خاص

سحب ركامية عراقية أثارت الغبار في الكويت

القراوي لـ الجريدة•: انخفاض الرؤية لأقل من 500 متر

نشر في 25-05-2017
آخر تحديث 25-05-2017 | 00:06
 الغبار الكثيف يعثر الرؤية لدي أحدي السيارات في الطرق أمس
الغبار الكثيف يعثر الرؤية لدي أحدي السيارات في الطرق أمس
فرضت سحب ركامية موجة من الغبار غطت البلاد، أمس، وتسببت في حالة من الشلل في الموانئ، إضافة الى زيادة في عدد مراجعي اقسام الحساسية في المستشفيات.

وقال مراقب التنبؤات الجوية بالأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي إن منطقة شمال غرب العراق تأثرت أمس الأول بسحب ركامية رعدية صاحبتها رياح هابطة نشطة أدت إلى إثارة الغبار الكثيف الذي تحرك تدريجيا باتجاه الكويت، ما أدى الى انخفاض الرؤية الافقية الى اقل من 500 متر.

وأضاف القراوي لـ"الجريدة" أن خرائط الطقس وصور الاقمار الصناعية اظهرت استمرار انخفاض الرؤية الافقية بسبب الغبار خلال ساعات نهار، أمس، قبل ان يبدأ التحسن التدريجي في الرؤية الافقية مع ساعات المساء.

أعلنت مؤسسة الموانئ، أمس، توقف حركة الملاحة في ميناء الشويخ، وذلك للحفاظ على سلامة السفن التجارية في الميناء، لعدم استقرار الطقس وهبوب رياح جنوبية تصل سرعتها إلى 32 كيلومترا في الساعة وتدني مستوى الرؤية إلى أقل من 800 متر.بدوره، أكد المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للطيران المدني منصور الهاشمي أن حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت استمرت بصورة طبيعية، رغم حالة الغبار التي شهدتها البلاد.

وأضاف الهاشمي، في تصريح صحافي، أن مدى الرؤية بلغ أمس 650 مترا، وأن حركة الطائرات في الإقلاع والهبوط في مطار الكويت لم تتأثر بسوء الأحوال الجوية, علما أن الرؤية المسموح بها في الاقلاع والهبوط تتراوح ما بين 300 و500 متر، وذلك حسب طراز الطائرة.

بدورها، اتخذت وزارة الداخلية اجراءات احترازية ونشرت دورياتها في مختلف المناطق، كما دعت مستخدمي الطرق الى توخي الحذر وعدم التردد في الاتصال بهاتف الطوارئ لأي مساعدات إنسانية ومرورية وأمنية، مؤكدة ان اجهزتها المعنية تعمل على مدار الساعة لتقديم تلك المساعدات.

600 حالة راجعت مركز الراشد للحساسية

أكد استشاري أمراض الحساسية والربو في مركز الراشد للحساسية والجهاز التنفسي د. ناصر الأحمد، ان المركز استقبل، أمس، 600 حالة يعاني معظمها أمراض الربو وحساسية الأنف بفعل موجة الغبار.

وقال الأحمد، في تصريح لـ"الجريدة"، إن موجات الغبار التي تضرب البلاد من آن لآخر تعد من أكثر المهيجات لمرضى الحساسية، ناصحاً المرضى المصابين بالربو أو الذين يعانون مشاكل في الجهاز التنفسي بعدم الخروج في مثل هذه الاجواء. وأوضح أن الكمامات الورقية التي يستخدمها الافراد في الطرق والشوارع العامة بغية التخلص من الغبار أثبتت عدم جدواها في حجب تأثير الغبار على الجهاز التنفسي.

back to top