المسلسلات الكرتونية... وجبة دسمة على مائدة رمضان

نشر في 03-06-2017
آخر تحديث 03-06-2017 | 00:00
أصبحت المسلسلات الكرتونية جزءاً رئيساً من الوجبة الدرامية الرمضانية. على مدار الأعوام الماضية، قدَّم نجوم الفن عشرات الأعمال في هذا المجال، بعضها ما زال محفوراً في الوجدان مثل «بكار، وقصص الأنبياء، وعالم سمسم، وعلاء والمصباح، وسوبر هنيدي». واستكمالاً لهذه الأعمال، يقدِّم لنا الصانعون وجبة دسمة من الكرتون على مائدة رمضان.
بعدما أجّل محمد هنيدي مسلسله الجديد «أبيه فتحي» الذي كان مقرراً أن يعرض خلال رمضان الجاري، قرّر الفنان الكوميدي أن يطلّ على جمهوره من خلال مسلسله الكرتوني «فولاني» بمشاركة مجموعة من الفنانين من بينهم أحمد فتحي، وبيومي فؤاد، وهنا الزاهد، مع المخرج هشام محمد.

وكان هنيدي قدَّم أعمالاً كرتونية عدة سابقاً من بينها «سوبر هنيدي» مع طلعت زكريا، و»سيد أندرويد» مع إنجي وجدان وإيمان السيد وعلاء مرسي، العام الماضي.

صلاح عبد الله والقديرة سوسن بدر يظهران في مسلسلهما الكرتوني الجديد «حارة أم الدنيا» من بطولة النجم أحمد السعدني وريهام حجاج. تدور الأحداث حول الحارات الشعبية والمواقف الكوميدية فيها، بالإضافة إلى السخرية من بعض العادات والتقاليد.

تتولى شيرين هنائي إخراج المسلسل، ويجسد صلاح عبد الله فيه دور بلطجي المنطقة، وهو تعاون سابقاً مع حنان ترك في المسلسل الكرتوني «بسنت ودياسطي».

«عالم سمسم»

بعد غياب ثمانية أعوام، عاد برنامج «العرائس» التعليمي الشهير «عالم سمسم»، ليعرض خلال رمضان المقبل بشخصياته الشهيرة فلفل ونمنم وخوخة، بالشراكة مع مؤسسة «متلايف» الخيرية، المعنية بدعم الأفراد والمجتمعات حول العالم والتي تخدم قرابة 156 مليون طفل في أكثر من 150 دولة.

الموسم الجديد من «عالم سمسم» ينطلق تحت شعار «احلم.. خطط.. حقق.. أمن مستقبل أسرتك»، وهي مبادرة عالمية أطلقتها «سيسمي وورك شوب» ومؤسسة «متلايف» الخيرية لمساعدة الأطفال والبالغين على تحديد أهدافهم، وتعزيز طموحاتهم، ووضع خططهم، وإدراك أن الخيارات التي يتخذونها تساعدهم في تحقيق أحلامهم. وتعاقدت قناة «النهار» مع المنتج عمرو قورة لعرض البرنامج.

ويكمل الفنان الكبير يحيى الفخراني سلسلته التي أطلق منها خمسة أجزاء سابقة، وهي «قصص الآيات في القرآن، وقصص الإنسان في القرآن، وقصص النساء في القرآن، وقصص الحيوان في القرآن، وعجائب القصص في القرآن»، ويقدِّم الجزء السادس بصوته المتميز لتعويض غيابه عن الدراما الرمضانية بعدما شارك العام الماضي بمسلسله «ونوس».

مصباح وعرائس

النجم مصطفى قمر يظهر في جزء جديد من مسلسله الكرتوني «علاء والمصباح»، وكان قدَّم ثلاثة أجزاء ناجحة قبل ذلك ويسعى إلى تكرار هذا النجاح.

تستمر قصة المسلسل الذي يدور حول عصام الشقيق الأصغر لعلاء الدين الذي يجد المصباح ويبدأ معه قصصاً جديدة، ويشاركه في البطولة كل من إنجي وجدان، ونسمة محجوب، ومحيي إسماعيل. وكانت مستشفى سرطان الأطفال استخدمت المسلسل في حملة إعلانية للتوعية الصحية.

يقدِّم النجم أشرف عبد الباقي وشباب «مسرح مصر» علي ربيع وأوس أوس ومحمد عبد الرحمن وغيرهم، مسلسلاً عبارة عن عرائس على نمط مسرحهم. يتولى الأبطال الأداء الصوتي لها، وتستهدف التجربة شريحة كبيرة من الأطفال والكبار أيضاً.

يقدِّم المنتج صادق الصباح مسلسلاً كرتونياً جديداً باسم «هذا هو الإسلام» للتركيز على بعض الأمور والمفاهيم الدينية، فيما يظهر محمد علي رزق في مسلسله الكرتوني الجديد «فرصة سعيدة».

مدحت صالح

يخوض النجم مدحت صالح تجربة جديدة من خلال الكرتون، حيث يشارك في المسلسل الذي ينتجه بعنوان «عائلة صالح»، ويشاركه في البطولة كل من سوسن بدر، ومروة عبد المنعم، وفيصل خورشيد، فيما يتولى الإخراج محمد عسكر.

يناقش المسلسل القضايا الاجتماعية التي طرأت على المجتمع المصري في أعقاب ثورة 25 يناير، ويستخدم صالح الأستوديو الخاص به في تسجيل الحلقات.

مصطفى قمر يظهر في جزء جديد من مسلسله الكرتوني «علاء والمصباح»
back to top