السلطان: «أجيليتي» تعود إلى تعاقدات الجيش الأميركي بعد التسوية

• أكد أنها مفيدة جداً للشركة المنتشرة في 105 دول تمثل أهم اقتصادات العالم
• «عموميتها تقر توزيع 15% نقداً و10% أسهم منحة مجانية للمساهمين

نشر في 24-05-2017
آخر تحديث 24-05-2017 | 19:36
طارق السلطان مترئساً الجمعية العمومية للشركة
طارق السلطان مترئساً الجمعية العمومية للشركة
قال السلطان إن «أجيليتي» تواصل إحراز النمو، حيث نمت ربحيتها وتحسن هامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء من 2.7 في المئة في عام 2015 الى 3.5 في المئة خلال 2016.
قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي للمخازن العمومية، طارق السلطان إن التسوية الأخيرة التي تمت مع الجانب الأميركي ستسمح

لـ "أجيليتي" بفتح باب العودة إلى التعاقدات مع الجيش الأميركي.

وذكر السلطان خلال أعمال الجمعية العمومية للشركة أن "أجيليتي" موجودة ومنتشرة فعليا في نحو 105 دول حول العالم، تمثل أهم وأبرز الاقتصادات والأسواق العالمية، وهو ما يعزز فرص الشركة في العديد من التعاقدات مع الحكومة الأميركية من جديد.

وتابع أن نتائج التسوية تظهر أن "نظرتنا في الشركة وتقديرها للواقع كانت صحيحة".

وجاءت تصريحات السلطان خلال انعقاد الجمعية العمومية وغير العادية لشركة أجيليتي الشركة الرائدة في تقديم الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة أمس جمعيتها العامة العادية وغير العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016 بنسبة حضور 75.17 في المئة، حيث وافقت الجمعية على بنود جدول الأعمال، متضمنة توزيع أرباح نقدية بقيمة 15 في المئة للمساهمين و10 في المئة أسهم منحة مجانية.

وقد حققت "أجيليتي" صافي أرباح بقيمة 59.1 مليون دينار (51.3 فلسا للسهم) في عام 2016، بزيادة قدرها 10.6 في المئة عن عام 2015. وبلغت إيرادات الشركة 1.234 مليون دينار، وأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 115.2 مليونا.

وبهذه المناسبة، قال السلطان متحدثا إلى الجمعية: "تواصل أجيليتي بثبات تحسين أدائها المالي، خاصة مع زيادة الربح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء لأجيليتي للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة بنسبة 17.0 في المئة، ومجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية بنسبة 30.1 في المئة.

كما يسعدنا أن "أجيليتي" على المسار الصحيح للوصول إلى هدفها المتمثل في تحقيق أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 800 مليون دولار بحلول عام 2020".

وأضاف السلطان: "وللوصول إلى هدفنا؛ نركز على التحسين المستمر لأداء أجيليتي للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة، بينما نستثمر للمستقبل في شركاتنا للبنية التحتية، حيث تطور أجيليتي من شركات البنية التحتية، بما في ذلك تنفيذ عدد من المشاريع العقارية الكبرى في الشرق الأوسط وإفريقيا خلال الأعوام المقبلة، وتوسيع أسطول النقل التابع لشركة ترايستار، وأيضا الاستثمار بـ "الريم مول" في أبوظبي، نتيجة لتوسعات الشركة المستقبلية تحول صافي النقد الى صافي دين لتمويل خطة التوسع هذه نعرف أن هناك تحديات، إلا أننا أيضا نرى العديد من الفرص الجيدة، ونقوم باستثماراتنا بناء عليها".

«أجيليتي» اللوجستية

في سياق آخر، قال السلطان إن "أجيليتي" تواصل إحراز النمو، حيث نمت ربحيتها وتحسن هامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء من 2.7 في المئة في عام 2015 الى 3.5 في المئة خلال 2016.

فيما تحسنت أحجام الشحن الجوي والبحري بنسبة 9.8 و9.3 في المئة على التوالي، مع نمو في هوامش الربح لكل منهما، كما نمت خدمات التخزين التي تضم أكثر من 20 مليون قدم من المساحات التخزينية بنسبة 7.4 في المئة.

وكشف السلطان أن "أجيليتي" ستستمر بالتركيز على تحسين الأداء التشغيلي من خلال التحول التكنولوجي وتقوية أدائها التجاري من خلال برامجها للمسارات التجارية، إضافة الى مجموعة متميزة من الحلول التقنية عبر الإنترنت.

مجموعة أجيليتي للبنية التحتية

وأشار الى أن مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية شهدت إيراداتها زيادة بنسبة 14.8 في المئة، إذا استبعدنا تأثيرات تقلبات العملات، فيما حققت أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء زيادة بنسبة 30.1 مدفوعة بقيادة أجيليتي للخدمات العقارية وشركة ترايستار.

ولفت الى أن "أجيليتي للخدمات العقارية" استمرت في كونها المساهم الأكبر في أداء الشركة، حيث قامت خلال عام 2016 بافتتاح مراكز لوجستية في الدمام السعودية، وافتتاح مركز أجيليتي اللوجستي للتوزيع في غانا، والذي تم تأجيره بالكامل.

خدمات الطيران

وكشف السلطان أن شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) تتمركز حاليا في 12 دولة وأكثر من 30 مطارا في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، فضلا عن احتفالها بعامها الأول في ساحل العاج، كما فازت أخيرا بحق امتياز تقديم خدمات كبار الزوار في كل المطارات الدولية بالمغرب.

وأشار الى أن شركة الخدمات الجوية (يوباك)، إحدى شركات أجيليتي، تعد واحدة من الشركات الرائدة في تقديم الخدمات العقارية وإدارة المرافق في الكويت، ولديها عمليات رئيسية في مطار الكويت الدولي ومطار الشيخ سعد ومجمع ديسكفري، كما دخلت في اتفاقية مع "الوطنية العقارية" لتطوير مجمع الريم في أبوظبي الذي يمتد على مساحة مليوني قدم مربعة في إمارة أبوظبي، ويحتوي على 450 متجرا.

إدراج خارجي وسندات

• حصلت "أجيليتي" على موافقة الجمعية العمومية لإصدار سندات بالدينار الكويتي أو أي عملة أخرى تراها مناسبة.

• وافقت "العمومية" على بند إدراج أسهم الشركة في بورصات خارج الكويت، على ألا تتجاوز نسبة الأسهم المراد إدراجها 40 في المئة.

• كما وافقت الجمعية على الترخيص لمن له ممثل في مجلس الإدارة أو لرئيس أو أحد أعضاء مجلس الإدارة التنفيذية أو أزواجهم وأقاربهم من الدرجة الثانية أن تكون له مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في العقود والتصرفات التي تبرم مع الشركة لحساباتها عن عام 2017، وذلك وفقا لنص المادة 199 من قانون الشركات.

إفصاحات «أجيليتي» وعودة السهم

ردا على استفسارات بعض المساهمين بشأن عودة السهم، قال السلطان إنه يتوقع أن يعود السهم إلى التداول يوم الأحد، مشيرا الى أن الشركة ستقدم كل البيانات والإفصاحات القانونية اللازمة للجهات الرقابية، وسيتم العمل على إعادة السهم في أسرع فرصة ممكنة.

زيادة رأسمال الشركة

وافقت الجمعية غير العادية على زيادة رأسمال الشركة من 121.184 مليون دينار إلى 133.302 مليونا، مقابل توزيعات أسهم المنحة، وتم تفويض مجلس الإدارة التصرف في كسور الأسهم.

أعمال التخزين على مساحة 20 مليون قدم مربعة نمت 7.4%
back to top