الفيتامين C... منذ الولادة حتى الثالثة

نشر في 07-07-2017
آخر تحديث 07-07-2017 | 00:00
No Image Caption
هل يشعر طفلك بالتعب غالباً وتريدينه أن يحصل على أكبر كمية من الفيتامين C كي يستعيد الطاقة؟ إليك أفضل الطرائق التي تضمن الاستفادة القصوى منه.
الفيتامين C نوع من المغذيات الدقيقة التي يحتاج إليها الجسم في المراحل العمرية كافة، لا سيما أنه يُعتبر عنصراً حيوياً لأنه يكافح أمراضاً مثل الزكام ويسرّع مداواة الجروح ويؤدي دوراً مضاداً للأكسدة. ويمكن إيجاده بشكل أساسي في الأغذية.

فيتامين هش

الفيتامين C عنصر هش لأن الضوء والأوكسجين يستطيعان القضاء عليه: يجب ألا نضع عصير البرتقال مثلاً تحت أشعة الشمس. يضعف هذا الفيتامين أيضاً تحت تأثير الطبخ لأن جزءاً منه يتلاشى حين يحتكّ بالحرارة. لذا من الضروري أن نستهلك الفاكهة والخضراوات نيئة.

لأننا نطبخ الخضراوات للأطفال ستفقد كمية من الفيتامين C، ما يجعله مكمّلاً غذائياً بدل أن يكون مصدراً غذائياً حقيقياً. لكن يمكن أن نعطيهم فاكهة نيئة مخفوقة أو نحضّر لهم العصير في الصباح. إذا كنت تحضّرين للطفل فاكهة مطبوخة مسبقاً، ضعيها داخل وعاء مغلق بإحكام في مكان بارد، بعيداً عن الضوء والهواء. في هذه الظروف، يمكن الاحتفاظ بها ليومين. لكن من الأفضل تجميدها للحفاظ على الفيتامينات لأطول فترة ممكنة.

أغنى المأكولات به

يمكن إيجاد هذا الفيتامين في المنتجات النباتية، أي الفاكهة والخضراوات، لا سيما الحمضيات (برتقال، مندرين، كلمنتين، ليمون، ليمون هندي) وفي الكيوي والفاكهة الحمراء (فراولة، توت أحمر...) والمانغا. في ما يخص الخضراوات، الفليفلة غنية بالفيتامين C ولكن لا يوصى بها للصغار. من الأفضل أن تركزي على عائلة الملفوف (زهرة القرنبيط، بروكلي...) والسبانخ والبطاطا. يحتوي حليب الأطفال عليه أيضاً مثل حليب النمو.

منذ الولادة حتى عمر السنة، يحتاج الطفل إلى 50 ملغ من الفيتامين C يومياً وترتفع هذه الكمية إلى 60 ملغ بين عمر السنة والثلاث سنوات.

back to top