البطولة الدرامية في مصر... نجوم سنة أولى

نشر في 28-05-2017
آخر تحديث 28-05-2017 | 00:00
يشهد موسم الدراما الرمضانية في مصر كل سنة دخول فنانين منطقة البطولة المطلقة، علماً بأن بعضهم خاضها سينمائياً، في حين أن البعض الآخر يتولاها للمرة الأولى، فمن منهم يتمكّن من الحفاظ على مكانته الفنية، ومن يتراجع خطوات إلى الوراء؟ عن هؤلاء تدور السطور التالية.
تخوض النجمة ياسمين عبدالعزيز تجربتها الدرامية راهناً بعد سلسلة بطولات سينمائية ناجحة، فتقدِّم مسلسلاً كوميدياً بعنوان «هربانة منها» لتعلن إنهاء مقاطعتها الشاشة الصغيرة.

المسلسل من تأليف خالد جلال، وإخراج معتز التوني، ويشارك في بطولته كل من مصطفى خاطر، وحسن حسني، وسامي مغاوري، وفادية عبدالغني.

محمد عادل إمام دخل أيضاً السباق الرمضاني بمسلسل «لمعي القط»، حيث يطلّ بوصفه البطل الأساسي بعدما شارك في أعمال درامية عدة سابقاً من بينها «دلع بنات» و«صاحب السعادة» و«بالشمع الأحمر».

تدور قصة «لمعي القط» حول سائق حافلة إحدى المدارس الخاصة، وفي أحد الأيام أثناء عودة التلامذة إلى منازلهم بعد انتهاء اليوم الدراسي، يخطف أحد أولياء الأمور الحافلة ويطلب فدية كبيرة.

«لمعي القط» من تأليف حازم الحديدي، وإخراج عمرو عرفة، وبطولة عمر مصطفى متولي، وأحمد فتحي، ورجاء الجداوي، وحسن حسني.

أحمد فهمي الذي انفصل فنياً عن هشام ماجد وشيكو يتشارك مع الإعلامي والفنان أكرم حسني المعروف بـ«أبي حفيظة» بطولة مسلسل «ريح المدام»، وتدور أحداثه في حلقات منفصلة متصلة حول شخصية سلطان (أحمد فهمي)، مخرج إعلانات يقع دائماً في مشكلات مع زوجته داليا (مي عمر) بسبب عمله، ولكنه لا يستطيع حل أي منها، فيعتمد في ذلك على صديقه بهجت (أكرم حسني). المسلسل من تأليف تامر إبراهيم، وإخراج كريم العدل، ويشارك في البطولة رجاء الجداوي ودانا حمدان.

كذلك يقدِّم ياسر جلال البطولة المطلقة في الدراما هذا العام لأول مرة في «لعبة الصمت» بمشاركة كل من محمود عبدالمغني، وهنا شيحة، ودينا فؤاد، وعزت أبو عوف، قصة ريمون مقار، وسيناريو محمد إسماعيل أمين وحواره، وإخراج أحمد سمير فرج.

تدور الأحداث داخل كواليس الرئاسة، والحياة السياسية في مصر في فترات سابقة لثورة 25 يناير، من خلال ضابط أمن يتصدَّى للأعمال الإرهابية، ويكشف محاولات اغتيالات لبعض رموز الدولة قبل وقوعها، ويعمل ضمن طاقم الحراسة الخاص برئيس الجمهورية.

الفنانة روبي التي بدأت حياتها الفنية مطربةً تقدِّم هذا العام البطولة الدرامية في «رمضان كريم»، ورغم أن العمل يعد أول بطولة درامية لها، فإنها قررت في وقت سابق الاعتذار عنه بشكل مفاجئ بسبب تعرضها لوعكة صحية، إلا أن منتج العمل تقدَّم بشكوى ضدها، ثم توصلا إلى حل لتلك الأزمة، وتراجعت روبي عن اعتذارها بعد تحسن حالتها، وحصولها على موافقة طبيبها الخاص بتصوير العمل.

يشارك في بطولة «رمضان كريم» كل من سيد رجب، ونجلاء بدر، وآيتن عامر، وصبري فواز، ومحمد عادل، وتصدى للتأليف أحمد عبد الله، وللإخراج سامح عبدالعزيز. تدور الأحداث في إطار الحارة الشعبية، حيث إحدى الفتيات التي تحاول التبرؤ من أهلها ومستواها الاجتماعي، فتلجأ إلى الكذب والادعاء أنها من عائلة ثرية عندما تتعرف إلى شاب وتقع في حبه.

يخوض آسر ياسين أيضاً السباق الرمضاني هذا العام من خلال البطولة الدرامية الأولى في مسلسل «30 يوم»، حيث يجسد شخصية طبيب نفسي يلاحق أحد الأشخاص على مدار 30 يوماً. يشارك في البطولة كل من باسل خياط، ووليد فواز، ونورهان، وأحمد عزمي، وأحمد خالد صالح، فيما تولى التأليف مصطفى جمال هاشم، والإخراج حسام علي.

آراء

يؤكِّد الفنان ياسر جلال أنه لم يركض خلف لقب «البطولة المطلقة»، مشيراً إلى أن معظم المشاركين في المسلسل أبطال لأن قصته أعطت مساحات كبيرة للجميع، لا سيما أن الأحداث تدور في إطار البطولة الجماعية، وهي بمثابة تحد كبير لهم.

أحمد فهمي بطل «هو وهي وهو»، يبدي سعادته بتوليه بطولة المسلسل بمشاركة صديقه أكرم حسني، وهما قدما سابقاً بطولة أحد الأفلام السينمائية، مؤكداً أن العمل يحمل تركيبة كوميدية تناسب شهر رمضان، وأن المنتج طارق الجنايني يراهن دائماً على الأعمال الناجحة التي يوفر لها عناصر النجاح كافة.

بدوره، يرى الناقد الفني محمود قاسم أن البطولات الجديدة التي نشاهدها كل عام هي أحد المكاسب، مشيراً إلى أن الدراما التلفزيونية قدَّمت على مدار السنوات الأخيرة أبطالاً كثيرين أثبتوا أنهم جديرون بهذه الفرصة التي يتمناها كثيرون.

ويواصل قاسم: «يلجأ بعض المنتجين إلى الشباب لأداء البطولة لأنهم يملكون موهبة تستحق الظهور، ومن ناحية أخرى لا يتقاضون مبالغ كبيرة، بالإضافة إلى أن الجمهور يبحث عن الوجوه غير «المحروقة» في الدراما»، مشيراً إلى أن طريقة تقديم الأبطال الجدد في حد ذاتها تحدِّد ما إذا كانوا سيستمرون كأبطال.

آسر ياسين يخوض السباق الرمضاني في {30 يوم} حيث يؤدي أول بطولة درامية له
back to top