حرب الهواتف على وشك الاندلاع بين «سامسونغ» و«آبل»

تسريبات: الشركة الكورية تستعد لإعلان «نوت 8» في أغسطس و«الأميركية» تواجه احتمال تأخير إطلاق «آيفون 8»

نشر في 15-07-2017
آخر تحديث 15-07-2017 | 00:05
No Image Caption
عملية إطلاق هاتف Galaxy Note 8 أوائل شهر سبتمبر، قد تعطي شركة «سامسونغ» قفزة مبكرة على هاتف «آيفون 8» من شركة «آبل»، والمتوقع إعلانه في منتصف ذلك الشهر.
مثل كل عام، تحاول «سامسونغ» المسارعة إلى إطلاق النسخة الجديدة من هاتفها الرائد Galaxy Note قبل إعلان «آبل» عن الآيفون الجديد بمحاولة منها للسيطرة على سوق الهواتف الذكية الرائدة.

لكن هذه السنة ليست بعادية للشركة الكورية الجنوبية، فبعد فضيحة هاتفها Note 7 وسحبه من الأسواق أصبح هناك تخوف كبير من قبل المستخدمين على هذه الفئة، كما أن هذه السنة سيأتي هاتف «آيفون» الجديد بمميزات مثيرة وبتصميم جديد بناء على التسريبات.

إضافة إلى ذلك، فإن مبيعات Galaxy S8 بدأت في التباطؤ منذ فترة بسبب تشبع سوق الهواتف الذكية والمنافسة المتزايدة من الشركات المصنعة، وتدعي التقارير بأن هذه واحدة من الأسباب الرئيسية التي جعلت شركة «سامسونغ» تنوي إصدار الهاتف Galaxy Note 8 في وقت مبكر عن المخطط له.

وقد تعطي عملية إطلاق الهاتف أوائل شهر سبتمبر شركة «سامسونغ» قفزة مبكرة على هاتف «آيفون 8» من شركة «آبل»، المتوقع الإعلان عنه منتصف ذلك الشهر.

ووفقاً لمجلة «The Bell» الكورية، التي تدَعي حصولها على المعلومات من أحد المديرين التنفيذيين لـ»سامسونغ»، فإن الأخيرة تستعد لإطلاق هاتفها الجديد في 23 أغسطس المقبل على أن يتوفر في الأسواق أوائل شهر سبتمبر، وسيكون الهاتف الأغلى في تاريخ شركة «سامسونغ» بسعر قد يصل إلى 999 يورو في أوروبا.

وبالنظر إلى أن سعر الهاتفين Galaxy S8 و +Galaxy S8 يبدأ من 799 يورو و 899 يورو، فهذا يبدو منطقياً، وتتطابق التواريخ التي أشارت إليها المجلة مع التواريخ الواردة في التقارير السابقة التي تحدثت عن أن الإعلان عن الهاتف سيتم في نهاية شهر أغسطس.

تسريبات حول هاتف آيفون 8

في الوقت الحالي، تواجه شركة «آبل» مشاكل مع قارئ بصمات الأصابع في هاتفها المنتظر «آيفون 8»، حيث إنها لا تزال تعاني مشاكل في وضع جهاز استشعار البصمة ضمن شاشة الهاتف، وفقاً لما صرحت به شركة KeyBanc Capital Markets للمستثمرين.

فهكذا تمتلك شركة آبل بضعة أسابيع فقط لإصلاح المشكلة أو مواجهة احتمال تأخير إطلاق هاتف آيفون 8، حيث تشير المعلومات إلى أن الشركة تخطط لإطلاق الهاتف الجديد الرئيسي هذا العام، الذي أصبح يعرف باسم آيفون 8، ويقال إنه يأتي بشاشة عرض من نوع OLED مع تجديد في التصميم.

كما يشاع أن الشركة تخطط لإلغاء زر Home الرئيسي ضمن تصميم الهاتف، وتنوي بدلاً من ذلك تغطية الوجه الأمامي للهاتف الذكي عبر شاشة OLED.

وفي وقت سابق، أصدرت مجلة Fast Company تقريراً حول الهاتف الجديد مؤكدة أن الهواتف الجديدة ستحتوي على كاميرا خلفية مزودة بمستشعرات ثلاثية الأبعاد لوظائف الواقع المعزز.

وأعلنت «آبل» بشكل صريح عن اهتمامها بمجال الواقع المعزز بعد إطلاق حزمة ARKit داخل iOS 11، وهي حزمة تساعد في تطوير تطبيقات لتعزيز واقع المستخدم بعد الاستعانة بالكاميرا. لذا، فإن تطوير الكاميرا الخلفية وإضافة مستشعرات ثلاثية الأبعاد أمر بديهي ومنطقي بحسب المجلة.

فيما يخص التصميم، نشر أحد المغردين في حسابه على تويتر صوراً جديدة يدعي أنها تحاكي الألوان المتوقّعة لهواتف iPhone 8 القادمة. وبحسب المدون بانجمن غزكن، فإن آبل في الهواتف الجديدة تنوي استخدام طلاء عالي الانعكاس تماماً مثل المرآة. وبحسب الصور، تنوي آبل إطلاق iPhone 8 بأربعة ألوان من بينها الرمادي، والأسود، والفضي، ليكون الذهبي هو اللون الرابع، وجميعها ذات أسطح عالية اللمعان حسبما تظهر الصور التي تحاكي الطلاء فقط.

حرب الهواتف على وشك الاندلاع بين «سامسونغ» و«آبل»

وتحدثت شركة KGI قبل فترة عن أن آبل ستستخدم الزجاج والألمنيوم أو الستانلس ستيل في هواتفها الجديدة مضيفة أن الجيل الجديد لن يحتوي على مستشعر للبصمة، إذ تنوي آبل الاعتماد على مستشعرات التعرف على الوجه لتأكيد هوية المستخدم. بالإضافة لتوفير خاصية الشحن اللاسلكي.

وبناءً للتسريبات، ستأتي شاشة الآيفون الجديد بمقياس أكبر من الهواتف السابقة التي كانت 4.7 و 5.5 بوصات، حيث سيأتي بمقياسين وهما 5 و5.8 بوصات.

أما الشاشة فستكون من النوع OLED مثل شاشة هاتف سامسونغ حيث كانت هواتف آبل السابقة تعتمد على شاشة LCD، بالتالي سيكون هاتف آيفون 8 متميزاً بجودة الإضاءة. وستكون الشاشة من الحافة إلى الحافة وبخلفية زجاجية.

وتوجد أيضاً بعض التوقعات الخاصة بالتغيرات الجوهرية التي سوف تستحدث في الهاتف، وهي أن شحن الهاتف سوف يكون لاسلكياً وأيضاً سيصبح الهاتف من دون زر Home التقليدي.

... وحول هاتف نوت 8

بحسب التقارير والتسريبات الأخيرة، فمن المتوقع ان يأتي الهاتف بكاميرا مزدوجة بعدسة أحادية اللون 13 ميغابكسل وعدسة ثانية 13 ميغابكسل أيضاً، وهي الكاميرا التي كانت قد عرضتها سامسونغ أخيراً، والتي يمكن أن تحتوي أيضاً على تكنولوجيا التقريب البصري Optical Zoom 3x وخفض الضوء والاستشعار من بعد.

أما عن الصور التي سربت فهي تظهر زجاج الحماية لشاشة الهاتف المنتظر، والتي تؤكد أن الهاتف سيأتي بزوايا منحنية وحواف رفيعة، حيث يبدو تماماً مثل هاتف Galaxy S8 الذي صدر في وقت سابق من هذا العام، لكنه أكبر من ناحية الحجم، وتركز هذه الصور بشكل كبير على شاشة سامسونغ المسماة «شاشة العرض اللانهائية».

وتحتل الشاشة بحسب التسريبات كامل الواجهة الأمامية للهاتف، ويبدو أيضاً أنه لا يوجد زر Home رئيسي ضمن هذا الجهاز، لكن الصورة المسربة لا تسمح بإمكانية تحديد الأبعاد الدقيقة للهاتف بشكل واضح وأكيد، إلا أنه قد يتفق من حيث الحجم مع الشائعات، التي تشير إلى امتلاكه شاشة عرض بقياس 6.3 بوصات من الحافة إلى الحافة.

ومن ضمن التسريبات أيضاً قلم SPen الإلكتروني المدمج، الذي يأتي مع الهاتف، إضافة الى مكان الكاميرا الأمامية وسماعة الأذن والمستشعرات والحواف العلوية والسفلية.

ومن المتوقع أن يأتي الهاتف بمعالج Snapdragon 835، وشاشة من نوع Super Amoled بحجم 6.3 بوصات، ومنفذ USB-C ومنفذ لسماعة الأذن بحجم 3.5 مم، وبطارية بسعة 3300mAh، فضلاً عن أن التسريبات أظهرت مكان الفلاش الذي يقبع بين الكاميرا والماسح الضوئي لبصمة الإصبع.

مبيعات الهاتفين

بفضل الإطلاق المبكر لهاتف Galaxy Note 8، ستقوم شركة سامسونغ بالاستفادة من السوق مدة شهرين لأن الهاتف سيحصد ما يكفي من المبيعات إلى حين وصول هاتف iPhone 8 إلى الأسواق أواخر شهر أكتوبر. إذ ذكر تقرير The Bell أن شركة سامسونغ تعتزم شحن 9 ملايين وحدة من الهاتف Note 8 في البداية وفي الأشهر الثلاثة المقبلة سيتم إنتاج 3 ملايين وحدة كل شهر.

من جهة أخرى، تشهد شركة «آبل» حالياً انخفاضاً في مبيعات الهواتف لكن مع قدوم iPhone 8 بمميزاته وتصميمه الجديد، فإن العديد من المحللين يعتقدون بإمكانية أن يؤدي إلى رفع سقف المبيعات من جديد. لكن هناك محللين في Deutsche Bank يعتقدون بأن مبيعات شركة «آبل» من هاتف iPhone 8 ستكون مخيبة للآمال، وهذا لا يعني أن المبيعات ستكون قليلة، بل ستكون أقل من توقعات المستثمرين، وأن الكثيرين منهم سيصابون بخيبة أمل.

وذكر المحللون: «بالنظر إلى أنه يتم تغيير الهواتف الذكية تقريباً كل 2.7 سنة، فنحن نرى أن السنة المالية 2018 ينبغي قياسها مقارنة بالسنة المالية 2015، وتشير التقديرات الخاصة بنا إلى أن من المرجح قيام شركة آبل بشحن 230 مليون هاتف تقريباً في السنة المالية 2018، وعلى الرغم من ذلك، تتوقع وول ستريت جورنال أن تقوم الشركة الأميركية بشحن 244 مليون هاتف، أي 14 مليون وحدة إضافية».

ووفقاً للدراسات الاستقصائية السابقة، فإن هناك عدداً ضخماً من المستهلكين يتطلعون إلى هاتف آيفون 8، لكن قد يكون أيضاً المحللون في Deutsche Bank على حق في توقعاتهم.

back to top