الفضلي: تحويل «الجراحة» إلى قسم تعليمي متكامل

إنشاء وحدة قسطرة القلب في مركز حصة العبدالرزاق

نشر في 23-06-2017
آخر تحديث 23-06-2017 | 18:15
مدير مستشفى الصباح د. مهدي الفضلي
مدير مستشفى الصباح د. مهدي الفضلي
كشف مدير مستشفى الصباح د. مهدي الفضلي، أن العمل يجري الآن لتحويل قسم الجراحة إلى قسم تعليمي متكامل، لافتا إلى أن «الاستعدادات تجري على قدم وساق لهذا الحدث، لكي يلتحق الأطباء من كلية الطب للتدرب بالمستشفى».

وأكد أن قسم جراحة السمنة أجرى أكثر من 1500 عملية منذ بدء العمل به، لافتا إلى أن القسم يقوم بإجراء عمليات التكميم وتحويل المسار وتركيب البالونات. وذكر أن هذه الوحدة أصبحت من أرقى وحدات جراحات السمنة على مستوى الكويت.

وأوضح أن «جميع الأقسام الفنية والطبية والإدارية في المستشفى عملت على تطبيق معايير الاعتراف الدولي، وهو ما لاقى استحسانا من الجميع»، مؤكدا أن «جهدا كبيرا تم بذله في سبيل تحقيق أهدافنا».

وقال الفضلي لـ«الجريدة» إن المستشفى يخطط لإنشاء وحدة قسطرة القلب في مركز حصة العبدالرزاق لأمراض القلب، إلى جانب تفعيل خطط العلاج، وإضافة عيادات من التخصصات الأخرى، مثل طب الأعصاب وقسم التغذية، والإسراع في إدخال منظار القنوات المرارية والبنكرياس في وحدة الجهاز الهضمي.

عيادات متخصصة

وكشف مدير مستشفى الصباح عن استحداث عيادة متخصصة لأمراض الثدي تعمل يوم الأحد من كل أسبوع، إلى جانب عيادة متخصصة لمتابعة حالات عمليات السمنة، لافتا إلى أن عيادة القدم السكرية تعمل يوميا، وتم تجهيزها بأحدث التقنيات، ويقوم فريق القدم السكرية بالإشراف على الحالات في الأجنحة بقسم الأمراض الباطنية.

وأشار إلى أن الاستعدادات جارية لافتتاح عدد من غرف العمليات الجراحية، التي تم تجهيزها على أحدث النظم المتطورة، لافتا إلى أنه تم تطوير قسم العمليات الجراحية السابق.

وأكد الفضلي أن إنشاء وحدة متكاملة لجراحة السمنة تتكون من الجراحين واختصاصي التغذية يعد من أهم الإنجازات خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن المستشفى يعمل على تأسيس مكتبة لأطباء قسم الباطنية، وزيادة مساحة العيادات الخارجية، وإيجاد قواعد ونظم لخروج المرضى المزمنين في الغرف العامة والخاصة الذين يصرون على البقاء لفترات طويلة.

ولفت إلى توقيع بروتوكولات تعاون مع قسم الجراحة وقسم العناية الفائقة والحوادث، وتم إصدار بروتوكول العلاج الخاص بقسم الباطنية، بعد إدخال التحديثات، مؤكدا أن عدد الأطباء العاملين في وحدة الجهاز الهضمي والكبدي غير كافٍ.

back to top