الفوشار... مفيد لخسارة الوزن

نشر في 22-07-2017
آخر تحديث 22-07-2017 | 00:00
No Image Caption
لا شيء يضاهي رائحة الفوشار الذي يفرقع بمرح داخل الميكروويف أو على الغاز. ومن الصعب بالتأكيد مقاومته عندما يُصَبّ في وعاء فور رفعه عن النار. إليك خبراً جيداً سيفرح كل مَن يتبعون حمية غذائية: يشكّل الفوشار أيضاً وجبة خفيفة فاعلة، خصوصاً لمن يحاولون خسارة الوزن.
ربما لا تعتبر الوجبات الخفيفة جزءاً من حميتك الغذائية، فهدف الأخيرة في النهاية خسارة الوزن بالحد من استهلاك السعرات الحرارية. لكن هذه الوجبات بحد ذاتها ليست سيئة، إذ تمدّك الوجبة الخفيفة المغذية، التي تتناولها في وقتها المناسب، بالطاقة إلى أن يحين موعد الوجبة الرئيسة التالية، فضلاً عن أنها تشكّل وسيلة ممتازة لاستهلاك مجموعات من الطعام لا تشملها وجباتك الأخرى على الأرجح، وخصوصاً إن كنت تختار مثلاً قطع الفاكهة والخضراوات المغمّسة في الحمص أو اللبن.

إذاً، تُعتبر الوجبة الخفيفة مثالية إن احتوت على مقدار ضئيل من السعرات الحرارية، وضمّت وفرة من المواد المغذية، وساعدتك في الحفاظ على الشعور بالشبع مدة أطول.

حذار الزبدة

يشكّل الفوشار إحدى أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكنك اختيارها عندما ترغب في خسارة الوزن، بشرط ألا تغرقه بالزبدة، على غرار ما تشتريه في دور السينما. يُباع هذا الفوشار عادةً في علب ضخمة. ولا بدّ من الإشارة في هذا الصدد إلى أن «الزبدة» على هذا الفوشار ما هي إلا زيت كانولا منكّه بالزبدة، لا زبدة فعلية. نتيجة لذلك، تلتهم في غفلة منك نحو 400 إلى 1200 سعرة حرارية من الفوشار خلال مشاهدة فيلم. ولكن عندما تُعِد الفوشار في المنزل مع قليل من الزبدة، يصبح وجبة خفيفة صحية. وإن كنت تتساءل عن الأسباب، فإليك الإجابة:

• الفوشار من الحبوب الكاملة: عندما تسمع عبارة «حبوب كاملة»، تفكّر على الأرجح في أرغفة الخبز التي تحتوي على رقاقات النخالة أو أطباق الشوفان. لكن الفوشار ينتمي أيضاً إلى هذه الفئة. يحصل محبو الفوشار على كمية من الحبوب الكاملة من غذائهم أكبر بنحو %250، مقارنة بمن لا يتناولونه. وعلى غرار الحبوب الكاملة الأخرى، يُعتبر الفوشار مصدراً غنياً بالألياف (تحتاج النساء إلى 25 غراماً من الألياف يومياً من غذائهن والرجال إلى 38 غراماً). كذلك تجعلك الألياف تشعر بالشبع مدة أطول. ولا شك في أن هذه ميزة مهمة بالنسبة إلى من يتبعون حمية غذائية.

• يحتوي على وفرة من المواد المغذية: لا يحتوي الفوشار على كمية كبيرة من الألياف الغذائية فحسب، بل يضمّ أيضاً قليلاً من البروتين. من كل حصة زنتها نحو 28 غراماً (أو ثلاثة أكواب ونصف كوب) تحصل على 4 غرامات من الألياف، نحو 4 غرامات من البروتين، وما لا يزيد على 110 سعرات حرارية. ولا شك في أن هذه التركيبة تجعلها وجبة خفيفة ممتازة تمدك بالطاقة.

• يحتوي على مضادات الأكسدة: قد يفاجئك ذلك، إلا أن الفوشار يحفل بالبوليفينولات، وهي المركبات ذاتها التي نعثر عليها في أنواع العنبية والشاي، والتي ترتبط بتحسّن صحة القلب والحد من خطر السرطان.

• يحتوي على قليل من السعرات الحرارية: يمتلئ الفوشار بالهواء (قارن حباته الصغيرة بحجمها بعدما تفقع). وبفضل هذه الخاصية، تحصل على حصة كبيرة مع قليل من السعرات الحرارية. يمكنك، مثلاً، أن تلتهم 3 أكواب كاملة من الفوشار مع 100 سعرة حرارية فقط. ولا شك في أن هذا خبر ممتاز، إن كنت تحاول خسارة الوزن من دون أن تشعر بالحرمان.

back to top