برلمان مصر يقر رفع المعاشات وعبدالعال ينفي زيادة المحروقات

• مقتل 17 «تكفيرياً» في سيناء • السيسي يحضر «ليلة القدر»

نشر في 20-06-2017
آخر تحديث 20-06-2017 | 18:00
بابا الأقباط تواضروس الثاني مهنئاً شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب بقرب حلول عيد الفطر بمقر المشيخة في حي الدراسة جنوب القاهرة أمس (رويترز)
بابا الأقباط تواضروس الثاني مهنئاً شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب بقرب حلول عيد الفطر بمقر المشيخة في حي الدراسة جنوب القاهرة أمس (رويترز)
وافق مجلس النواب المصري، في جلسته العامة أمس ، على مشروع قانون مقدم من الحكومة حول زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتباراً من أول يوليو 2017، على أن يتم رفع الحد الأدنى للزيادة من 130 جنيهاً إلى 150 جنيهاً.

وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، قالت إنه تقرر صرف معاشات الشهر المقبل في الأول من يوليو، بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيها، وبحد أقصى 551 جنيها، وأن المستفيدين من تلك الزيادة 9.4 ملايين شخص من مستحقي المعاش، ولفتت إلى أنها وجهت قطاع الحاسب الآلي بمواصلة العمل ليلاً ونهاراً للصرف أول الشهر، مشيرة إلى أن الكُلفة الإجمالية لهذه الزيارة تبلغ 21.3 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة بالكامل.

وتمثل الموافقة، على مشروع القانون، استجابة سريعة لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لرئيس الحكومة شريف إسماعيل، باتخاذ الإجراءات اللازمة لدراسة ومراجعة رفع الحد الأدنى للزيادة المقررة في الأجور والمعاشات، بالتنسيق مع مجلس النواب، لتحد ولو جزئياً من الموجة غير المسبوقة في ارتفاع الأسعار.

في السياق، تسببت تصريحات رئيس مجلس النواب، علي عبدالعال، بشأن عدم وجود زيادات في أسعار المواد البترولية مطلع شهر يوليو المقبل، في حالة واسعة من الجدل، خاصة أن مشروع الموازنة العامة للدولة الذي يناقشه المجلس حالياً، يتضمن رفعاً جزئياً للدعم الحكومي عن المواد البترولية.

تصفية 17 تكفيرياً

إلى ذلك، وعلى الرغم من الهدوء الميداني الذي تشهده محافظة شمال سيناء من نحو شهر، أعلن الناطق باسم الجيش المصري، العميد تامر الرفاعي، أمس الثلاثاء، تنفيذ القوات الجوية ضربات مُركزة استهدفت تجمعاً لأنصار ما يسمى بـ"تنظيم بيت المقدس"، فجر الثلاثاء، ما أسفر عن تصفية عدد كبير من قيادات وعناصر التنظيم، وتابع الرفاعي: "حملات إنفاذ القانون قتلت أيضاً 3 تكفيريين، وتم توقيف 23 آخرين من المشتبه بهم".

مصدر أمني قال لـ"الجريدة": "حملات الجيش أسفرت حتى الآن عن تصفية 17 تكفيرياً وتدمير عدد من البؤر الإرهابية، جنوب العريش والشيخ زويد ورفح، إلى جانب تدمير مخزن للمواد المُتفجرة"، فيما تمكنت قوات الشرطة من إحباط مخطط إرهابي يستهدف كمين الكيلو 177 على الطريق الدولي الساحلي، في دائرة قسم رابع العريش، عبر استهدافه بسيارة مُفخخة.

نفي

في الأثناء، نفت وزارة السياحة المصرية، أمس الأول صحة ما تم تداوله من أنباء، عن إصدار قرار بمنع دخول السياح اللبنانيين إلى مصر.

الوزارة قالت في بيان لها إن: "بعض المواقع الإخبارية رددت أخباراً مغلوطة عن إصدار قرار بعدم السماح بدخول السائحين اللبنانيين عبر مطاري شرم الشيخ، والغردقة إلا بعد إخطار مصلحة الجوازات بوزارة الداخلية، والحصول على موافقة أمنية مسبقة".

وزير السياحة المصري، يحيى راشد قال: "هذا الكلام عار تماماً عن الصحة، كما أن تداول مثل هذه الأخبار المغلوطة من شأنه أن يُزعزع ثقة السائح في منظومة السياحة المصرية".

يشار إلى أن إيرادات مصر من السياحة تراجعت إلى 3.4 مليارات دولار عام 2016 مقابل 6.1 مليارات دولار في عام 2015، بنسبة بلغت 44.3%، حيث كانت مصر، تحقق ـ قبل ثورة يناير 2011 ـ إيرادات سنوية من السياحة بقيمة 11 مليار دولار.

back to top