خاص

الفضلي: نتطلع لتحويل العلاج بالخارج إلى الداخل

أكد لـ الجريدة• أن منطقة الصباح تملك المقومات لأن تصبح مدينة طبية

نشر في 22-07-2017
آخر تحديث 22-07-2017 | 00:05
كشف مدير مستشفى الصباح د. مهدي الفضلي عن حصول المستشفى على الاعتماد في جودة الخدمات الطبية من هيئة كندا للاعتراف والاعتماد مبدئياً خلال الفترة من 2 إلى 6 أبريل الماضي، داعياً إلى إنشاء مركز وطني للطب التطوري يخدم جميع أطفال الكويت من كل المناطق حتى سن 12 عاماً.
وقال الفضلي، في حوار مع «الجريدة»، إن «المناطق الصحية تحتاج إلى إعادة هيكلة»، مطالباً بتوحيد الهيكل التنظيمي لجميع المناطق مع إعطاء خصوصية لمنطقة الصباح، وعمل هيكل تنظيمي خاص بها. ودعا إلى تحويل ادارة العلاج بالخارج تدريجبا إلى علاج في الداخل على المدى البعيد، عن طريق استخدام المستشفيات الجديدة الضخمة لتكون مراكز عالمية، وقدم اقتراحاً بأن تكون منطقة الصباح الطبية التخصصية مدينة طبية متكاملة الخدمات، لافتاً إلى أن كل التسهيلات موجودة داخل المنطقة، ومنها البنوك، والجمعية التعاونية، والمطاعم، وسكن الأطباء والتمريض، ومستشفيات تخصصية وثانوية، وهذه كلها اشتراطات المدينة الطبية. وأوضح أن مستشفى الصباح يعمل به نحو 1500 ممرض وممرضة، وبه 8 مرافق صحية، منادياً بتطبيق الدورات أثناء العمل للأطباء والإداريين والهيئة الفنية والتمريضية،
لرفع كفاءاتهم الوظيفية وصقل مهاراتهم. ودعا إلى القضاء على مشكلة ازدحام مواقف السيارات في مستشفى الصباح من خلال إنشاء مواقف متعددة الأدوار بسعة 1000 سيارة... وفيما يلي نص الحوار:

* كيف تأثر مستشفى الصباح بسياسات ترشيد الإنفاق وخفض الميزانية بوزارة الصحة؟

- بلا شك أدى ترشيد الإنفاق في الوزارة إلى خفض ميزانية بعض البنود، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، العيادات المسائية، حيث إنه تم خفض عدد بعض العيادات خلال الفترة المسائية بناء على الإحصائيات المقدمة أيضاً.

* ما تقييمكم لفصل عيادات الكويتيين عن غيرهم في العيادات الخارجية بالمستشفى؟

- أحد أهم أهداف تطبيق فصل العيادات الخارجية للكويتيين عن غيرهم إعادة ثقة المواطن بالخدمات الصحية، وأن يكون له أولوية الدخول في العيادات والحوادث. وتم تطبيق هذه التجربة في مستشفيات الجهراء والأميري والرازي، ونجحت في تخفيف الزحام والضغط على العيادات، خصوصا أقسام الحوادث.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة تعمل الآن على إنشاء مستشفيات الضمان الصحي، التي ستقلل عدد المراجعين من الوافدين على المستشفيات القديمة في الحوادث والعيادات الخارجية.

* كيف ستتعاملون مع القرارات الجديدة بشأن رسوم الخدمات المقدمة لغير الكويتيين؟

- هذه الأسعار قيد الدراسة، وقد تكون محقة، لأن الأسعار القائمة حاليا قديمة جداً وترجع إلى سبيعينيات القرن الماضي ولم تتغير منذ ذاك الوقت، فعلى سبيل المثال المريض الذي يدفع دينارين في الغرفة العامة أو 5 دنانير في الغرفة الخاصة يكلف الدولة اكثر من 170 ديناراً.

العلاج بالخارج

* هل لديكم أفكار أو مقترحات لتطوير ملف العلاج بالخارج؟

- نعم لدينا مشروع متكامل لتطوير العلاج بالخارج وهدفه تسريع الإجراءات المتبعة حالياً، وإعطاء كل ذي حق حقه، وحفظ كرامة المواطنين وإعطاء المرضى المرفوضة معاملتهم للسفر بالخارج أولوية إدراجهم في المواعيد مع الاستشاريين الزوار.

كما يهدف المشروع إلى حماية المال العام، والنهوض بالمستوى الصحي في البلاد، وإعادة ثقة المواطن بخدمات وزارة الصحة، مع توحيد لائحة العلاج بالخارج لكل قطاعات الدولة (الصحة والداخلية والدفاع)، وبالتالي تحقيق مبدأ العدل والمساواة بين جميع المواطنين ورفع اسم الكويت ووضعها بمصاف الدول العلاجية في المجال الصحي، مع تحول إدارة العلاج بالخارج تدريجبا إلى علاج في الداخل على المدى البعيد، عن طريق استخدام المستشفيات الجديدة الضخمة لتكون مراكز عالمية، واستقطاب الاستشاريين العالميين عن طريق برنامج زمني للزيارات على مدار العام، ومنها نستفيد من علاج الحالات المعقدة داخل الكويت، وبالتالي تقليل الهدر المالي الحاصل في تسفير المريض ومرافقه والمترتب على ذلك من هدر مالي، إضافة الى وجود المريض في بلده وبين اهله والراحة النفسية التي سيلقاها، ومن الإيجابيات أيضا ان الاستشاريين العالميين سيقومون بتدريب اطبائنا على احدث التقنيات الطبية، وبذلك ستكون الكويت وجهة لمرضى الدول المحيطة، بغية العلاج مقابل دفع رسوم معينة.

مستوى الخدمات

* ما تعليقك على مستوى الخدمة الصحية المقدمة في البلاد؟

- أي مواطن يريد أن يحصل على خدمة صحية ممتازة وفي أقل وقت ممكن، والقطاع الصحي في الكويت متميز جدا، فالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة تضم أكفأ الأطباء في كل التخصصات، وتضم أيضاً عمالة فنية وتمريضية ماهرة جدا، كما أن بها أحدث الأجهزة، ولكن كل ما يحتاج إليه هذا القطاع إعادة الثقة بالمرافق الصحية الحكومية، وهذا يحتاج إلى إعلام قوي يظهر الصورة الصحية والإنجازات التي تتحقق على أرض الواقع، وهذا دور إدارتي العلاقات العامة والإعلام وتعزيز الصحة.

واقترح تخصيص ساعة في تلفزيون الكويت لعرض إنجازات وزارة الصحة، والمشاريع العملاقة التي تقوم على إنشائها. وأتذكر أن أحد الأسباب التي جعلتنا ننال الاعتماد الكندي هو مستشفى الصباح الجديد، والذي يعد إنجازا كبيرا للوزارة، ولابد من إعطاء الثقة بشكل أكبر لمراكز الرعاية الأولية والمستوصفات والتي أصبح كثير منها عبارة عن مستشفيات مصغرة وتقدم خدمات طبية متميزة. ومن المهم جداً تنظيم دورات للأطباء والفنيين والإداريين والتمريض أثناء العمل لصقل مواهبهم، واكسابهم المزيد من الخبرات الفنية والإدارية. كما أن المؤتمرات الطبية تلعب دوراً مهماً جداً في صقل مواهب الأطباء. ومن الضروري أيضا تنظيم عملية استقدام الأطباء الزوار لمستشفيات وزارة الصحة، ولابد أن يكون هناك لجنة لاستقطاب الأطباء الزوار لخدمة كل المرضى من مناطق الكويت جميعها.

* ما علاقتكم بمستشفى بنك الكويت الوطني للأطفال رغم نقل تبعيته بعيداً عن مستشفى الصباح؟

- مازلنا نقدم المساعدة للمستشفى لكي لا تتأثر الخدمة الصحية، وعقدنا اجتماعا تنسيقيا مع مدير المستشفى د. ميثم حسين، للوقوف على احتياجات المستشفى. وفي هذا الصدد أود الإشارة إلى وجود تخصص الطب التطوري في مستشفى البنك الوطني إلى جانب تخطيط الأعصاب للأطفال، وهما من التخصصات النادرة وغير الموجودة إلا في منطقة الصباح. وأقترح إنشاء مركز وطني للطب التطوري يخدم أطفال الكويت حتى 12 عاما، ويحتاج هذا المركز إلى أطباء واختصاصيين اجتماعيين ونفسيين وعلاج طبيعي وفنيي تغذية.

كما أن منطقة الصباح الطبية تحتاج إلى إعادة هيكلة، والمناطق الصحية أيضا تحتاج إلى إعادة هيكلة، وتوحيد الهيكل التنظيمي للمناطق الصحية كلها، والتوصيف الوظيفي للموظفين والفنيين والأطباء والإداريين، وأقترح أن تكون منطقة الصباح الطبية التخصصية مدينة طبية متكاملة الخدمات، حيث إن كل التسهيلات موجودة داخل المنطقة كالبنوك والجمعية التعاونية والمطاعم وسكن الأطباء والتمريض ومستشفيات تخصصية وثانوية، وهذه كلها اشتراطات المدينة الطبية.

واقترح أن يكون هناك نائب لمدير منطقة الصباح الصحية فقط، لكثرة الأعباء الملقاة على كاهل مدير منطقة الصباح، والتي تتكون من تقريبا من ١٨ مستشفى ومركزا ثانويا وتخصصيا، ولا يوجد فيها مراكز رعاية أولية.

اعتماد جودة الخدمات

* ما آخر التطورات في مستشفى الصباح؟

- حصل المستشفى على الاعتماد مبدئيا بجودة الخدمات الطبية من هيئة كندا للاعتماد خلال الفترة من 2 حتى 6 أبريل الماضي وبانتظار النتيجة. وقد تم اجتياز التقييم بجهود كل العاملين في المستشفى من إداريين وأطباء وفنيين والتميز بالعمل بروح الفريق الواحد والعمل الجماعي، وأثنى أعضاء فريق التدقيق من الهيئة الكندية على الجهود التي يسلكها المستشفى.

وفي هذا الإطار فإنني أشيد بالعمل والجهد الدؤوب الذي قامت به مديرة إدارة الجودة والاعتماد د. بثينة المضف، للوصول إلى برامج الاعتماد في كل المستشفيات، كما أشيد أيضا بالدرور المهم والحيوي والقفزة النوعية التي حققها الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د. إبراهيم هادي في العمل داخل المعهد، وتحديدا في البوردات الكويتية التي اعتقد انها وصلت الى عدد ٢٥ تخصصا، اضافة إلى تخصص في ادارة المستشفيات الذي سيتم اعتماده بناء على توصيات من وزير الصحة، حرصاً منه على الارتقاء بالمهارات الإدارية لمديري المستشفيات ونوابهم.

وأكرر أن هذا النجاح حصل بفضل تضافر كل الجهود، وهو مجهود عمل جماعي ولجان عملت بجد واجتهاد ومجهود طوال عام كامل.

وفي هذا الإطار، فإن مستشفى الصباح اعتمد خطة استراتيجية له مدة 3 سنوات بدأت منذ عام 2016 وتنتهي في عام 2018، وحصل خلال العام الماضي تغير ملحوظ في أداء المستشفى، وأبرز بنود هذه الاستراتيجية المحافظة على جودة الخدمة الصحية والمحافظة على سلامة المرضى والعاملين في المستشفى، والسعي لأن يكون مستشفى الصباح تعليميا، يقدم خدمة صحية متطورة للمجتمع ويتواصل معه بشكل دائم. يمكن القول باختصار إن هدفنا الرئيسي سلامة وصحة ورضا المرضى والمراجعين عن طريق تقديم خدمة صحية متميزة.

الملف الإلكتروني

* إلى أين وصل الملف الإلكتروني في مستشفى الصباح؟ وكيف تتعاملون مع الملفات الطبية الورقية بالمستشفى؟

- بداية أود أن أشيد بالاهتمام الكبير لوزير الصحة د. جمال الحربي بالملف الإلكتروني، وحرصه على أن تواكب وزارة الصحة التطورات التكنولوجية، بهدف تعزيز المنظومة الصحية، فقد أعلن وزير الصحة أخيرا استضافة الوزارة وفدا طبيا كوريا للتباحث بشأن الملف الإلكتروني الموحد مهم جداً، حيث إنه سيقضي على الهدر في المال العام، لأن وجود أكثر من ملف لمريض واحد يعني هدراً في صرف الدواء وخلافه، فعلى سبيل المثال اكتشفنا حالات سابقة لمتوفين يصرفون أدوية، بسبب وجود ملف ورقي.

وبالنسبة إلينا في مستشفى الصباح، فقد قطعنا شوطا كبيرا نحو العمل بالملف الالكتروني، وقد أنجزنا ما يسمى بالربط الالكتروني الداخلي (تراسل إلكتروني) لجميع اقسام المستشفى المختلفة، والموزعة على المباني والمراكز المتفرقة التي تتكون من 8 مراكز تابعة. وكان أحد أبرز انجازاتها تخفيف الدورة المستندية وسرعة إنجاز معاملات المرضى والمراجعين، كما أن الملف الالكتروني يوفر الجهد والوقت وسرعة إنجاز المعاملة. ويجب التأكيد على أنه لن يتم الاستغناء عن الملفات الورقية أو الموظفين في حال تفعيل الملف الإلكتروني.

ويتم العمل في قسم الملفات الطبية والاحصاء عبر الملف الطبي الورقي (اليدوي) بالتوازي مع العمل بالملف الإلكتروني، لعدم الاعتماد على الملف الإلكتروني تماما، كما يتم العمل بالملف الإلكتروني في قسم الجراحة بالعيادات الخارجية، وقسم الفهرس وقسم استقبال العيادات الخارجية وقسم الصيدلة واستقبال الحوادث، والأجنحة.

كما يتم العمل بالملف الإلكتروني في قسم الباطنية والعيادات الخارجية والصيدلية وقسم الأطفال في استقبال الحوادث والفهرس، وكذلك في وحدة الغدد الصماء في استقبال العيادات والفهرس والعيادات الخارجية.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الملفات الطبية الموجودة في برنامج الملف الإلكتروني في قسم الجراحة والباطنية 57274 ملفا، في حين يبلغ عددها في برنامج الملف الإلكتروني في قسم الأطفال 31198 ملفا، و9395 في برنامج الملف الإلكتروني في قسم الغدد.

كبار السن

*ما موقع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من سياسية وخدمات المستشفى؟

- يقع تقديم الخدمة الطبية المتميزة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة على رأس أولوياتنا في مستشفى الصباح. فقد تم إنشاء مكتب خدمة المواطن، وتم افتتاحه والعمل به رسمياً في 8 مارس 2016، تحت إدارة مدير المستشفى.

ويختص المكتب بتسهيل وإنجاز معاملات وإعطاء الأولوية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، واستقبال الشكاوى والاقتراحات والرد على استفسارات المراجعين والمرضى، ونظراً لهذا الإقبال من المواطنين على التعامل مع مكتب خدمة المواطن، فقد تحقق عدد من الإنجازات أدت إلى تحقيق ارتياح كبير من قبل المواطنين.

*ما استعدادات المستشفى للتعامل مع حالات الانفلونزا الوبائية وحالات الكورونا وغيرها من الوبائيات؟

- يستقبل المرضى على مدار الساعة طوال أيام الاسبوع في قسم الطوارئ، ويتم العمل بنظام تصنيف المرضى TRIAGE لسرعة فرز المرضى وعزل المشتبه في إصابتهم بالأمراض المعدية، وعدم اختلاطهم ببقية المرضى، مع توفير الملابس الواقية، سواء لأعضاء الطاقم الطبي والتمريضى أو للمرضى أنفسهم، إضافة إلى غرف العزل في قسم الطوارئ وأجنحة قسم الباطنة لعزل المرضى المشتبه في إصابتهم بالأمراض المعدية، وإبلاغ فريق منع العدوى للتأكد من تطبيق كل إجراءات العزل وإرسال عينة لمختبر الفيروسات للتأكد من التشخيص.

وفي حالة التأكد من التشخيص يتم إعطاء المريض عقار "تاميفلو"، وإبلاغ طبيب الصحة الوقائية لمتابعة المرضى، والعمل بالإجراءات الوقائية لمخالطي المريض، ويقوم قسم الصيدلية بتوفير الكميات المناسبة من الادوية من عقار "تاميفلو" والملابس الواقية والتطعيمات اللازمة في قسم الصحة الوقائية.

كما يقوم فريق منع العدوى بعمل منشورات وملصقات للتوعية والتعريف بالمرض وطريق انتشاره، وطرق الوقاية وتقديم محاضرات وورش عمل لأعضاء الطاقم الطبي والتمريض، لتوضيح كيفية التعامل مع المرضى والتعريف بالحالات المشتبه في إصابتها، والحالات المؤكدة إصابتها بالمرض، مع توضيح طرق الوقاية وعلاج الحالات المصابة، وكيفية التعامل مع المخالطين، وعمل إحصائيات دورية عن عدد الحالات المشتبه فيها والمؤكدة، وعمل اجتماعات دورية مع اقسام المستشفى المعنية، وتبليغ إدارة المستشفى لمتابعة أي زيادة في عدد الحالات وقت حدوثها لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

إجراءات الأمن والسلامة عند حدوث حريق في المستشفى

أكد د. مهدي الفضلي أنه حرصاً على سلامة المرضى والعاملين والمراجعين تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة عند حدوث حريق، ومنها ما يتعلق بتأمين جاهزية كل طفايات الحريق الموزعة على جميع مباني المستشفى، وذلك من خلال عمل الصيانة الضرورية والدورية والوقائية لجميع طفايات الحريق بكل أنواعها، إلى جانب عمل خطة طوارئ عند حدوث حريق، وذلك من خلال تحديد مخارج الطوارئ اللازمة والمحددة بالمستشفى من خلال مسارات محددة تؤدي إلى نقاط الإخلاء والتجمع للعاملين والمرضى والمراجعين في حال تطلبت الحالة عملية إخلاء.

وشدد الفضلي على أن إدارة المستشفى تقوم بعمل دورات تدريبية للموظفين بكل الأقسام من جانب المختصين بمكافحة الحريق بالشؤون الهندسية، وتزويدهم بالمعلومات الضرورية عن طفايات الحريق الموجودة بالمباني، وكيفية استخدامها عند حدوث الحريق، مؤكداً وجود تنسيق تام ودائم مع قسم الوقاية بالإدارة العامة للإطفاء بخصوص التعليمات والإرشادات المعتمدة بمكافحة الحريق والمتعلق منها بسلامة المباني والمنشآت والعاملين بها.

سياسة الباب المفتوح

يتبع د. الفضلي سياسة الباب المفتوح في تعامله مع المرضى والمراجعين وذويهم وأصحاب المطالب والشكاوى، ويبذل قصارى جهده للعمل على حل مشاكلهم وإنجاز شكاواهم في أسرع وقت ممكن، كما يعمل وطاقم سكرتاريته على تسهيل مهام المراجعين، وحل شكاواهم، والتأكد من سير العمل بالشكل المطلوب.

أسعار الخدمات الصحية للوافدين في المستشفيات لم تتغير منذ 50 عاماً ولابد من رفعها

اكتشفنا حالات سابقة لمتوفين يصرفون أدوية... والملف الإلكتروني يقضي على الهدر

1500 ممرض وممرضة يعملون في مستشفى الصباح

حصلنا مبدئياً على اعتماد جودة الخدمات الطبية من هيئة كندا للاعتراف في أبريل الماضي وبانتظار النتيجة

من يدفع دينارين نظير غرفة يكلّف الدولة 170 ديناراً يومياً

تنظيم عمل العيادات المسائية كان حسب الإحصائيات وتماشياً مع قرارات الترشيد

نطمح إلى إعادة ثقة المواطن بالخدمات وله الأولوية في الحصول عليها
back to top