أعاصير قطبية هائلة في المشتري

نشر في 27-05-2017
آخر تحديث 27-05-2017 | 00:05
No Image Caption
رصد المسبار الفضائي الأميركي "جونو" الموجود حول المشتري، منذ يوليو الماضي، أعاصير هائلة في قطبيه، وأجرى عمليات مراقبة غير مسبوقة للغلاف الجوي لهذا الكوكب الأكبر في النظام الشمسي.

وقالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، في تعليق على دراستين من أولى الدراسات المنجزة استناداً إلى المعلومات التي بثها المسبار "جونو" إلى الأرض "يبدو كوكب المشتري عالماً معقداً وهائلاً ومضطرباً"، ومختلفاً عما كان العلماء يظنون.

ونشرت الدراستان في مجلة "ساينس" الأميركية العلمية الليلة قبل الماضية.

وقال سكوت بولتون المسؤول العلمي عن مهمة "جونو"، الرامية إلى سبر أسرار كوكب المشتري الغازيّ العملاق في لقاء صحافي عبر الهاتف "تحصل أمور كثيرة لم تكن تخطر ببالنا، وهي تجعلنا نعيد النظر بشكل كامل في الطريقة التي كنا ننظر بها إلى هذا الكوكب".

وتمكن المسبار الأميركي من التحليق فوق قطبي كوكب المشتري على ارتفاع أقل من 5 آلاف كيلومتر فوق الطبقة الكثيفة من السحب التي تشكل الطبقة الأعلى من غلافه الجوي.

وكتب الباحثون "الصور الملتقطة للغلاف الجوي للمشتري، وهي صور تلتقط للمرة الأولى، أظهرت كتلاً مشعة على شكل بيضاوي، وهي مختلفة عن تلك التي يمكن رؤيتها في قطبي كوكب زحل"، وهو كوكب غازيّ أيضاً، وثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث الحجم.

وهذه الكتل هي أعاصير عملاقة يمكن أن يصل قطر الواحدة منها إلى 1400 كيلومتر.

ولدى اقتراب المسبار من طبقة السحب التي تلف الكوكب، تمكنت أجهزته من قياس النشاط الحراري للغلاف الجوي.

back to top