ما هو أكسيد النيتريك؟

نشر في 08-07-2017
آخر تحديث 08-07-2017 | 00:00
No Image Caption
صُمّمت المكملات تقليدياً لزيادة مستويات أكسيد النيتريك لدى ممارسي كمال الأجسام والرياضيين، لكنها باتت تشكّل اليوم جزءاً مهماً من الوضع الصحي العام.
يساهم أكسيد النيتريك في إرخاء البطانة الداخلية للشرايين، وهذا الأثر بالغ الأهمية بالنسبة إلى المصابين بأمراض القلب. عندما يُصاب الناس الذين تعرّضوا لخناق صدري بألم مريع في الصدر فجأةً، تساعدهم حبوب النيتروغليسيرين التي توضع تحت اللسان على تحسين وضعهم عبر تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يرخي الشرايين ويوسّعها، ما يسمح بوصول كمية إضافية من الدم إلى القلب وبتلاشي ألم الصدر.

بفضل آلية توسيع الشرايين، يساهم أكسيد النيتريك في السيطرة على ضغط الدم ويخفف مخاطر تخثر الدم المسيء الذي قد يسبب نوبات قلبية. سيكون هذا المفعول مفيداً أيضاً لجهاز المناعة ويمكن أن تكشف بحوث متزايدة وجود منافع إضافية. تُسهّل الشرايين التي يتحسّن فيها تدفق الدم ممارسة النشاطات الجسدية المكثفة عبر نقل كمية إضافية من الأوكسجين والمغذيات إلى القلب وعضلات أخرى، ما يفسّر رواج المكملات التي تزيد إنتاج أكسيد النيتريك بين الرياضيين وممارسي كمال الأجسام.

يُصنَع أكسيد النيتريك في جسم الإنسان عبر مسارَين يستعملان عناصر مختلفة. يستعمل أحدهما حمضَين أمينيَين (أرجينين وسيترولين) بينما يستعمل الآخر النيترات الموجود في التربة وفي عدد كبير من الأغذية النباتية. عندما نستهلك النيترات، يتحول جزء منه إلى نيتريت ثم أكسيد النيتريك.

تُستعمل عناصر النيترات والنيتريت أيضاً كمضافات لحفظ اللحوم المصنعة وتحسين نكهتها وتلوينها علماً بأن هذه اللحوم قد تحتوي على عناصر غير صحية كثيرة ورُبطت بحالات من سرطان الجهاز الهضمي. يمكن الحصول على النيترات من الخضراوات، لا سيما الشمندر الأحمر وخلاصات الشمندر.

المكملات مفيدة أيضاً لأن قدرتنا على تحويل النيترات إلى أكسيد النيتريك تضعف مع التقدم في السن. وتكون ممارسة تمارين الأيروبيك بانتظام مفيدة لأنها تحسّن عملية التحويل وتزيد إنتاج أكسيد النيتريك الطبيعي. كذلك يساهم التعرض للشمس في زيادة مستويات أكسيد النيتريك وتخفيض ضغط الدم.

مكملات لزيادة إنتاجه

أرجينين وسيترولين: اكتشفت الدراسات أن هذين الحمضَين الأمينيَين يزيدان إنتاج أكسيد النيتريك. تبيّن أيضاً أن السيترولين أكثر فاعلية في تخفيض ضغط الدم وتحسين الأداء الرياضي. يمكن إيجاد النوعين على شكل مكملات.

خليط من السيترولين والغلوتاثيون: أثبتت التجارب أن هذا الخليط يزيد مستويات أكسيد النيتريك أكثر من السيترولين وحده.

خلاصات الشمندر: ذكرت الدراسات أن الشمندر وعصيره يحسّنان الأداء الرياضي لدى الأشخاص الأصحاء حتى لو كانت مستويات رشاقتهم مختلفة، كذلك يؤثران إيجاباً في قلوب كبار السن ويخفّضان ضغط الدم ويحسّنان وظيفة الدماغ المسنّ. يمكن إيجاد المكملات على شكل عصير شمندر أو مسحوق شمندر، ويحتوي بعض المكملات المخلوطة على خلاصة الشمندر.

مصادر غذائية

الأرجينين: مشتقات حليب، ولحوم، ودواجن، وأسماك، وبذور يقطين، وفول صويا عضوي، وفستق، وحمص، وعدس، وطحالب سبيرولينا.

سيترولين: البطيخ الأغنى به ويمكن إيجاد كميات صغيرة منه في اللحوم والدواجن والأسماك ومشتقات الحليب والأغذية النباتية.

غلوتاثيون: فاكهة وخضراوات طازجة.

نيترات: شمندر أحمر، وكرفس، وخضراوات ورقية، وأنديف، كراث، وبقدونس، وملفوف صيني، وشمار، وبروكولي.

أكسيد النيتريك يساهم في السيطرة على ضغط الدم ويخفف مخاطر تخثر الدم المسيء
back to top