بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

نشر في 20-05-2017 | 00:44
آخر تحديث 20-05-2017 | 00:44
No Image Caption
بدأ فرز الأصوات في إيران اليوم (السبت بالتوقيت المحلي) بعد إقبال ضخم على التصويت في الانتخابات التي شهدت منافسة حامية بشكل غير متوقع. وينافس الرئيس الحالي حسن روحاني الذي يريد تطبيع العلاقات مع الغرب القاضي المحافظ إبراهيم رئيسي الذي يقول إن روحاني تجاوز حدوده وباع قيم الثورة الإسلامية إلى أعداء إيران.

وذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن السلطات مددت التصويت في الانتخابات الرئاسية يوم الجمعة لمدة خمس ساعات على الأقل حتى الساعة الحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي (18:30 بتوقيت جرينتش) نظرا لوجود كثير من الناخبين في صفوف طويلة أمام مراكز الاقتراع.

وقال وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي إن القانون يمنع مد التصويت لما بعد منتصف الليل. وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الثامنة صباحا وكان من المقرر إغلاقها في السادسة مساء.

ويواجه روحاني (68 عاما)، الذي اكتسح الانتخابات قبل أربعة أعوام بعد أن وعد بانفتاح إيران على العالم ومنح مواطنيها مزيدا من الحريات في الداخل، تحديا قويا بشكل غير متوقع من رئيسي أحد تلاميذ الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.

وبعد أن أدلى بصوته قال روحاني، الذي أبرم اتفاقا مع القوى العالمية قبل عامين للحد من أنشطة إيران النووية مقابل رفع معظم العقوبات الاقتصادية، إن الانتخابات مهمة "لدور إيران في المنطقة والعالم في المستقبل".

وقالت وزارة الداخلية الإيرانية إن أكثر من 40 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بنسبة إقبال تصل إلى نحو 70 بالمئة.

ونسبة الإقبال الكبيرة قد تكون في صالح روحاني الذي قال مؤيدوه مرارا إن أكبر مخاوفهم هي إحجام الناخبين ذوي الميول الإصلاحية عن التصويت بسبب إحباطهم من بطء وتيرة التغيير.

وألقى رئيسي (56 عاما) مسؤولية سوء إدارة الاقتصاد على روحاني وسافر إلى المناطق الفقيرة حيث نظم تجمعات انتخابية ووعد بتوفير المزيد من مزايا الرعاية الاجتماعية والوظائف.

back to top