المخرج المصري إبرام نشأت: نجاح «فوبيا» فاق توقّعاتي وفيلم رؤية مع غادة عبد الرازق مشروع عمري

نشر في 20-05-2017
آخر تحديث 20-05-2017 | 00:03
احتلّ المخرج المصري إبرام نشأت خلال فترة وجيزة مكانة مميزة على الخريطة السينمائية المصرية عبر فيلمه الأخير «فوبيا» الذي حقّق إيرادات مهمة وردود فعل جيدة من الجمهور. كذلك كلّل جهوده بالتعاقد على فيلم جديد من بطولة الفنانة غادة عبد الرازق، لتتحوّل مسيرته الإخراجية إلى مرحلة الأفلام الضخمة. كان
لـ «الجريدة» معه هذا الحوار:
طرحت فيلمك «فوبيا» منذ أيام. لماذا تحمست لهذا الفيلم؟

اخترت هذا الفيلم لأنه عائلي اجتماعي وكوميدي مميز. تدور فكرته حول أنواع الفوبيا التي نمرّ بها. من خلال شخصين متناقضين في الأمور كافة، خصوصاً أن فوبيا كل منهما تناقض الفوبيا لدى الآخر، رغم وجودهما في مكان واحد لمحاولة علاجهما. في النهاية، نعرف أن الأشخاص المحيطين بهما أطباء نفسيون.

كيف تعاقدت على الفيلم وكيف كانت كواليس التحضير له؟

في البداية، تواصلت معي شركة الإنتاج للمشاركة في فيلمها الجديد فعرضت عليّ السيناريو الذي كتبه خالد الشيباني، وهو مؤلف مميز للغاية. عليه، بدأنا بالتحضير للعمل عبر جلسات متواصلة وصلنا بعدها إلى الشكل النهائي.

من كان المسؤول عن اختيار طاقم العمل وما علاقة شركة الإنتاج بالاختيارات؟

شاركت شركة الإنتاج بترشيح الأبطال، وهم فنانون مميزون أدّوا البطولة، والحمد لله سيطرت أجواء الود والصداقه على الكواليس، ما انعكس على صورة الفيلم النهائية.

انتهى التصوير الفعلي للفيلم سريعا. حدثنا عن التحضير والتصوير؟

لم يستغرق التحضير أكثر من 15 يوماً، قمنا خلالها بالتمرينات ودخلنا التصوير الفعلي وأنجزناه خلال عشرة أيام، وكانت الأمور كافة ميسرة.

اسم ولافتة

ألم يقلقك أن ثمة مسلسلاً للفنان خالد الصاوي بالاسم نفسه «فوبيا»؟

الفيلم مسجل باسم «فوبيا» لدى الرقابة على المصنفات الفنية قبل المسلسل، ولا مشكلة في وجود فيلم ومسلسل بالاسم نفسه. لكن المؤكد أنه طرح قبل المسلسل الذي تأجّل ولن يضرّه في ذلك.

من صاحب اللافتة الشهيرة في العرض الخاص التي تحمل صورة الفنان أحمد راتب؟

الفنان عمرو رمزي صاحب الفكرة. اقترح وضع صورة الراحل، وكنا سعداء بذلك لأن أحمد راتب فنان ذو قيمة فنية لا تعوض، وكان آخر أدواره السينمائية معي من خلال «جواب اعتقال» مع الفنان محمد رمضان.

«فوبيا» هو العمل الأول لخالد الشيباني وأنت مخرج شاب تريد الارتقاء بالمستوى. هل تجد مشكلة في التعاون مع مؤلف جديد؟

ليست لدي مشكلة في ذلك إطلاقاً، فالفاصل هنا هو النص الجيد والفكرة التي يطرحها العمل. والمؤلف خالد الشيباني كاتب مميز والموضوع الذي يطرحه جديد، وأنا من أنصار الموضوعات الجديدة بصرف النظر عن اسم الكاتب.

ماذا عن ردود الفعل حول الفيلم؟

ردود الفعل مبشرة للغاية. شخصياً، لم أكن أتوقع أن يحظى الفيلم بإعجاب الجمهور لهذه الدرجة. أما الإيرادات، ففي أيام قليلة جمع العمل أكثر من مليون جنيه في وقت صعب سينمائياً لأنه يتزامن مع الامتحانات المدرسية والجامعية. أعتقد أن الإقبال الجماهيري سيزيد في الفترة المقبلة، وهو ما بدأنا نلمسه فعلاً.

«رؤية»

تتعاون في فيلم جديد مع الفنانة غادة عبد الرازق. حدثنا عن هذا العمل.

فيلم «رؤية» الذي تقوم ببطولته غادة عبد الرازق مشروع حياتي. نصّه ممتاز ومكتوب بأسلوب مميز، والعمل مكلف للغاية والتصوير سيكون بطائرات هليكوبتر، وسيتضمن العمل سيارات كثيرة وانفجارات و13 نجماً إلى جانب عبد الرازق، من بينهم نضال الشافعي الذي بدأ تصوير دوره فعلاً، لكن بقية الأسماء ستظل في نطاق السرية. عموماً، الفيلم سيكون عملاً مميزاً وغادة عبد الرازق سعيدة به للغاية.

متى تنتهون من العمل ومتى سيعرض؟

نصوِّر العمل راهناً مع الفنانة غادة عبد الرازق، على أمل بأن نعرضه في عيد الأضحى المقبل. بحسب الخطة، ننجزه بعد عيد الفطر بشهر، وسيكون جاهزاً للعرض.

كيف كان اللقاء الأول بينك وبين الفنانة غادة عبد الرازق؟

هي فنانة محترمة للغاية، ومثابرة، وأكثر ممثلة مجتهدة، و«جدعة». كانت سعيدة بالفيلم، وركّزت في دورها جداً. عموماً، أسعدني العمل معها، حتى أنني أعتبر هذا المشروع نقلة مهمة بالنسبة إليّ، وشهادة ميلاد جديدة لي في مجال الإخراج السينمائي.

خطوات سابقة وأخطاء

حول خطواته السابقة يقول إبرام نشأت: «أتعلّم من الأخطاء والخبرات السابقة. ربما قدّمت فعلاً أعمالاً غير جيدة نتيجة لعوامل عدة من بينها ضعف الإنتاج، لكني لست نادماً عليها بل تعلّمت منها، وأسعى إلى تطوير نفسي في المشاريع المقبلة».

الفيلم مسجل باسم «فوبيا» لدى الرقابة قبل مسلسل خالد الصاوي

أحمد راتب فنان ذو قيمة فنية لا تعوض

غادة عبد الرازق ممثلة مجتهدة و«جدعة»
back to top