«در الصدف في غرائب الصدف»

نشر في 28-05-2017
آخر تحديث 28-05-2017 | 00:00
No Image Caption
صدر عن «دار الفارابي» في بيروت كتاب «در الصدف في غرائب الصُّدف» للدكتور شربل داغر، يستكمل فيه ما بدأ به في درس أدب «عصر النهضة»، بين شعر ورواية وغيرها، فيتولى تحقيق رواية: «درُّ الصَّدَف في غرائب الصُّدَف» لفرنسيس مراش (1874-1836)، بعدما عاد إلى طبعتين مختلفتين لها: واحدة تعود إلى المؤلف نفسه، ونشرها في «مطبعة المعارف»، ببيروت، في عام 1872، والثانية التي تكفل بنشرها شاهين مكاريوس في مجلته «اللطائف»، في القاهرة، في عام 1886.

أطلق داغر على هذه الرواية تسمية «الرواية المجهولة»، بعدما تحقق من أن الدارسين لم يعنوا بها، فيما انصرفوا إلى طبع كتاب «غابة الحق» لمراش أكثر من ثماني مرات، عدا أنهم حللوه بتوسع في بدايات السرد العربي. وما استوقف داغر، في هذا الخصوص، هو أن «غابة الحق» لها أسباب خفيفة مع السرد، فيما تقع رواية «در الصدف…» تماماً في السرد، من دون أي لبس أو تحوير أو استلحاق.

والرواية المنشورة تقوم على بناء مزدوج بمعنيين: تروي حكايتين متعالقتين، كما تجمع، في بنائها الفني، بين أسلوبين سرديين: الحكي المتوارث والرواية الأوروبية. وقام داغر بتحقيق الرواية، من دون أن يخلّ بلغة مراش، كما وردت، مجرياً تحليلاً مستفيضاً لها، ومدرجاً إياها في بدايات السرد العربي الحديث.

back to top