مازدا CX9 الجديدة... الأداء كفيل بالحديث

بمحرك 4 سلندرات توربو بقوة 250 حصاناً وناقل حركة 6 سرعات

نشر في 18-06-2017
آخر تحديث 18-06-2017 | 00:02
الأداء كفيل بالحديث عن اليابانية مازدا CX9 الجديدة كلياً، بعد خروجها في حلة جديدة شملت تغييرات التصميم الداخلي والخارجي، وبمحرك 4 سلندرات توربو يسمو بالقوة والنشاط... "الجريدة" اختارتها للحديث عن مميزاتها ومواصفاتها، بعد تجربة قيادتها من الشركة الكويتية لاستيراد السيارات "كايكو"، الوكيل الحصري لها في البلاد.
تخطت مازدا CX9 الجديدة كليا حدود التقاليد، لتنجز ما لم ينجز بعد خروجها في جيلها الثاني بتصميم مختلف تماما عما كانت عليه بعد تغييرات خارجية وداخلية شاملة، إضافة الى محرك قوي وفعال Skyactiv powertrain ذي كفاءة عالية لتوليد الطاقة، فضلا عن اضفاء الطابع الرياضي لتبدو أكثر جمالا وقوة على الطريق.

وسعى المهندسون الى اضافة ديناميات تليق بمازدا، من بينها مرونة التعامل، توجيه صارم للمقود، استجابة لتوليد القوة في المحرك، والتي يمكن السيطرة عليها، كما وجدوا حلا ذكيا لابقاء خفة وزن الـCX9 وقوة صمودها مع تكنولوجيا SKYACTIV.

كما هو الحال في كثير من الأحيان ليس الاسلوب فقط هو المهم إنما اختيار المواد هو الأهم، وهو الذي يميز مازدا. ففي داخل المقصورة تم استعمال جلد نابا مع الخشب الياباني الوردي والألمنيوم، ما جعل المقصورة تبدو اغنى بكثير مما تتوقعه من مازدا.

محرك توربو

وجاءت CX9 الجديدة كلياً بمحرك 2.5 T توربو SKYACTIV-G الجديد، والذي من شأنه أن يوفر استجابة فورية لدواسة الوقود وعزم الدوران يمكنها من أن تكون الرائدة في فئتها مع زيادة في كفاءة استهلاك الوقود بنحو 20 في المئة.

فرق آخر بين 9CX ومنافسيها، وهو ما تحت غطاء محرك السيارة. بينما كل السيارات المنافسة من فئتها مجهزة بمحرك ذي 6 سلندرات على شكل V، فإن 9CX هي الوحيدة المزودة بمحرك توربني طور خصوصا لها وبعزم دوران قوي لمحرك سعة 4 لتر ذي 4 سلندرات على شكل V، يولد 250 حصاناً، وناقل حركة اوتوماتيكي 6 سرعات، الى جانب اقتصاد حقيقي في استعمال الوقود.

هذا المحرك طور لتحقيق الحد الأقصى في توفير استهلاك الوقود الى جانب الأداء الديناميكي المتميز والكامن على وجه الخصوص ضمن نطاق السرعات المنخفضة الى المتوسطة والتي يستعملها معظم السائقين في أغلب الأوقات. يعد الضغط الديناميكي التوربيني مع مشعب العادم الأول من نوعه على مستوى العالم، حيث يتحكم في درجة نبضات العادم التي تقوم بطرق التوربو، وذلك استنادا الى سرعة المحرك، ما يسمح للشاحن التوربيني بامكانية الالتفاف بشكل لحظي عند أي مستوى من مستويات الدوران للحد من التأخير الذي قد يطرأ على التوربو، وبالتالي منح تجاوب مباشر وخطي للخانق.

تصميم مختلف

وتميز الجيل الثاني من CX9 الجديدة نفسها عن كل سيارات الكروس أوفر ذات الـ3 صفوف مقاعد، فهي تحمل بروزات أقصر على كلا الطرفين، وإطالة في غطاء محرك السيارة، إضافة الى مظهر القوة من خلال نسبة المقاسات. تم دفع المصدات إلى حافة الجسم وتزويدها بعجلات مقاس 18 و20 بوصة، ما يمنح السيارة رحابة ومظهرا شبه رباعي.

التصميم الرائع ينبض بالنقاء والبساطة اللذين يعدان سمة فلسفة الجمال اليابانية بشكل يخطف الأنفاس، والذي يكمن في ثنايا التعبير الاستثنائي للغة التصميم تحت شعار كودو (KODO)، كما ان مظهر الشبكة الأمامية المثير من خلال الأجنحة النموذجية ذات الملامح المنحوتة بعمق والتي تمتاز بها مازدا نشأ عنه تعبير يملؤه الفخر للطاقة المقيدة. تزين المصابيح الامامية الجميلة LED ومصابيح الضباب الشبكة الأمامية الواسعة من الكروم وبوسطها علامة مازدا. أما أضواء المؤخرة فتتميز بتصميم متشابك يمنحها مظهرا زاخرا بالأناقة والاستثنائية. CX9 الجديدة غنية وأصيلة كفاية لتحمل شارة العلامة التجارية الفاخرة، فنوعية المواد ممتازة بحيث تجتمع لتضفي أجواء تبعث على الأناقة التي ترضي جميع الحواس.

التكنولوجيا مميزة

تم تجهيز CX9 بأحدث الانظمة والتكنولوجيا بعد تزويدها بالعديد من الانظمة، أبرزها نظام مراقبة النقطة العمياء، نظام فتح الباب الخلفي عن بعد، نظام تخفيض اضاءة المرآة الخلفية الذاتي، شاشة 8.0 بوصات تعمل باللمس، النظام الصوتي Bose مع 12 سماعة، مساحات بأجهزة الاستشعار للمطر، راديو عبر الساتلايت، فتحة بالسقف، نظام التحذير من الخروج من المسرب، نظام المساعدة على البقاء في المسرب، نظام تثبيت للسرعة التكيفي مع نظام التحذير من الاصطدام الامامي، فرامل اوتوماتيكية للطوارئ، النظام التلقائي للضوء العالي، نظام الدعم الذكي للمكابح وزخرفة بالالمنيوم في الداخل.

ولعل الحديث عن الكفاءة في استهلاك الوقود امر مهم، فمازدا تفي بوعدها بتقليص حجم المحرك وجعله أخف وزنا ساعد في تقليص استهلاك الوقود في المدن والطرق السريعة، وحتى أفضل من المحرك السابق SKYACTIV 3.7 LV6. فالمحرك الجديد التوربيني T SKYACTIV-G 2.5 يؤمن 20 في المئة فعالية أكثر في استهلاك الوقود.

تجربة الجريدة.: شبابية x عائلية

شهدت تجربة "الجريدة" لقيادة مازدا CX9 في شوارع البلاد تفاصيل مزجت بين ما يبحث عنه الشباب وروح العائلة، ففي مواصفاتها وانظمتها شبابية، ومن ناحية ادائها الناعم ونفسها الطويل على الطريق فإنها عائلية.

وكانت التجربة، التي قدمتها الشركة الكويتية لاستيراد السيارات "كايكو"، الوكيل الحصري لها في البلاد، مليئة بالتفاصيل وأبرزها اداؤها الجميل على الطريق، وخاصة قوة انطلاقها المميزة التي نادرا ما تكون موجودة في محرك 4 سلندرات، الا انها كانت موجودة وواضحة فضلا عن تجهيزها بثبات وهدوء رائعين.

وفي تزويدها بأنظمة التكييف وقفة، ففي اليابانية مازدا تكييف ممتاز ورائع يتناسب مع طقس الكويت الحار، الى جانب استهلاكها للوقود الذي كان وخلال تجربة قيادتها امرا لافتا، لعدم استهلاكها الكبير.

دفع بكل العجلات

تمت هندسة نظام الدفع بكل العجلات I-ACTIV AWD من الجيل الجديد لمازدا، بحيث تمنح قيادة تتسم بالثقة على أي سطح، بينما تساهم في الوقت ذاته في التوافق البيئي. يساعد هذا النظام على منع العجلات من الانزلاق والحد من فقدان الطاقة مباشرة وبشكل مثالي بين العجلات الأمامية والخلفية. يتم تحقيق ذلك بمراقبة ظروف الطريق بواسطة 22 جهاز استشعار وبشكل مستمر (200 مرة كل ثانية) استنادا الى عدة عوامل مثل انحدار الطريق ودرجة الحرارة الخارجية والطقس ورصد تماسك العجلات الأمامية. إضافة الى ذلك، يقوم هذا النظام بتقييم عمليات القيادة التي تقوم بها لضبط توزيع عزم الدوران بدقة.

back to top