلبية الأخرى أن بعض معدي الفاكهة الجافة يضيف إليها السكر (مع أنها تحتوي على سكر طبيعي).

في المقابل، تحتوي الفاكهة المجففة على كمية أكبر من الألياف ومضادات الأكسدة التي تُدعى الفينولات في كل 28 غراماً، مقارنة بالفاكهة الطازجة. وتساهم الألياف في محاربة مرض القلب، والسمنة، وبعض أنواع السرطان (مع أن تأثيرها الواقي من سرطان القولون ما زال مثار جدل)، فتتراجع معدلات الإصابة بمرض القلب، والداء السكري، وعدد من أنواع السرطان، وأمراض الدماغ التنكسية على الأرجح في حالة مَن يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالفينولات النباتية.

لذلك لا تتوقف عن تناول الفاكهة المجففة لأنها غنية بالمواد المغذية الصحية. ولكن تفادَ السكر المضاف وتنبه لمقدار السعرات الحرارية التي تستهلكها.

back to top