اكتشف جوانبك المشرقة والمظلمة

نشر في 12-07-2017
آخر تحديث 12-07-2017 | 00:03
No Image Caption
الإنسان خليط من الصفات الحسنة والعيوب التي تكشف جانبه الخفي. يجب أن تحدِّد هذه الجوانب كلها وتتقبلها لتستعيد التوازن وتتصالح مع نفسك.
اقرأ المجموعات الملوّنة التالية بانتباه واختر المجموعة التي تعبّر عنك ثم اكتشف مواصفاتك:

المجموعة الحمراء:

أقدم المساعدة قبل أن يطلبها مني الآخرون.

أحب أن أشعر بمنفعتي.

أطبّق قيمة التضامن عملياً في حياتي اليومية.

أحاول دوماً أن أجد ظروفاً تخفيفية للآخرين.

أحبّ الاعتناء بكل شخص عزيز عليّ.

أسامح بسهولة.

أحبّ الاحتفاظ بشخصية طفولية.

لا أتحمّل الغرور.

لا أفكر بتصفية حساباتي مع الآخرين.

المجموعة الزرقاء:

أنجرح بسهولة.

أتأثر بسرعة.

أجيد مراقبة ما يحصل بدقة عالية.

أميل إلى التفكير باستمرار.

أود أن أخفف مستوى تعاطفي.

أركز على التفاصيل بدرجة مفرطة.

لا أتحمل الإزعاج.

يمكن أن أفرح لأبسط سبب.

الفن جزء أساسي من حياتي.

أجد صعوبة في تصديق الانتقادات التي تحمل نوايا حسنة.

المجموعة الصفراء:

لا أحبّ الأسرار.

لا أتحمَّل النفاق.

الحقيقة تتطلّب بعض التنازلات.

نادراً ما يتزامن النجاح مع النزاهة.

يزعجني الكلام المزدوج.

أفضّل أن أبقى وحدي على أن أرافق أشخاصاً سيئين.

لا أتحمّل العدائية الجامدة.

الظلم هو أكثر ما يغضبني.

أدافع عن أفكاري في وجه الجميع.

أنا صريح بطبيعتي.

المجموعة البنفسجية:

أؤدي دور الوسيط غالباً.

أفضّل مواجهة الحقيقة مهما كانت صعبة.

لا أسمح لعواطفي بالسيطرة عليّ.

آخذ الوقت الكافي دوماً قبل اتخاذ أي قرار.

يكون التعاطف مضرّاً أحياناً.

أحب التفكير الاستراتيجي.

نادراً ما أفاجأ بالآخرين أو يخيب أملي بهم.

أجيد استخلاص الدروس من تجاربي.

لا أخبر أي قصص عني أو عن الآخرين.

يستعينون بي غالباً لحل المشاكل.

المجموعة الحمراء: بين السخاء والتلاعب

جانبك المشرق: تحب تقاسم الأمور كافة مع الآخرين وتتمسك بقيم التضامن والمشاركة والتعاون وتطبّقها عملياً في حياتك اليومية. تعطي من ذاتك ولا تنتظر شيئاً في المقابل. تحب أن تواسي الآخرين وتساعدهم وتشجّعهم ولا تتردد في إعطائهم النصائح أو المال عند الحاجة.

جانبك المظلم: تقدم المساعدة أحياناً لتحقيق غايات مبطّنة وتسعى إلى تحقيق مصلحتك بأي ثمن. يمكن أن يكون هذا الميل إلى التلاعب شكلاً من المقاومة التي نشأت لديك منذ مرحلة مبكرة من حياتك كي تكسب الحب والقبول في محيطك وتحصل على كل ما يضمن لك الأمان والطمأنينة.

نصيحة: حاول أن تركز على سخائك من دون أن تبالغ في استعماله كي لا يفقد قيمته. انتظر إلى أن يطلب منك الآخرون المساعدة وارفض بعض الطلبات أو غيّر رد فعلك من وقت إلى آخر. كذلك كن سخياً مع نفسك أو اختر الأشخاص الذين تريد مساعدتهم بدقة كي تطبّق قيمك بطريقة صائبة ومتوازنة.

المجموعة الزرقاء: بين الحساسية والهشاشة

جانبك المشرق: تتأثر بأبسط المسائل وتشغّل حواسك طوال الوقت. يكفي أحياناً أن تتلقى مبادرة لطيفة أو تنظر إلى جمال السماء أو تسمع الموسيقى كي تجتاحك العواطف. تجيد رصد المؤشرات الحسية والعاطفية فيك وفي المحيطين بك وتقرأ الناس بسهولة وتفهم نمط حياتهم وطريقة تفكيرهم. تحب الأجواء الشاعرية ويحب المقربون منك حساسيتك ولا يستطيعون إخفاء أي أمر عنك.

جانبك المظلم: يمكن أن تنجرح لأبسط سبب! الفرق بين حساسيتك وهشاشتك الداخلية ضئيل لدرجة أن معظم الناس يجد صعوبة في فهمك. تجعلك حساسيتك الفائقة معزولاً أو حقوداً أو بعيداً عن محيطك. حتى أنك د تجد الراحة في الانتقام أحياناً. تبدي ردود فعل مبالغاً فيها وقد لا تجيد التمييز بين الأعداء والأصدقاء.

نصيحة: حافظ على هدوئك ولا تبالغ في تفاعلاتك ونظّم عواطفك المضطربة عبر تطبيق تمارين تنفسية تعزّز الاسترخاء وحدد عواطفك وخفف حدتها إلى أن تتمكن من التفكير بطريقة منطقية. أخيراً، تقبّل الانتقادات البناءة واعمل على تقوية نفسك.

المجموعة الصفراء: بين النزاهة والعناد

جانبك المشرق: تعتبر العدل المحرك الأساسي لتصرفاتك. يعترف الجميع باستقامتك لأنك صادق ولا تتحمل أن يكذب عليك أحد. تحاول أن تتدخل لمساعدة المظلومين ولو على حساب مصلحتك الشخصية ولا تسمح لأحد بالتأثير في مواقفك وقراراتك.

جانبك المظلم: تفتقر إلى المرونة وتصبح عنيداً في بعض المواقف لأنك تنظر إلى المسائل بطريقة جازمة ولا تتقبل الحلول الوسطى. حتى أنك تستعمل صدقك لاتهام الآخرين عشوائياً. لا يمكن أن تشكك في قراراتك، بل تفضّل أن تنهي النقاش بدل أن تتفهم وجهة نظر الآخرين.

نصيحة: حاول أن ترفع مستوى تعاطفك مع الناس من خلال الامتناع عن مقاطعتهم حين يتكلمون، وحاول أن تتقبل آراءهم وتضع نفسك مكانهم كي تتفهم موقفهم. اطرح الحقائق بأسلوب سلس ولائق وراجع قناعاتك وتأكد منها.

المجموعة البنفسجية: بين الشفافية واللامبالاة

جانبك المشرق: أنت شخص موضوعي بامتياز! لذا تبتعد عن العواطف والمشاعر وتدفعك شفافيتك إلى التفكير بجوانب المشكلة كافة قبل إبداء رأيك. يمكنك أن تلاحظ ما يغفل عنه كثيرون. تبقى هذه “الحكمة الباردة” قيّمة في الظروف التي تشوبها اعتبارات غير منطقية. أنت شخص دبلوماسي ويقظ وتبرع في أداء دور الوساطة.

جانبك المظلم: بسبب نزعتك التحليلية المفرطة، تميل إلى إبعاد نفسك عن العواطف والخيال والعفوية. حتى أنك قد لا تميّز بين الواقعية والتشاؤم. تفتقر إلى الدفء والتفاؤل عند التعامل مع الناس ويسهل أن تُحبِط عزيمة الأشخاص من حولك.

نصيحة: تواصل مع أشخاص عاطفيين واستكشف عالمهم حين تسنح لك الفرصة. بهذه الطريقة ستفهم تدريجاً أن التعبير عن العواطف يسمح بإقامة أفضل العلاقات ويُسهّل المشاركة والتواصل بين الناس.

حاول أن تتقبل آراء الآخرين وتضع نفسك مكانهم كي تتفهم موقفهم
back to top