8 دروس يجب أن يتعلمها الأولاد في حياتهم

نشر في 24-05-2017
آخر تحديث 24-05-2017 | 00:00
No Image Caption
الاستعداد لسن الرشد أمر بالغ الصعوبة! حتى لو ظننا أننا مستعدون لدفع فواتيرنا وشراء منزل واقتناء حيوان ظريف، تصدمنا الحياة دوماً.
حتى لو لم يكن ابنك واثقاً مما يريد فعله، يمكنك أن تكلميه منذ مرحلة مبكرة عن الحياة بعد المدرسة الثانوية.
إليك ثماني نصائح لتعليم الأولاد دروساً عن العالم الحقيقي:

كلّميه عن الخيارات المهنية في مرحلة مبكرة

يعرف المربّون أهمية التكلم عن الخيارات المهنية في مرحلة مبكرة. إذا كان ابنك يعرف نوع المهنة التي يريدها مستقبلاً، لن يكون الوقت مبكراً على تطوير تلك الخطط. شجّعيه على أخذ دروس في المدرسة الثانوية لأنها تفيده حين يدخل إلى الجامعة.

اصطحبيه للتسوّق

يمكن أن يتعلم الأولاد في المنزل درساً عن كيفية إدارة الأموال في المتاجر الكبرى. حدِّدي الميزانية قبل مغادرة المنزل، ثم خذي معك آلة حاسبة حين تقررين الذهاب مع ابنك للتسوق. حين يضيف ابنك الأغراض إلى العربة، احتسبي سعر كل غرض. وإذا حاول أن يضيف منتجات غير مخطط لها، ذكّريه بحجم الميزانية المقررة قبل مغادرة المنزل. يسمح الالتزام بالميزانية للعائلة بشراء مقتنيات فاخرة أو الذهاب في عطلة لاحقاً.

كوني صادقة بشأن الفواتير

يمكنك أن تبدئي بفاتورة المياه حين تريدين التكلم عن الميزانية. تتراكم كميات المياه التي تستعملها العائلة للاستحمام والطبخ وغسل السيارة. لا تخافي من إبلاغ ابنك بكلفة المياه وشجّعيه على الادخار إذا أمكن. في النهاية، يسمح الادخار للعائلة بتوفير المال.

علّميه درساً عن إدارة الوقت

يبدأ أول درس يتلقاه الأولاد عن إدارة الوقت بأول فرض منزلي غالباً. من المفيد أن تعطي الأولوية للفروض المنزلية بدل ألعاب الفيديو أو التلفزيون أو الوقت المخصص للحاسوب اللوحي. لكن يمكن أن يطوّر الأهالي هذه الخطوة عبر وضع جدول للعائلة. بهذه الطريقة، يمكن أن يحتسب الأولاد الوقت المخصص للنشاطات غير المدرسية.

لا تخافي أن ترفضي طلباته

إنها خطوة بسيطة: لا يستطيع معظم الراشدين أن يحصلوا على كل ما يريدونه. الحياة لا تسير بهذه الطريقة!

افتحي حساب توفير

امتنعي عن صرف المال طوال ساعة في اليوم. وقبل أن يتلقى ابنك راتبه بفترة طويلة، افتحي له حساب توفير. ضعي قسماً من المال الذي يتلقاه في عيد ميلاده وفي موسم الأعياد في البنك واعرضي أمامه كشف الحساب كل شهر. بهذه الطريقة ستساعدينه على مراقبة وضعه المالي منذ مرحلة مبكرة من حياته.

تكلمي معه عن المستقبل (وضعي الخطط!)

يسمح تحديد الأهداف العائلية بتحضير الأولاد لسن الرشد. هل تريدين الذهاب في عطلة؟ أشركي ابنك بالمشروع حين يحين وقت التخطيط للرحلة. احتسبي الفرق بين تكاليف الرحلة بالسيارة أو الطائرة أو القطار... ثم ضعي معه خطة الادخار المناسبة.

تطوعا معاً

من خلال إيجاد طريقة لتجسيد معنى العطاء، قد يتعلم ابنك درساً قيماً يرافقه حتى سن الرشد. لذا حاولي أن تتطوعي معه للقيام بنشاطات خيرية.

* كارا أنثوني

back to top