نواب: كادر المعلمين وأسعار البنزين أولويات قبل فض دور الانعقاد

شددوا على ضرورة اقرار التشريعات التي تحمي حقوق المواطن ومكتسباته

نشر في 27-05-2017 | 13:28
آخر تحديث 27-05-2017 | 13:28
No Image Caption
أعرب عدد من النواب عن أملهم في إقرار عدد من التشريعات المهمة قبل فض دور الانعقاد العادي الأول، وهي الاقتراحات الخاصة بالبدلات والمكافآت لأعضاء الهيئة التعليمية الكويتيين في وزارتي التربية والأوقاف.

شبكة "الدستور" التقت عدداً من النواب، وكانت تصريحاتهم كالتالي:

وفي هذا السياق، أوضح النائب مبارك الحجرف أنه كان هناك مطلب شعبي بضرورة إقرار المقترح الخاص بالمعاشات التقاعدية للعسكريين، والذي يعالج معاناة 2900 أسرة كويتية يشملها هذا القانون.

وبين الحجرف أن من الأولويات المهمة، الاقتراح بقانون بخصوص تحديد تعرفة الكهرباء والماء الذي أنجزته اللجنة التشريعية، مشيراً إلى أن القانون يجعل السكن الخاص بمنأى عن الزيادة في التعرفة.

ولفت الحجرف إلى أن جيوب المواطنين أرهقت بما فيه الكفاية في ظل التضخم الكبير الذي نشهده حالياً.

وذكر أن الاقتراح بقانون بتعديل المادة 51 من قانون العمل في القطاع الأهلي والخاص بمكافأة نهاية الخدمة، من ضمن القوانين المهمة والذي أنجزته اللجنة الصحية، مشددا على ضرورة الاستعجال بإقراره.

وبين أن هذا القانون يتحدث عن تعديل مادة واحدة فقط لكن مردودها كبير على شريحة مهمة من الشعب الكويتي العامل في القطاع الخاص وتعطيهم الأمان للعمل في هذا القطاع.

وتمنى الحجرف الوصول إلى حل لرفع الإيقاف عن النشاط الرياضي الكويتي قبل العطلة الصيفية، مؤكداً أن الموضوع بيد الحكومة والنواب لن يترددوا في بذل كل الجهود في سبيل رفع الإيقاف.

وأكد أهمية إقرار كوادر ومكافآت المعلمين أصحاب المناصب القيادية والإشرافية حتى لا تكون هذه المناصب طاردة.

حقوق المواطنين

من جهته، شدد النائب أسامة الشاهين على ضرورة سن التشريعات التي تحمي حقوق المواطنين ومكتسباتهم حتى في حال تغيب النواب عن مجلس الأمة.

وأشار إلى أن جدول أعمال الجلسة المقبلة يتضمن تشريعين بشأن الرسوم والتكاليف العامة، وبشأن سعر البنزين، وتشريعاً لضمان استبعاد القطاعين السكني والتعاوني من أي زيادة في أسعار الكهرباء والماء.

من جانبه، أكد النائب ثامر السويط أنه، كرئيس للجنة الأولويات، وعدداً كبيراً من النواب حريصون على تحقيق إنجازات ملموسة للمواطن الكويتي قبل فض دور الانعقاد الحالي، مبيناً أن هذا الأمر يدفع باتجاه تكثيف الجلسات خلال المرحلة المقبلة.

ورأى السويط أن من أهم القوانين، التي كانت من أهم الأولويات وتم إقرارها، هو المقترح الخاص بالرواتب التقاعدية للعسكريين، متمنياً إقرار القانون المتعلق بمكافآت المعلمين.

بدلات المعلمي

بدوره، أوضح رئيس اللجنة التعليمية النائب د. محمد الحويلة أن اللجنة حرصت على الانتهاء من كل المواضيع التي تم بحثها في المجلس السابق فيما يخص التعيينات والابتعاث في جامعة الكويت والتعليم التطبيقي وكذلك ما أثير حول تسريب الاختبارات والشهادات غير المعتمدة في الجهات الرسمية.

وبين أن من ضمن الأولويات كذلك المقترح الذي أقرته اللجنة بشأن تعديل بدلات المعلمين، وقانون الجامعات الحكومة، آملاً الانتهاء منه قريباً ورفعه إلى المجلس.

وقال الحويلة إن من القوانين الهامة أيضاً تعديل قانون إنشاء جامعة جابر، معرباً عن تفاؤله في أن تنظر الجلسة المقبلة في القانون الخاص ببدلات المعلمين وإقرارهما قبل فض دور الانعقاد الحالي.

وتمنى أن يتم عقد جلسات خاصة واستثنائية حتى يتم الانتهاء من الكثير من القوانين الهامة، وخصوصاً التقارير المنجزة من قبل اللجان البرلمانية.

من ناحيته، قال النائب د. عبدالكريم الكندري إنه من المفترض أن تكون أولوياتنا هي الأمور التي وعدنا بها الناخبين، ومنها تعديل سعر البنزين والمحروقات، مبيناً أن المقترحات المتعلقة بهذا الخصوص يفترض أن تكون وصلت إلى اللجان منذ بداية دور الانعقاد.

وأوضح الكندري أن إحدى الأولويات التي يجب الانتهاء منها قانون حماية رواتب الكويتيين من المساس، مؤكداً في الوقت نفسه ضرورة إنجاز المقترحات والتشريعات المدرجة على جدول أعمال المجلس قبل فض دور الانعقاد الحالي.

back to top