خاص

«التطبيقي» تغلق باب الالتحاق على 14955 متقدماً

النجادة لـ الجريدة•: ملتزمون بالقبول وفق ميزانيتنا ولا ترحيل فئات للفصل الثاني

نشر في 28-06-2017
آخر تحديث 28-06-2017 | 00:05
 الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
أعلنت هيئة التطبيقي إغلاق باب استقبال طلبات الالتحاق بكليات ومعاهد الهيئة لعام 2017/ 2018، مشيرة إلى أن عدد المتقدمين بلغ 14955 متقدماً عبر الموقع الإلكتروني.
أغلقت عمادة القبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب باب استقبال طلبات الالتحاق بكليات ومعاهد الهيئة لعام 2017/ 2018، لافتة إلى أن عدد المتقدمين وصل إلى 14955 متقدما عبر الموقع الإلكتروني.

وذكرت عميدة القبول والتسجيل في "التطبيقي" د. رباح النجادة، أن الهيئة ملتزمة بالطاقة الاستيعابية التي حددتها اللجنة العليا للقبول، والتي تقدر بـ9788 طالبا وطالبة بالفصل الدراسي الأول، بناء على الميزانية المرصودة وقرار اجتماع اللجنة العليا للقبول.

وأوضحت النجادة لـ"الجريدة"، أن العمادة استقبلت الناجحين من الدور الثاني للثانوية العامة، عقب إعلان نتائجهم عبر الموقع، بعدما تم تمديد فترة التسجيل إلى السبت الماضي، لافتة إلى أن عملية استقبال المتقدمين إلكترونيا سارت بكل نجاح دون أي مشاكل تذكر.

وحول تجاوز عدد المتقدمين الطاقة الاستيعابية للهيئة، أفادت النجادة بأن هناك متقدمين لن تنطبق عليهم شروط القبول بعد المراجعة، لأن معظمهم من فئة الموظفين، الذين يشترط لقبولهم موافقة جهة العمل، إضافة إلى أن هناك عددا من الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من السعودية، ولا يوجد لديهم اختبارات قدرات أو تحصيلي، وهناك طلبة غير مستوفين المستندات، وطلبات تم تقديمها غير مكتملة الإدخال.

وفيما يتعلق بترحيل فئات من القبول إلى الفصل الثاني مثل العام الدراسي الماضي، أشارت النجادة إلى أن هذا التوجه لم يطرح في اجتماع اللجنة العليا للقبول، موضحة أن اللجنة أوصت بقبول جميع الكويتيين وأبناء الكويتيات الذين تنطبق عليهم الشروط واللوائح، بناء على الميزانية المرصودة من اللجنة، مطمئنة بقبول جميع المستوفين للشروط.

وعن تخوف الكثير من عدم الحصول على شُعب دراسية بعد القبول، بينت النجادة أن العمادة نسقت مع الأقسام العلمية في مختلف الكليات بالأعداد التي تستقبلها في العام الدراسي المقبل، لافتة إلى أن الجداول الدراسية للمستجدين ثابتة وجاهزة من القسم العلمي للكلية أو المعهد، "فلا خوف عليهم من تسجيل الشُعب الدراسية".

وأشارت إلى أن هناك نسبة كبيرة من المتقدمين قاموا بالتسجيل للالتحاق بكلية التربية الأساسية، التي تصدرت أعداد المتقدمين لها، لكن القبول سيكون بعد التأكد من اجتياز اختبار القدرات والمقابلات الشخصية، ومعيار النسبة، والالتزام بالأعداد التي تم إقرارها من اللجنة العليا للقبول لكل قسم علمي، لافتة إلى أنه في حال عدم اجتيازها، فإن العمادة ستقوم بفرز الملفات وترحل القبول إلى الرغبة التي تليها.

وذكرت النجادة أن اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية تنطلق من 4 حتى 6 يوليو، لتخصصات كلية التربية الأساسية، على سبيل المثال: اللغة الإنكليزية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التصميم الداخلي، وكلية العلوم الصحية، وكلية التمريض، مبينة أن اجتياز القدرات والمقابلات شرط أساسي للقبول، والعمادة تتسلمها بعد الانتهاء منها واعتمادها من عميد الكلية المعنية.

وأكدت ضرورة الالتزام والحرص على الموعد المحدد للمقابلات الشخصية واختبارات القدرات، متمنية التوفيق لجميع المتقدمين.

back to top