الوزير المرزوق: «اللجنة المشتركة» توصي بتمديد خفض انتاج النفط 9 اشهر

نشر في 24-05-2017 | 23:29
آخر تحديث 24-05-2017 | 23:29
No Image Caption
اوصت اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) بتمديد الاتفاق القاضي بتخفيض الانتاج لمدة تسعة اشهر اضافية.

وقال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس عصام المرزوق في تصريح مشترك لوكالة الانباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت ان الاجتماع الثالث للجنة الفنية المشتركة الذي اختتم اعماله في فيينا مساء اليوم الاربعاء سجل حصول تقدم مطرد ومقنع في العوامل الاساسية للسوق النفطية العالمية يتطابق بالكامل مع التعديلات الحاصلة في الانتاج.

واعرب المرزوق وهو رئيس اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاح عن ارتياح اللجنة الكبير للنتائج التي تحققت نحو المطابقة التامة لتعديلات الانتاج مشيرا الى ان اللجنة ستحث وزراء نفط (اوبك) وخارجها بالعمل على تحقيق التوافق الكامل بشأن تمديد خفض الانتاج خلال اجتماعهم المقرر غدا الخميس في فيينا.

وحول طبيعة السوق النفطية والتحديات التي تواجهه في المستقبل خصوصا مع مؤشرات بتزايد انتاج النفط الصخري اشار الوزير الكويتي الى ان لجنة مراقبة السوق اطلعت على الظروف الحالية لسوق النفط وعلى المخزونات العالمية واوصت بتمديد التعديلات المتفق عليها للانتاج لمدة اطول من الستة اشهر المقررة في البداية.

وذكر ان اجتماع اللجنة ناقش عدة سيناريوهات قدمتها اللجنة الفنية وبالتالي تم الاتفاق على التوصية بتمديد العمل بتعديلات الانتاج لمدة تسعة اشهر اخرى ابتداء من الاول من يوليو المقبل وبمواصلة رصد نتائج التعديلات الجديدة وظروف السوق العالمية والآفاق المستقبلية.

ومن ناحية اخرى اكدت اللجنة الفنية انها ستواصل وبدعم من الامانة العامة لمنظمة (اوبك) تقديم تقييمها الفني الشهري الى الهياكل المعنية باعلان التعاون المشترك حيث ستجتمع مجددا في روسيا في شهر يوليو 2017.

يذكر ان اللجنة الوزارية المشتركة تم تشكيلها مباشرة في اعقاب المؤتمر ال171 لوزراء نفط (اوبك) الذي عقد في 30 نوفمبر 2016 وبناء على اعلان التعاون الذي تم التوصل اليه في الاجتماع الوزاري المشترك بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في (اوبك) في 10 ديسمبر 2016.

وبموجب اعلان التعاون المشترك تعاون 11 بلدا منتجا للنفط من خارج (اوبك) مع 13 بلدا اعضاء في المنظمة بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج بحوالي 8ر1 مليون برميل في اليوم لمدة ستة اشهر قابلة للتمديد ستة اشهر اضافية حسب مقتضيات العرض والطلب والمخزونات العالمية.

وفي شهر ابريل 2017 لاحظت البلدان الاعضاء وغير الاعضاء في (اوبك) انها حققت مستوى المطابقة التامة مع تطلعاتها وبنسبة 100 في المئة اي بزيادة بمعدل 4 في المئة بالنسبة لاداء شهر ابريل 2017 مما يدل على تمسك الدول المعنية بالتزاماتها ومواصلتها للتعاون المشترك بغية الوصول الى هدف اعادة التوازن الى السوق.

واختتم المرزوق تصريحه بالقول ان توصية اللجنة الوزارية المشتركة التي سيناقشها وزراء نفط (اوبك) وباقي المنتجين الموقعين على اتفاق فيينا غدا تؤكد مجددا التزام هذه الدول بمواصلة التعاون لصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.

back to top