مأكولات مضادة للتشنّج

نشر في 13-05-2017
آخر تحديث 13-05-2017 | 00:04
No Image Caption
من المعروف أن تشنّج عضل ربلة الساق يسبب ألماً شديداً. إذا كنت تصاب بتشنجات متكررة، ليلاً ونهاراً، فإن أفضل خطة هي تناول مأكولات غنية بالمعادن.

الموز

يحتوي الموز على البوتاسيوم (358 ملغ/100 غرام) وعلى نسبة صغيرة من المغنيسيوم (27 ملغ). يمكن أن تأكل الموز وحده لكن من الأفضل أن تستهلكه خلال وجبة الطعام التي تسبق القيام بجهد جسدي. أو يمكنك تحضير مشروب مخفوق من الموز واللبن الغني بالكالسيوم للحصول على فطور لذيذ ومفيد للعضلات.

المشمش المجفف

هل تخشى أن تشعر بتشنج معيّن عند مشاركتك في سباق؟ احتفظ بحبات من المشمش المجفف في جيبك لأن هذه الوجبة تحتوي على البوتاسيوم (1511 ملغ/100 غرام) والكالسيوم (71 ملغ). ومن الأفضل أن تختار مشمشاً عضوياً بنّياً وغير برتقالي لتجنب المواد الحافظة.

العدس

يتّسم العدس بغناه بالبوتاسيوم (1833 ملغ/100 غرام) والمغنيسيوم (234 ملغ) ويرتبط هذان العنصران بانقباض العضلات واسترخائها. يشمل الطبق المثالي سلطة عدس مع السلمون أو الساردين وصلصة بزيت الجوز لأن مادة الأوميغا 3 التي يحتوي عليها هذا الزيت تعزّز سيولة الأغشية الخلوية التي تُعتبر أساسية في التبادلات الحاصلة داخل الخلايا وبينها.

جبنة البارميزان

يحتوي كل 100 غرام من جبنة البارميزان على 1200 ملغ من الكالسيوم، ما يجعلها أهم نوع في فئة مشتقات الحليب في محتوى الكالسيوم الضروري لنقل التدفق العصبي. كذلك، يكافح الصوديوم الذي تحتوي عليه هذه الجبنة جفاف الجسم، تحديداً خلال النشاطات الرياضية. يمكنك أن تضيف بضع قطع منها إلى السلطات أو تبرشها فوق المعكرونة.

المحار

المحار غني بالنحاس وقد يسبب أي نقص في هذا المعدن تشنجات كثيرة. تناول طبقاً من المحار من وقت إلى آخر مع بعض قطع الحلزون أو السلطعون. أو يمكنك تناول كبد العجل إذا كنت تحبّه لأنه يحتوي على كمية نحاس إضافية (أكثر بـ15 مرة!).

أَكْثِرْ من شرب الماء

يتألف العضل من 75% من الماء: إذا جفّ هذا العضل، لن يتابع دوماً أداء وظيفته بالشكل الصحيح. لذا احرص على الإكثار من شرب الماء على مر اليوم، بمعدل ليتر ونصف ليتر على الأقل. لكن زد هذه الكمية إذا كنت تواظب على ممارسة الرياضة لأن الجسم يتخلّص من الماء والمعادن حين يتعرّق. ومن الأفضل أن تختار ماءً غنياً بالمعادن.

back to top