خاص

العيسى لـ الجريدة•: «المقاصة» أجرت عملية تسوية لنحو 1630 صفقة

نشر في 25-05-2017
آخر تحديث 25-05-2017 | 00:05
الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية للمقاصة، عثمان العيسى
الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية للمقاصة، عثمان العيسى
أكد الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية للمقاصة، عثمان العيسى، أن نجاح منظومة ما بعد التداول اكتمل أمس، بعد إتمام عملية تحويل الأموال الناتجة عن الصفقات عن طريق إصدار الشيكات من خلال تغيير دورة التسوية من T+0 الى T+3.

وأوضح العيسى أن «المقاصة» أجرت عمليات التسوية لنحو 1630 صفقة جرت في تداولات يوم الأحد الماضي بنجاح، دون أي عملية إخفاق تذكر، علما بأن القيمة الإجمالية لمجمل هذه الصفقات بلغت 5.716 ملايين دينار، ولم تحدث أي إخفاقات في السوق تستدعي اللجوء الى الضمان الدفاعية المرصودة من قبل الوسطاء أو أمين الحفظ الفرعي، أو الشركة الكويتية للمقاصة.

وتتولى «المقاصة» في مشروع منظومة ما بعد التداول إدارة المخاطر الناجمة عن عمليات التداول التي تجرى في بورصة الكويت للأوراق المالية عن طريق الضمانات المرصودة لدى الوسطاء، والتي تبدأ عند مستوى 200 ألف دينار، وضمان أمين الحفظ الفرعي التي تتراوح بين 100 و400 ألف دينار، إضافة الى الضمان المالي الخاص بها والبالغ 2.6 ملايين دينار.

وتطمح «المقاصة» إلى التحول العام وفق نظام الوسيط المركزي خلال العام المقبل 2018، إذ تتمثل مهام الوسيط في تمثيل البائع أمام المشتري والعكس، على أن يكون مسؤولا بشكل كامل عن إدارة جميع المخاطر، ومعالجة عملية الإخفاقات في تداولات السوق.

على صعيد متصل، أفاد مصدر مطلع بأن بعض شركات الوساطة وجهت بعض عملائها الى البدء في تحويل أموال الصفقات التي جرت يوم الأحد الماضي مبكرا، خوفا من أي تأخر قد يحدث في آلية تحويل الأموال من حسابات العملاء لدى البنوك إلى حساب الشركة الكويتية للمقاصة.

back to top