الشاي يقيك من الخرف

نشر في 15-07-2017
آخر تحديث 15-07-2017 | 00:00
No Image Caption
أظهرت دراسة نُشرت في مجلة «الغذاء، الصحة، والشيخوخة» أن شرب الشاي بانتظام يرتبط بتراجع خطر الإصابة بالخرف، خصوصاً في حالة مَن يُعتبرون أكثر عرضة جينياً لهذا المرض.

تتبع الباحثون حالة 957 مسناً يبلغ متوسط عمرهم 65 سنة وشاركوا في دراسة الشيخوخة الطولية في سنغافورة. ومن بين هؤلاء، شرب 69% الشاي بانتظام. بعد فترة خمس سنوات، اكتشف الباحثون أن مَن شربوا الشاي كانوا أقل عرضة للخرف بنسبة 50%. وتتلاءم هذه النتيجة مع اكتشافات سابقة أظهرت أن شاربي الشاي يسجلون علامات أعلى في الاختبارات المعرفية المختلفة.

أجرى الباحثون أيضاً اختبارات جينية على هذه المجموعة، ولاحظوا أن شاربي الشاي الذين يحملون المتغير الجيني APOE4، وهو عامل خطر معروف في مرض ألزهايمر، كانوا أقل عرضة لهذا الخطر، مقارنة بمن حملوا هذا التغير الجيني ولم يشربوا الشاي.

يجهل الباحثون الطريقة التي يساهم بها الشاي في الحماية من الخرف. لكن اكتشافات أخرى تشير إلى أن تأثيرات شرب الشاي التي تحمي الدماغ ربما تنبع من المركبات الحيوية النشطة في أوراق الشاي، مثل الفلافونويدات، وهي مضادات للأكسدة تتمتع بالقدرة على محاربة الالتهاب، واللثيانين الذي يضبط النواقل العصبية ونشاطات الدماغ.

لا يهم نوع الشاي الذي يتناوله الإنسان، سواء كان أسود، أو أخضر، أو شاي أولونغ، تمتعت كلها بالرابط عينه. يبقى الأهم الاستهلاك المنتظم، وفق العلماء. فكلما أكثر الناس من شرب الشاي، كانت العلاقة أقوى. فقد لاحظ الباحثون النتائج الأفضل بين مَن تناولوا الشاي يومياً طوال فترة الدراسة.

back to top