LC 500 الجديدة كلياً... تبدأ عهداً متميزاً في تاريخ لكزس

نشر في 21-05-2017
آخر تحديث 21-05-2017 | 00:08
في حفل ضخم، كشفت مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده، إحدى شركات مجموعة الساير القابضة، الستار عن سيارة LC500 الجديدة كلياً، كوبيه فاخرة، ومرموقة عالمياً، تمثل بداية عهد جديد في التصميم والأداء الرائعين.
«الجريدة» حضرت حفل الإطلاق، واختارت لكم اليوم جديد «الساير» للحديث عنها بعد إطلاقها في فعالية غير مسبوقة، أقيمت في مركز لكزس الشويخ، بحضور رئيس مجلس الإدارة فيصل بدر محمد الساير، والرئيس التنفيذي لمجموعة الساير القابضة والإدارة العليا للمجموعة مبارك ناصر الساير، ومدير مشروع LC مانابو أوتشيهاتا، والمدير العام لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كوجي ناغاتا، والرئيس التمثيلي للمكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا تاكايوكي يوشيتسوغو، إضافة إلى الوفد المرافق من لكزس، وذلك وسط حشد إعلامي كبير.
سجلت الأسطورة اليابانية لكزس مسيرة مكللة بالنجاح على امتداد تاريخ علامتها التجارية، وذلك من خلال تطويرها لطرازات امتازت بحضورها المميز وأدائها العالي، وخاصة خلال السنوات القليلة الماضية، وها هي اليوم تبدأ فصلاً جديداً من النجاح مع إطلاقها طراز عام 2018 من مركبة لكزس كوبيه LC الرائدة وعالية الأداء.

وتجمع المركبة الجديدة، التي تتوافر الآن لدى جميع وكلاء لكزس في دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي، بين كل من التصميم الأنيق والأداء المتألق والحرفية العالية، موفرة أقصى درجات الراحة حتى أثناء السير لمسافات طويلة، لتنضم بذلك إلى نخبة مركبات الكوبيه العالمية.

وجاءت لكزس LC 500 الجديدة كلياً بمحرك بثمانية سلندرات (V8) عالي الأداء بسعة 5 لترات يعمل بنظام السحب الطبيعي، مع طاقة قدرها 471 حصاناً عند 7.100 دورة في الدقيقة وعزم دوران يبلغ 55.0 كلغ-متر عند 4.800 دورة في الدقيقة، ويُصدر لدى تشغيله هديراً قوياً عبر عادم حيوي نشط يخاطب عشاق القيادة والأداء الرياضي الخالص.

مبارك الساير: ليست مجرد سيارة

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة الساير القابضة والإدارة العليا للمجموعة مبارك ناصر الساير أن "LC ليست مجرد سيارة، بل هي إحساس وتجربة رائعة. ليست خطوة أخرى للأفضل فقط، بل تطور يفوق كل ما سواه في هذا المجال".

وقال الساير "في الوقت الذي تقدم فيه لكزس فئات وموديلات كلاسيكية فإنها الآن ترتقي أكثر وأكثر بخط منتجاتها، فبعد اليوم لن تكون لكزس كما عهدتموها"، مؤكدا "إنني على ثقة أنكم سترون مدى روعة هذا الحدث الفائق".

وتتسارع الكوبيه الرياضية من صفر إلى 100 كلم في الساعة خلال أقل من 4.7 ثوان، ويمتاز المحرك ذو الأداء المتقن بتجميعه من مواد خفيفة الوزن، وذلك باستخدام قضبان ربط خفيفة الوزن، إلى جانب مآخذ التيتانيوم وصمامات العادم، ليصل الحد الأقصى لعدد دورات المحرك إلى 7.300 دورة في الدقيقة. كما أن رؤوس السلندرات ذات الـ32 صماماً، والمجهزة بتقنية توقيت الصمامات المتغير الذكي العريض (VVT-iW)، تحقق الاستفادة القصوى من الاحتكاك الداخلي المنخفض للمحرك وميزات نظام عمل الصمامات النشط.

ويصدر المحرك ذو السلندرات الثمانية وذو التسارع العالي تأثيراً صوتياً مذهلاً يتم تضخيمه عن طريق أنبوب صدى خاص يربط بين مأخذ الهواء وغرفة الاحتراق، إضافة إلى نظام العادم النشط القياسي، الذي يصدر هديراً يليق بمركبات فئة الـ"GT" عالية الأداء.

وتنظر لكزس إلى صوت المحرك على أنه عامل مهم يساهم في تحقيق متعة قيادة خالصة ترتكز إلى عدد من الحواس، إذ اتخذت الشركة خطوات رائدة في مركبة لكزس LC 500 الجديدة لتوليد صوت محرك حماسي يليق بمركبة كهذه. وعمل مهندسو لكزس على الجمع بين الأصوات التي ينتجها نظام سحب الهواء في الأمام ونظام العادم في الخلف، وذلك بهدف ابتكار ما يسمى بـ"قاعة الحفل" داخل المقصورة، سواءً كانت المركبة في حالة تسارع أم تباطؤ. وتم تطوير النظام الصوتي خصوصاً لمركبة لكزس LC من أجل عكس صفات الأداء المحددة لهذه الكوبيه. كما يمكن للسائق ضبط مستوى الصوت الطبيعي للعادم من خلال نظام اختيار نمط القيادة.

اهتمام بالتفاصيل

أكد الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تاكايوكي يوشيتسوغو أن "الشركة بعد إطلاق مركبة لكزس LC تكون قد كشفت عن أقوى دليل حتى الآن على توجهاتها المستقبلية، إذ يعبر هذا الإطلاق عن الحرفية الخالصة والاهتمام بأدق التفاصيل، فضلاً عن النهج المستقبلي لهندسة المركبات".

وأوضح يوشيتسوغو أن "لكزس LC توفر تجربة قيادة ممتعة وحماسية ترتقي بأسلوب حياة مقتنيها إلى آفاق جديدة".

وتُعَد مركبة لكزس LC 500 أول مركبة فاخرة على الإطلاق يتم تزويدها بناقل حركة ذي 10 سرعات، مع حجم أصغر ووزن أخف من بعض ناقلات الحركة ذات السرعات الثماني، يتم نقل السرعات في هذا النظام بوقت ينافس الأنظمة ثنائية القابض، ولكن بأداء أكثر سلاسة ونعومة مع محول عزم الدوران التلقائي، كما تتيح مركبة لكزس LC نقل السرعات يدوياً باستخدام ذراعي تبديل مصنوعين من الماغنسيوم متموضعين على عجلة القيادة.

الجيل الجديد

قامت شركة لكزس، التي كانت أول علامة تجارية تطلق مركبة "هايبرِد" فاخرة قبل 13 عاماً من اليوم، بتطوير نظام "هايبرِد" جديد متعدد المراحل خصوصاً لمركبة لكزس LC 500h، وكما هو الحال مع إعدادات مركبات الـ"هايبرِد" الأخرى من لكزس، فإن هذا النظام يجمع ما بين محرك البنزين وموتورين (أو مولدين) كهربائيين، غير أن أوجه الشبه هنا تنتهي عند هذا الحد، إذ يستخدم المحرك سداسي السلندرات (V6) بسعة 3.5 لترات الذي يعمل بدورة "أتكينسون" نظام الحقن المباشر (D-4S)، كما تتيح مكونات نظام الصمامات خفيفة الوزن سرعة دوران محرك تصل إلى 6.600 دورة في الدقيقة كحد أقصى، في حين تضمن تقنية توقيت الصمامات المتغير الذكي (VVT-i) توفير قدرٍ كافٍ من عزم الدوران عبر نطاق سرعات دوران المحرك المختلفة.

ويُعَد نظام الـ"هايبرِد" متعدد المراحل التركيب الأول من نوعه في العالم الذي يجمع بين نظام الـ"هايبرِد" من لكزس وتروس متغيرة. ومن خلال تحكم النظام بالطاقة المتولدة من كل من المحرك سداسي السلندرات سعة 3.5 لترات الذي يتمتع بسرعة دوران عالية، والموتورين الكهربائيين، فإنه يحقق أداءً قوياً سواءً كانت المركبة تنطلق بسرعات منخفضة أو حتى عند السرعات العالية. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم اختيار نقاط التشغيل لترفع كفاءة النظام سواءً عند السرعات المنخفضة أو حتى عند السرعات العالية، كما تم توسيع نطاق عمل المركبة بالوضع الكهربائي بشكل أكبر. وإجمالاً، فقد ساعدت هذه العوامل مجتمعة على توفير تجربة قيادة حدسية مفعمة بالحماس، وكفاءة فائقة في استهلاك الوقود، فضلاً عن مستويات استثنائية من الراحة عند الانطلاق على الطرقات. كما يتيح نظام الـ"هايبرِد" متعدد المراحل مزيداً من الدعم من الموتور الكهربائي عند السرعات المنخفضة، ويُمكِّن مركبة لكزس LC 500h من الانطلاق بسرعة تصل إلى 140 كيلومتراً في الساعة دون تشغيل محرك البنزين.

تجعل المستحيل ممكناً

قال مدير أعمال لكزس في مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده محمود أبوظهر ان "لكزس هنا لجعل المستحيل ممكنا، وهي على استعداد لمواجهة التحديات لخلق تجربة مبهرة".

وأضاف أبوظهر أن "رحلة التطوير في لكزس ستستمر، لأنها تهدف إلى أن تصبح ماركة نمط حياة فاخر وترف"، مؤكدا "اننا في الساير سنعكس قيم لكزس لتقديم تجربة عملاء 7 نجوم تتجاوز التوقعات".

وتبلغ القوة الإجمالية لهذا النظام 354 حصاناً، غير أن هذا الرقم لا يشير بشكل كامل إلى إمكانات الأداء التي تتمتع بها مركبة لكزس LC 500h. وتستخدم مركبة لكزس LC مؤشر سلوك السائق (Driver’s Mind Index)، وهو نظام تحكم متطور يساعد على تكوين فهم أفضل لرغبات السائق، الأمر الذي يساعد على تحسين اختيار نقل الحركة (الترس) وفقاً للسرعة المناسبة. ويتم إرسال الطاقة المتولدة من كل من محرك البنزين والموتور الكهربائي إلى العجلات بسرعة ودقة، مما يوفر أداءً مرتفعاً لعدد دورات المحرك ويحقق تسارعاً يتناسب مع رغبة السائق.

تقنيات السلامة

ويأتي طرازا مركبة لكزس LC مزودَيْن بنظام لكزس للسلامة بلاس (Lexus Safety System+) بشكل قياسي، وهي حزمة من مزايا السلامة النشيطة التي يمكن أن تساعد السائق على تجنب وقوع حادث، أو تساهم في تقليل الآثار المترتبة على وقوع اصطدام- لا قدر الله. ويستخدم هذا النظام كل من الكاميرا ومستشعر الرادار الموجي المليمتري لمراقبة الطريق أمام المركبة ورصد أي عوائق محتملة ومخاطر وقوع اصطدام- لا قدر الله.

أسعارها تبدأ من 33 ألف دينار

كشف مدير المعرض المساعد في شركة لكزس الكويت بالشويخ محمد جمعة أن لكزس LC 500 الجديدة كلياً متوافرة بثلاثة أنواع لدى لكزس "الساير"، الأولى ذات المواصفات العالية، والثانية نوع "هايبرد"، وأما الثالثة فهي ذات المواصفات العالية مطعمة بالـ"كاربون فايبر".

وقال جمعة لـ"الجريدة"، ان لكزس LC 500 الجديدة تبدأ أسعارها من 33 ألف دينار، مبيناً أن "لكزس الساير الوحيدة في الكويت التي تقدم لعملائها كفالة مجانية حتى 65 ألف كلم عداد مفتوح، إلى جانب صيانة مجانية حتى 50 ألف كلم أو 5 سنوات أيهما أول".

وتتضمن هذه الحزمة العديد من وظائف مساعدة السائق المتطورة، مثل نظام الأمان قبل التصادم (Pre-Crash System)، وهو مزيج من أنظمة الكشف عن احتمال وقوع اصطدام وأنظمة التأهب لحدوثه، ونظام تثبيت السرعة الراداري (Dynamic Radar Cruise Control System)، والذي يستكمل نظام تثبيت السرعة التقليدي بوظيفة الحفاظ على مسافة معينة بين المركبة، وتلك التي تسير أمامها، ونظام الحفاظ على المسار (Lane-Keeping Assist) الذي يستخدم الكاميرا الموجودة أعلى الزجاج الأمامي لرصد خطوط المسار أثناء القيادة وتزويد السائق بالمعلومات ومساعدته على التوجيه وفقاً لظروف الطريق والقيادة، ونظام الإضاءة العالي التلقائي (Automatic High Beam)، الذي يكتشف مصادر الضوء القريبة مثل المصابيح الأمامية أو الخلفية للمركبات التي تسير في الأمام، وينتقل تلقائياً بين الضوء العالي والضوء المنخفض لتحقيق أفضل مستوى للرؤية الليلية دون إزعاج سائقي المركبات الأخرى.

«الساير» أطلقتها في حفل ضخم وسط حضور إعلامي كبير
back to top