قدماكِ... حافظي على صحتهما وجمالهما

نشر في 25-05-2017
آخر تحديث 25-05-2017 | 00:00
No Image Caption
يسهل أن ننسى الاعتناء بأقدامنا. لكن يمكن أن تشكّل القدم وأظفارها مؤشراً على الوضع الصحي العام، لا سيما مع التقدم في السن وزيادة احتمال الإصابة بمشاكل في الدورة الدموية والسكري وحتى سرطان الجلد. مع حلول فصل الصيف وانتعال الأحذية المفتوحة، تصبح القدم أكثر عرضة للالتهابات والإصابات والاضطرابات الموسمية. إليك بعض الخطوات للحفاظ على صحة القدمين وجمالهما.

استعملي الواقي الشمسي

حتى لو كنت تدهنين الواقي الشمسي على وجهك وجسمك، قد تنسين أن القدم يمكن أن تحترق أيضاً. إذا كنت تنتعلين حذاءً مفتوحاً، يجب أن تغطي الجهة العليا من قدمك وكاحلك بواقٍ شمسي غني بالمعادن، ومن الأفضل أن يحتوي المنتج على أكسيد الزنك أيضاً.

لا تمشي حافية في الأماكن العامة الداخلية

يؤدي التجول بلا حذاء في غرفة تبديل الملابس أو حول حوض السباحة إلى نشوء الثآليل أو الإصابة بالقوباء الحلقية، أو مرض قدم الرياضي، أو التهابات فطرية وجرثومية أخرى. قد تسبب هذه الإصابات أعراضاً مثل الاحمرار والتقرحات والحكة، وتصعب معالجتها. لكن يمكن اتخاذ تدابير وقائية فاعلة منذ البداية. حين تتواجدين في بيئة رطبة ولا تستطيعين أن تنتعلي حذاءً عادياً هناك، اختاري حذاءً مائياً.

لا تمشي حافية القدمين على الشاطئ

تحبين أن تشعري بملمس الرمل تحت قدميك، لكن من الأفضل أن تكبحي رغبتك في خلع حذائك على الشاطئ لأن الرمل يخفي أغراضاً حادة ومؤذية.

رطّبي جسمك باستمرار

اشربي كمية كبيرة من السوائل في الأيام الحارة منعاً لتورم قدميك وجميع أطرافك بدرجة فائقة.

لا تنتعلي الشبشب الصيفي

لا يوفر الشبشب دعماً كافياً للقدم ويسبب ألماً في قوس القدم والكعب عند انتعاله باستمرار. اكتفي بانتعاله على الشاطئ أو في أحواض السباحة العامة وغرف تبديل الملابس.

عالجي فطريات الأظفار منذ ظهور أول مؤشراتها

أشارت دراسات عدة إلى تحسّن فرص الشفاء من أمراض الأظفار مثل الفطريات عند معالجتها في مرحلة مبكرة. إذا لاحظتِ تغيّر لون أظفارك أو تضررها، استشيري مطبب الأرجل سريعاً لتشخيص طبيعة الالتهاب.

نعّمي بشرتك

إذا ظهرت لديك مسامير القدم بسبب انتعال حذاء غير مناسب، يسمح بعض الخطوات البسيطة باستعادة الشعور بالراحة وتخفيف احتمال تشقق كعب القدم:

• انقعي المنطقة المستهدفة في خليط من الماء الفاتر والملح الإنكليزي واستعملي حجر الخفاف للتخلص من الجلد الميت بسلاسة. افركي المنطقة بحركة دائرية لكن لا تبالغي في كشط الجلد منعاً لحصول نزف.

• ادهني كريماً مرطّباً يحتوي على حمض الساليسيليك ولاكتات الأمونيوم لتنعيم البشرة تدريجاً.

• لمنع تفاقم الالتهاب، ضعي بطانة واقية حول مسمار القدم.

• اختاري حذاءً مريحاً وداعماً وعريضاً في منطقة الأصابع.

• احتفظي بحزمة إسعافات أولية للقدمين

• يمكنك أن تستعدّي مسبقاً لأية مشاكل طارئة على مستوى القدمين عبر الاحتفاظ بضمادات معقمة، وكريم من نوع المضادات الحيوية لمعالجة الجروح والخدوش البسيطة، ومِبْرَد للتخلص من أطراف الأظفار القاسية، والألوة فيرا لمعالجة حروق الشمس، وكريم غني بالكورتيزون المائي لمعالجة لدغات الحشرات.

back to top