7.35% نسبة العائد على حقوق المساهمين في البورصة

19.8 مليار دينار إجمالي الحقوق في السوق خلال إقفالات الأسبوع الماضي

نشر في 27-06-2017
آخر تحديث 27-06-2017 | 21:50
مؤشرات البورصة
مؤشرات البورصة
تمثل حقوق المساهمين أول مصادر التمويل لأي شركة، ويتكون هذا البند من رأس المال المدفوع، والأرباح المرحلة، إضافة للاحتياطيات التي تقوم الشركة باستقطاعها من الأرباح الصافية، التي تحصدها خلال السنة المالية المنتهية.
بلغت نسبة العائد على إجمالي حقوق المساهمين في الشركات المدرجة ببورصة الكويت 7.35 في المئة منذ بداية العام، حتى إقفالات يوم الخميس الماضي، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 19.82 مليار دينار.

وتسلط «الجريدة» الضوء في إحصائيتها على إجمالي حقوق المساهمين للشركات المدرجة في بورصة الكويت، والعائد على الحقوق، وأكبر الشركات من حيث العائد على حقوق المساهمين، حيث تصدرت شركة «هيومن سوفت» باقي الشركات المدرجة في البورصة لناحية العائد الأعلى على حقوق المساهمين، وبلغت نسبته 45.43 في المئة، فيما بلغ إجمالي حقوق مساهمين الشركة 55.38 مليون دينار.

وجاءت شركة الوطنية للخدمات البترولية «نابيسكو» في المرتبة الثانية من حيث العائد الأعلى على حقوق المساهمين، وبلغت نسبته 31.78 في المئة، فيما بلغ إجمالي حقوق مساهمي الشركة 27 مليون دينار، تليها شركة «فيفا» بعائد على حقوق المساهمين بلغت نسبته 29.02 في المئة، بينما بلغ إجمالي حقوق مساهمين الشركة 137.6 مليون دينار.

المشاريع المتحدة

وحلت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية «يوباك» في المركز الرابع بعائد على حقوق المساهمين بلغت نسبته 27.5 في المئة، إذ بلغت حقوق المساهمين 31.7 مليون دينار، تليها الشركة الكويتية للاغذية «أمريكانا» اذ بلغت حقوق مساهمي الشركة 259.1 مليون ينار، فيما بلغ العائد 18.7 في المئة، تليها شركة المواساة للرعاية الصحية بعائد بلغت نسبته 18.3 في المئة، بينما بلغت حقوق المساهمين 27.4 مليون دينار.

وتأتي شركة «الكوت» للمشاريع الصناعية سابعاً بعائد على حقوق المساهمين بلغت نسبته 17.9 في المئة، وبحقوق بلغ إجماليها 33.4 مليون دينار، تليها شركة «طيران الجزيرة»، بعائد بلغت نسبته 16.3 في المئة، وبحقوق إجماليها 36 مليون دينار، ثم تأتي الشركة الكويتية للمسالخ بعائد بلغت نسبته 15.8 في المئة، وبإجمالي حقوق بلغت 3.9 ملايين دينار،، فيما تأتي شركة ميزان القابضة عاشراً، بعائد على حقوق المساهمين بلغت نسبته 15.5 في المئة، فيما بلغت حقوق مساهمي الشركة 111 مليون دينار.

قرارات الاستثمار

إلى ذلك، أكد عدد من المحللين الماليين أن بند العائد على حقوق المساهمين، يعتبر من أهم بنود الميزانية، ويؤدي هذا المعدل دوراً مهماً في قرارات الاستثمار الخاصة بامتلاك الأسهم أو الحقوق، علاوة على أنه يقيس الأرباح التي تحققها الشركة للمساهمين.

كما أن مجلس الإدارة والملاك يتطلعون إلى التزايد في هذا المعدل، حيث يدل ارتفاع نسبة العائد على حقوق المساهمين على أن الشركة تعمل في استثمارات مدرّة للدخل، ويتم احتساب العائد على حقوق المساهمين عن طريق معادلة صافي الربح، الذي تحققه الشركة أو المؤسسة على إجمالي حقوق المساهمين في 100.

وتمثل حقوق المساهمين أول مصادر التمويل لأي شركة، ويتكون هذا البند من رأس المال المدفوع، والأرباح المرحلة، إضافة للاحتياطيات التي تقوم الشركة باستقطاعها من الأرباح الصافية «القانوني» والاختياري، التي تحصدها الشركة خلال السنة المالية المنتهية.

أما تعريف حقوق المساهمين علمياً، فهي عبارة عن الفارق بين إجمالي الموجودات وإجمالي المطلوبات تخصم منه حقوق الأقلية إن وجدت، وفي حال انخفضت الموجودات بمقدار أقل من انخفاض المطلوبات ارتفعت حقوق المساهمين والعكس صحيح.

back to top