5 نصائح من الخبراء لأظفار أقوى

نشر في 27-06-2017
آخر تحديث 27-06-2017 | 00:00
No Image Caption
هل تبدو أظفارك طريّة، أو سريعة الانكسار، أو مقصفة، أو متشققة؟ هذه المشاكل تجعلها بشعة، وتشكّل أيضاً إشارة إلى مدى ضعفها وهشاشتها. لذا من الضروري أن توليها الاهتمام اللازم.
للاعتناء بجمال يديك، يأتي في الأولوية: الحفاظ على أظفارك وإعادة الحيوية والجمال إليها.

إليك خمس نصائح ضرورية يقدمها لك الخبراء وتساعدك في الحفاظ على أظفار قوية وجميلة في آن:

تفادي الماء والمواد الكيماوية:

يُشكّل التعرّض المفرط للماء ومساحيق التنظيف سبب هشاشة الأظفار الأول، فتصبح أكثر عرضة للتلف عندما تكثيرين من غسل يديك. ينطبق الأمر عينه على الأعمال المنزلية:

تلحق المواد الكيماوية التي تحتوي عليها منتجات التنظيف ضرراً كبيراً بالأظفار، خصوصاً الحساسة منها. لذلك من الضروري أن تستخدمي قفازين خلال الأعمال المنزلية أو أي عمل آخر يعرضها لمواد كيماوية.

كذلك احرصي على تدليك يديك وأظفارك بقليل من الكريم المرطب والمرمم بعد غسلهما. واستخدمي، إن أمكن، منشفة بدل مجفف اليدين لأن الهواء الساخن يزيد من جفافهما.

قللي استخدام الطلاء والأظفار الاصطناعية:

يؤدي وضع الطلاء على أظفارك طوال السنة من دون انقطاع ومن دون إراحتها لفترات محدودة إلى تلفها. أما إذا اضطررت إلى طلائها باستمرار بحكم عملك، فمن الأفضل أن تستبدلي بين الفينة والأخرى طلاء شفافاً يعزّز قوة الأظفار ويحميها بأنواع الطلاء الملونة. وهكذا تحافظين على جمال يديك وأظفارك من دون أن تلحقي الأذى بها.

على نحو مماثل، تجعل الأظفار الاصطناعية أو شبه الدائمة أظفارك أكثر هشاشة. لذلك من الضروري توخي الحذر والانتظار ثلاثة أشهر على الأقل بعد استعمال أظفار مماثلة. بالإضافة إلى ذلك، يجب التنبه إلى طريقة وضعها: إن لم تُركَّب بإتقان أو استُخدمت أدوات معدنية في وضعها، فقد يتضرّر الجزء الظاهر من الظفر.

اعتني بأظفارك يومياً:

دلّكي أظفارك كل مساء بكريم أو زيت مغذٍّ (Nailactan، Mavala، أو كريم Soin ongles et cuticules من So’Bio). كذلك يشكّل زيت الاستحمام بخلاصة الأركان بديلاً فاعلاً لأنه يساهم أيضاً في تطرية الجلد التالف حول الأظفار. وفي الفترات التي تلاحظين فيها أن أظفارك بدأت تتلف، أبقيها قصيرة ونعمي برفق أطرافها الخشنة. وأخيراً، عالجيها بانتظام بطلاء مغذٍّ ومقوٍّ (مثل Si Nails أو Auriga). أما إذا أردت نزع الطلاء عنها، فاختاري منتجاً لإزالة الطلاء خالياً من الأسيتون.

دلليها بمكملات غذائية:

تحتوي علاجات الأظفار الغنية بالمكملات الغذائية على مجموعة الفيتامينات B وأحماض أمينية مكبرتة. توضح طبيبة الجلد الدكتورة نينا روس: «يدوم العلاج ستة أشهر. لكنك تستطيعين تناول نصف الجرعة الموصى بها، إن شئت، شرط إطالة العلاج لستة أشهر إضافية». بالإضافة إلى ذلك، يجب التنبه إلى الحميات الغذائية الصارمة لأنها تسبب نقصاً في عناصر مغذية ضرورية للحفاظ على صحة الأظفار.

دللي يديك:

إذا أردت تعزيز نمو الأظفار، من الضروري أن تحسني جريان الدم في أوعية الأصابع الدموية. لذلك لا تتردّدي في ارتداء قفازين سميكين عندما تنخفض الحرارة، خصوصاً إن كانت يداك تظلان باردتين طوال الوقت. تُعتبر هذه الخطوة ضرورية لأن الدم لا يعود يبلغ الأظفار بسهولة حين تتقلّص الأوعية الدموية إثر تعرضها للبرد. علاوة على ذلك، تجعل سن اليأس أو التوقف عن تناول العلاج البديل بالهرمونات الأظفار أكثر هشاشة. نتيجة لذلك، تضعف الأظفار وتصبح أكثر عرضة للتلف مع التقدم في السن.

back to top