عودة الجناسي إلى 7 عوائل

للبرغش والخثية وشماس والربيعة والعتيبي وأكبر والعنزي
• وليد الطبطبائي: ضغوط الاستجواب سرّعت الخطوة

نشر في 23-05-2017
آخر تحديث 23-05-2017 | 00:15
المبارك مترئساً اجتماع مجلس الوزراء أمس
المبارك مترئساً اجتماع مجلس الوزراء أمس
بناءً على تقرير قدمته لجنة بحث الجناسي المسحوبة، متضمناً 40 ملفاً، أقر مجلس الوزراء، في اجتماعه أمس بمداولة أولى، عودة الجناسي إلى سبع عوائل سُحِبت منها الجنسية، هي البرغش والخثية وشماس والربيعة والعتيبي وأكبر والعنزي، وسط غياب بارز لكل من سعد العجمي وأحمد الجبر عن تلك الدفعة.

في موازاة ذلك، علمت "الجريدة"، من مصدر وزاري، أن عدد من ستعود إليهم الجنسية في الدفعة المقبلة سيكون أكبر من الحالية، مرجحاً أن يكون ذلك في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وقال المصدر إن مجلس الوزراء أقر إعادة جنسية البرغش وعائلته، كما كانت سابقاً وفقاً للمادة الأولى لا منحاً، أما بقية العوائل فأعيدت إليها عبر المنح، مشيراً الى أن الحكومة ستصادق على هذا القرار بشكله النهائي في اجتماعها المقبل.

في السياق، أكد مصدر في اللجنة أن تقريرها تضمن عودة 40 جنسية مسحوبة، غير أن مجلس الوزراء قرر إعادة 7 فقط، تمثل العوائل التي قدمت أولاً طلبات لبحث أسباب إسقاط الجنسية عنها، عندما بدأت اللجنة أعمالها في أبريل الماضي، مبيناً أن هناك دفعات أخرى سترى النور قريباً ممن قدموا طلبات وتنطبق عليهم الشروط.

وأوضح أن هناك 3 عوائل أعيدت إليها الجنسية بعد إسقاطها بقرار ما يُعرَف بـ"لجنة ثامر"، بينما يعود تاريخ سحب البقية إلى ما قبل عام 1990 أو بعد الغزو بسنوات قليلة، لافتاً إلى أن اللجنة في انتظار اعتماد مجلس الوزراء، في المداولة الثانية، أسماء من تمت الموافقة على إعادة الجنسية إليهم، وصدور مرسومين بها، لإحالة ملفاتهم إلى الإدارة العامة للجنسية، لاستخراج جنسياتهم وجوازات سفرهم الجديدة.

نيابياً، ثمن عدد من أعضاء مجلس الأمة عودة الجناسي إلى تلك العوائل السبع، ولاسيما عائلة عبدالله البرغش، شاكرين لسمو أمير البلاد هذا الأمر، إذ قال النائب جمعان الحربش: "‏الحمد لله و‏مبروك للبرغش ومن معه"، مشيراً إلى أن "البقية ستأتي تباعاً بإذن الله"، كما بارك النائب عبدالوهاب البابطين للبرغش، في حين شكر النائب مبارك الحجرف سمو الأمير على "الكرم الأبوي" مباركاً للبرغش وباقي من استردوا جناسيهم.

وبينما قال النائب محمد هايف: ‏"نبارك لمن عادت جناسيهم، وعلى رأسهم عائلة البرغش، ونتطلع إلى استكمال عودة جناسي باقي المستحقين، وأدام الله التعاون في بلادنا لرفع الظلم وإعادة الحقوق"، قال النائب الحميدي السبيعي: "‏نحمد لله على عودة جناسي ‫البرغش ومن معه، وقريباً البقية"، مشيداً بما بـ"مكرمة سمو الأمير".

وهنأ النائب محمد الحويلة المعادة إليهم جناسيهم، مشيراً إلى "أننا طوينا صفحة وننتظر البقية"، وشاطره النائب ماجد المطيري شاكراً الله تعالى، "ثم صاحب السمو وكل من سعى في هذا الملف"، في وقت شكر النائب طلال الجلال سمو الأمير على مكرمته، بينما ثمن النائب خالد العتيبي إعادة الجناسي لمستحقيها، بعد الجهود النيابية التي كُلِّلت بالنجاح، مطالباً الحكومة باستكمال ذلك الملف.

أما النائب د. وليد الطبطبائي فأعاد ما ذكره سابقاً، من أن "ضغوط الاستجواب ساهمت في تسريع تلك الخطوة، ولله الحمد ونحن لم نتزحزح عن موقفنا من الحكومة"، مباركاً لمن عادت إليهم الجنسية، والفأل للبقية".

من جانبه، وبعد إقرار عودة الجنسية إليه، أعرب البرغش عن شكره لسمو أمير البلاد على موقف سموه الأبوي بإعادة الجنسية لعائلته، مؤكداً: "كنا على ثقة ويقين بالله تعالى، ثم بسموه في عودتها، لأننا أصحاب حق، واليوم والحمدلله عادت الجناسي، وفقاً لما كانت عليه".

وثمّن البرغش، في تصريح على هامش استقبال مهنئيه في ديوانه بالرقة أمس، جهود رئيسي السلطتين التشريعية والتنفيذية والوزراء المعنيين والنواب "الذين وعدونا منذ البداية بأن يكون خط التهدئة والتفاهم سيد الموقف، حتى تثمر الجهود عودة الجناسي".

وأكد شكره لهم، خصوصاً لما لقيه بعضهم من تشكيك، متابعاً: "لا يفوتني أن أشكر الشعب الكويتي جميعاً، والشعب الخليجي الذي تواصل معنا، واليوم الفرحة تعم كل أسرة البرغش وكل الكويتيين بفضل من الله". واستدرك: "عسى أن تتم الفرحة لبقية العوائل، ممن سُحِبت جناسيهم، ليفرح الجميع، وهذه هي الكويت التي نعرفها".

back to top