خامنئي يهدد حسن روحاني بمصير بني صدر

نشر في 14-06-2017
آخر تحديث 14-06-2017 | 00:13
المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي
المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي
في تحذير شديد اللهجة، ذكّر المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي الرئيس حسن روحاني بمصير أبوالحسن بني صدر، أول رئيس للجمهورية في إيران، والذي عُزل من منصبه.

وفي حفل إفطار سنوي أقامه المرشد أمس الأول، بحضور رؤساء السلطات الثلاث والمديرين الكبار، أكد خامنئي أن سياسته كانت ولا تزال تتمثل في دعم جميع الحكومات المنتخبة، لكن «الخط الأحمر هو تخطي المصالح العليا للبلاد والنظام».

وشدد على ضرورة تعلم المديرين الحكوميين الدرس ممن سبقوهم خلال الأربعين سنة الماضية، حتى لا يقعوا في الأخطاء نفسها، وخاصة في مجال الاعتماد على الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن «البعض يحاول شق صف الشعب إلى قسمين: معارض للحكومة وموالٍ لها، وهو ما حدث في بداية الثورة مع أول رئيس جمهورية، ورأينا جميعاً نتيجة تصرفاته».

كما وجّه خامنئي انتقادات إلى الولايات المتحدة، وهاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي اتهم إيران بدعم الإرهاب، مؤكداً أن «واشنطن تكره الحرس الثوري وفيلق القدس لأنهما يمثلان قوة إيران، ولذا فهي تحاول حذفهما، وتقول إن أي تعامل مع طهران يجب أن يكون من دون تدخل الحرس، أو وحدات الباسيج (التعبئة الشعبية)، ولذا يجب أن يعمل جميع المسؤولين في البلاد على تقوية هذه المجموعات؛ لأنها التي تمثل قدرتنا تجاه الأعداء».

كلام خامنئي جاء بعد سجالات عنيفة بينه وبين روحاني خرجت إلى العلن، وخاصة فيما يتعلق بمحاولة الحكومة تنفيذ اتفاقية تعليمية معروفة باتفاقية 2030 لليونسكو، وبدء بحث الدخول في مفاوضات مع الجيران على غرار المفاوضات النووية، خوفاً من وقوع حرب في المنطقة بين إيران والسعودية.

واتهم المرشد من يتكلمون عن الدخول في مفاوضات مع الرياض بأنهم جبناء.

وتأتي هذه التهديدات إثر انتشار أخبار بأن حكومة روحاني الجديدة تخطط لحذف جميع الأصوليين أو المنتمين إلى الحرس الثوري والباسيج، بإيعاز من الإصلاحيين على أساس أن التعامل مع العالم يحتاج إلى خلو الحكومة من المتشددين.

back to top