بورشه «718 كايمن» الجديدة... تفاصيل أخرى للقيادة

مجهزة بمحرك أقوى من 4 سلندرات مع شاحن توربو يصل إلى 350 حصاناً

نشر في 09-07-2017
آخر تحديث 09-07-2017 | 00:05
بتفاصيل أخرى للقيادة، خرجت بورشه "718 كايمن" الجديدة كلياً بمفاهيم مختلفة حولت عالم السيارات إلى نقاط تحدٍّ جديدة لم يسبق لها مثيل بعد خروجها بمحرك تجاوز توقعات المحرك ذي 4 سلندرات لتخرج بأقوى من ذلك مع شاحن توربو يصل إلى 350 حصاناً.
ومن مدينة شتوتغارت الألمانية إلى الكويت، استطاعت "الجريدة"، بدعوة خاصة من شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة بورشه، لقيادتها في شوارع البلاد، تسليط الضوء عليها اليوم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية للحديث عن مميزاتها وآخر مواصفاتها الحديثة.
خرجت رائدة الصناعات الألمانية بورشه بتعزيز نطاق طرازاتها وسطية المحرك مع طرح "718 كايمن" الكوبيه الرياضية الجديدة. وكما هي الحال مع عائلة 911، بات ثمن هذه السيارة أقل من نسخة الرودستر، لتشكل بذلك طراز قاعدة جديد لبورشه.

وأعادت بورشه تطوير "718 كايمن" وزودتها بمحرّكيْن جديديْن من 4 سلندرات مسطّحة مع شاحن توربو مُستمدّيْن من "718 بوكستر" 718 Boxster.

نتيجة لذلك، باتت نسختا الكوبيه والرودستر تولدان القوة ذاتها. وهي تبلغ 300 حصان (221 كيلوواط) من سعة لترين في نسخة القاعدة، مقابل 350 حصاناً (257 كيلوواط) من سعة 2.5 لترات في نسخة "إس". وتمثل هاتان القوتان زيادة بمقدار 25 حصاناً (18 كيلوواط) عن قوة محركيْ الجيليْن السابقين، مع استهلاك للوقود يتراوح بين 8.1 و5.7 لترات/100 كلم وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC.

ويضمن عزم الدوران الهائل لمحركيْ "718 كايمن" الجديديْن متعة قيادة ورشاقة حتى من دورات متدنية. فبينما يولد محرك طراز القاعدة سعة ليتريْن عزم دوران قدره 380 نيوتن-متر (+90 نيوتن-متر) بين 1.950 و4.500 د/د، يولد محرك «718 كايمن إس» سعة 2.5 لتر – يتضمن شاحن توربو بتقنية "هندسة التوربين المتغيّرة" VTG التي كانت حتى الآن حكراً على "911 توربو" – 420 نيوتن-متر (+50 نيوتن-متر) بين 1.900 و4.500 د/د.

وتتسارع "718 كايمن" المُزوّدة بعلبة تروس PDK و"رزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوانٍ، مقابل 4.2 ثوان لطراز "718 كايمن إس".

أما بالنسبة إلى السرعة القصوى، فتسجل "718 كايمن" 275 كلم/س و"718 كايمن إس" 285 كلم/س.

إعداد جديد للهيكل

تسير طرازات "718 كايمن" الجديدة على خُطى سيارات 718 الكلاسيكية لناحية دينامية قيادتها. فبفضل رشاقتها التي لا تضاهى، فازت تلك السيارات الرياضية التاريخية وسطية المحرك بالعديد من السباقات في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، مثل "تارغا فلوريو" و"لومان".

وقد أعاد المهندسون ضبط إعداد هيكل "718 كايمن" بالكامل بهدف تعزيز صلابته الجانبية وتحسين توافق مسار العجلتيْن الخلفيتين مع العجلتين الأماميتين. كما صُممت النوابض والمُثبتات كي تكون أقسى، وأعيد النظر بإعداد مخمدات الصدمات. أما بالنسبة إلى المقود، فبات مُباشراً أكثر بنسبة 10 بالمئة، مما انعكس إيجابياً على الرشاقة ومتعة القيادة. في سياق مُشابه، أعيد تطوير الإطارات وباتت العجلتان الخلفيتان أعرض بنصف بوصة، ما يتيح للسيارة توليد قوى جانبية أكبر لتكون النتيجة ثباتاً أفضل في المنعطفات.

ووفّرت بورشه لطراز "718 كايمن" أنظمة اختيارية تعزز دينامية قيادته، مثل "رزمة سبورت كرونو" و"نظام بورشه لتحويل عزم الدوران" PTV، ما يتيح للسائق التحكم بشخصية السيارة الرياضية بشكل أفضل.

4 إعدادات

وكما هي الحال مع طرازات بورشه الرياضية الأخرى، يمكن التحكم بـ "رزمة سبورت كرونو" بواسطة مفتاح تشغيل على عجلة المقود، يخول السائق اختيار واحد من أربعة إعدادات قيادة.

وتتسع رقعة تجهيزات "718 كايمن" الاختيارية لتشمل "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM مع أرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 10 ملم، وتعليق رياضي مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" بأرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 20 ملم كتجهيز اختياري إضافي لنسخة "إس" للمرة الأولى.

وأوجب أداء السيارة الأفضل تزويدها بأنظمة مكابح أقوى تتضمن قرصيْن بقطر 330 ملم في المقدمة و299 ملم في المؤخرة. وقد حصلت "718 كايمن" على نظام الكبح المخصّص لطراز "كايمن إس" سابقا، بينما زود المحور الأمامي في "718 كايمن إس" بقرصيْن أسمك بمقدار 6 ملم مع ملاقط "911 كاريرا" 911 Carrera رباعية المكابس.

تصميم مميز

اعترى تصميم "718 كايمن" الجديدة تغييرات جذرية بقدر تلك التي اعترت التكنولوجيا المعتمدة فيها. فالأبعاد المشدودة وفتحات دخول الهواء الأمامية والجانبية البارزة والتصميم الجانبي المتدني يسلط الضوء على دينامية السيارة الأفضل. في هذا السياق، بات أنف السيارة أكثر حدة من الجانب، مما أضفى على المقدمة طابعاً أعرض وعضلياً أكثر. ويعزز المصباحان الأماميان الرفيعان جداً فوق مدخلي الهواء، اللذان يتضمنان إضاءة الركن ومؤشرات الانعطاف، ذلك الطابع.

وتكتمل مقدمة "718 كايمن" الجديدة بفتحتي هواء تبريد أكبر حجماً ومصباحيْن أماميين رئيسيين بتقنية "الزينون المزدوج" Bi-Xenon ذويْ تصميم جديد بإضاءة "دايود" LED للقيادة نهاراً مندمجة فيهما. ويمكن الاستعاضة عنهما بمصباحيْن رئيسيين بتقنية "الدايود" مع إضاءة رباعية النقاط للقيادة نهاراً كتجهيز اختياري جديد.

بالانتقال إلى الجانب، تبرز الكوبيه الرياضية الجديدة بحافّتيْن جانبيّتين سفليّتين مذهلتيْن وأجنحة أخاذة. كما أعيد تصميم القسم الخلفي ليكتسب عرضاً مرئياً إضافياً نتيجة اعتماد خط تطعيم طولي باللون الأسود اللماع مع شعار بورشه "PORSCHE" مندمج فيه بين المصباحيْن الخلفيين. ويتألق هذان المصباحان بتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد وإضاءة كبح رباعية النقاط.

وتتوافر "718 كايمن" و"718 كايمن إس" الجديدتان للطلب الآن لدى مركز بورشه الكويت بأسعار تبدأ ثمن تجزئتها بمبلغ 17٦00 دينار لنوع 718 كايمن و19٩00 دينار لنوع 718 كايمن إس.

داخلية مختلفة

تتّضح التعديلات في المقصورة من النظرة الأولى. فتصميم الجزء العلوي من لوحة القيادة، مع فتحات الهواء، جديد. وكذلك الأمر بالنسبة إلى عجلة المقود الرياضية الجديدة المستمدة من طراز "918 سبايدر" 918 Spyder و"نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM القياسيّين – يتيح التحكم بالهاتف الجوال والنظام الصوتي ويتضمن "نظام بورشه الصوتي المميز" Sound Package Plus بقوة 150 واط. ويمكن تعزيز وظائف "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" بأنظمة اختيارية، مثل وِحدة ملاحة مع تحكم شفهي.

تجربة الجريدة. قيادة تجاوزت التوقعات!

في تجربة تجاوزت حدود التوقعات، خرجت "الجريدة" في رحلة ذات رونق مختلف بدعوة خاصة من شركة بهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة بورشه لقيادة "718 كايمن إس" الجديدة كليا في شوارع البلاد، والتي أثبتت انها اقوى من مواصفاتها قولا وفعلا!

الحديث عن محرك 4 سلندرات توربو هو حديث عن الهدوء الذي يسبق العاصفة، فبهذه القوة والسرعة قصة لن تفهمها المحركات الجديدة التي سرعان ما تخطف قائدها الى سرعات قصوى تتجاوز 170 كلم في ثوان محدودة دون الإحساس بذلك، الأمر الذي يكشف قوة هذا المحرك الجبار.

ففي قيادة كايمن الجديدة كلما ازدادت السرعة ازداد الثبات والامان، وهو العهد القديم للألمانية بورشه الذي تتميز فيه بثباتها غير المسبوق بين المركبات العالمية الرياضية، ففي الوقت الذي تقدم السرعة القصوى لنا للاستمتاع بقيادتها، تقدم لنا الثبات والراحة في القيادة المصحوب بالأمان الفعال.

ولعل للحديث عن استهلاك الوقود وقفة، فقد كانت تجربة كايمن الجديدة خلال 3 أيام شهدت استهلاكا اقتصاديا واضحا، ولم تستهلك البنزين بشكل حارق، على الرغم من الصعود بها الى سرعات عالية، في الوقت الذي حافظت كذلك وخلال تجربتها في موسم الصيف الحار على تكييف بارد جداً أكثر من المناسب لطقس الكويت الحار، وعلى الرغم من تجاوز الحرارة أكثر من 50 درجة مئوية، فإن "كايمن" كانت باردة ومنعزلة عن الطقس الخارجي أثناء قيادتها.

back to top