لبنان: «غيمة صيف» بين «أمل» و«المستقبل»

عون للتضامن والوحدة بين الطوائف لمواجهة التحديات

نشر في 28-06-2017
آخر تحديث 28-06-2017 | 00:00
وزارة المالية اللبنانية
وزارة المالية اللبنانية
مع انتهاء عطلة عيد الفطر، أمس، تستأنف الحكومة انطلاقتها المتجددة، حيث عشرات البنود على جدول جلستها الأسبوع المقبل، من تعيينات وتشكيلات ومقررات ومشاريع انتظرها لبنان طويلا.

وتتجه الأنظار إلى "أزمة المخصصات" التي جمدها وزير المال علي جسن خليل، والعائدة لقوى الأمن الداخلي، وهو موضوع دقيق وحساس، لأنه يتعلق بوضع أبناء سلك عسكري، ولأنه يؤثر على جوهر العلاقة القائمة بين طرفين أساسيين في المعادلة الحكومية، هما حركة "أمل" وتيار "المستقبل".

وقالت مصادر متابعة لـ "الجريدة"، أمس، إن "العلاقة بين الحزبين ثابتة منذ سنوات، ولن يعكرها سوء تفاهم من هنا أو هناك"، مشيرة إلى أن "ما يجرى يدخل في إطار المناكفات السياسية الضيقة ولا يؤثر على العلاقة الاستراتيجية المبنية بين الحزبين منذ اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري عام 2005". ورأت المصادر أن "العلاقة بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري تتعدى السياسية"، لافتة إلى أن "هناك معزّة شخصية يكنها بري للحريري"، وواصفة ما يحصل بـ "غيمة صيف".

في موازاة ذلك، دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى "التضامن والوحدة بين مختلف الطوائف في المشرق العربي لمواجهة التحديات التي تعصف بدوله ومجتمعاته، والتي لا تفرق بين ابناء هذه المجتمعات وطوائفهم".

ورأى خلال استقباله قبل ظهر أمس في قصر بعبدا، البطريرك الجديد لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك البطريرك مار يوسف الأول العبسي، انه "يجب معالجة الأوضاع الاجتماعية وخطر تفكك العائلات الذي يبرز من حين الى آخر في مجتمعنا، لاسيما أن العائلة هي الخلية الأساسية لبناء المجتمع". وتمنى الرئيس عون للبطريرك العبسي التوفيق في مسؤولياته الروحية والوطنية الجديدة.

إلى ذلك، أكد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب شانت جنجنيان، أمس، ان "الايام المقبلة ستنصب على تفعيل العمل الحكومي، لأن من الضروري عدم تكرير مشهد التعطيل الذي طغى على حكومة الرئيس تمام سلام"، مشددا على "أهمية الدبلوماسية في السياسة والتعالي على نارية التصاريح التي توتر الأجواء وتبعد الإنتاج الذي يتوق إليه المواطن".

ورأى جنجنيان أن "هناك اتفاقا ضمنيا على عدم التعطيل، وأنه خلال فترة التمديد للمجلس الحالي التي ستستمر 11 شهرا حتى إجراء الانتخابات المقبلة ستكون فترة عمل وإنتاج، وكل الوزارات ستضع خططا يتم تنفيذ مشاريع مهمة من خلالها".

في السياق، أمل عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب علي عسيران خلال استقباله في دارته في الرميلة المزيد من الوفود المهنئة بعيد الفطر، أمس، أن "تزول المحن والصعوبات التي يجتازها لبنان بأن يحل الأمن والامان والاستقرار كل الربوع اللبنانية، وأن تستقر الحياة السياسية بعيدا عن السجالات، وأن يتجه الجميع للعمل لخدمة الوطن الذي يحتاج الى تضافر جهود قيادته المخلصة"، منوها بما صدر عن اللقاء التشاوري في بعبدا، والذي كان "صفحة مشرقة في الحياة السياسية بلبنان"، مؤكدا أن "إقرار المجلس النيابي قانونا انتخابات جديدا وعلى أساس النسبية سيلبي طموحات الشعب اللبناني ويحقق صحة وعدالة التمثيل".

back to top