بينتايجا الجديدة كلياً... أسرع SUV في العالم!

الجريدة. جرّبت قيادتها في البلاد بدعوة حصرية من «الزياني»

نشر في 07-05-2017
آخر تحديث 07-05-2017 | 00:06
بعد سنوات حافلة من صناعة المركبات الرياضية الفارهة، خرجت الأسطورة الإنكليزية بنتلي، ذات الإرث التاريخي العريق، بصناعة بينتايجا الجديدة كلياً، والتي لم تقبل الخروج بها ولأول مرة بمركبة رياضية متعددة الأغراض SUV حتى تصبح المركبة الأسرع في العالم.
"الجريدة"، وبدعوة حصرية، والأولى من نوعها بين وسائل الإعلام المحلية، قامت بتجربة قيادتها في شوارع البلاد بدعوة كريمة من شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة بنتلي في البلاد، للحديث عن مميزاتها غير المسبوقة لتضعها بين أيديكم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية.
جاءت الإنكليزية بنتلي بينتايجا الجديدة كليا، ولأول مرة في سيارة رياضية متعددة الأغراض SUV، الأسرع والأقوى والأكثر فخامة والأعلى تميزا في العالم نحو تحد جديد بلا منافس على صدارتها، بعد خروجها بمحرك 12 سلندرا، لتجمع بين الرفاهية منقطعة النظير والأداء الفائق دون بذل جهد كبير، وبين قابليتها للاستخدام اليومي.

وخرجت بنتلي بينتايجا الجديدة كليا في تصميمها الطابع النقي لسيارات بنتلي، فقد تم تصميمها وضبط أبعادها الهندسية وتصنيعها في مصنع الشركة بمدينة كرو، تصميم منحوت ببراعة مع مظهر أنيق لا يتأثر بمرور الزمن، بل ويحقق الموازنة بين الأداء الرياضي والثقة، فضلا عن انها ترث المزايا التي تشتهر بها سيارات بنتلي بداية من مصابيح LED الأمامية المستديرة الأربعة والشبكة الكبيرة، ووصولا إلى وحدات توليد الطاقة المميزة وأجزاء الهيكل الخلفية الفتية.

وتفخر بنتلي بينتايجا بأنها تشتمل على مقصورة هي الأفضل في العالم من حيث الدقة، حيث تتسم بمستويات منقطعة النظير من الدقة. يعد الاهتمام الشديد بالتفاصيل في المكونات المعدنية والخشبية والجلدية – بما في ذلك توزيع المسافات بشكل دقيق بين مكونات الفرش الداخلي - هو عنوان الفخامة الحديثة في السيارات البريطانية.

محرك جبار

وزودت بينتايجا بمحرك جبار 12 سلندرا الجديد تماما والمزود باثنين من الشواحن التوربينية Twin Turbocharged بسعة 6 لترات ليجمع بين الكفاءة والدقة والمستويات الفائقة في القوة والعزم، لتجعل منها أسرع وأقوى سيارة رياضية SUV في العالم، حيث ينتج محركها 608 أحصنة بقوة حصانية (447 كيلو وات) وعزما يصل إلى 900 نيوتن متر مع الانطلاق من السرعة الصفرية إلى سرعة 100 كم/س في غضون 4.1 ثوان، وتصل سرعتها القصوى إلى 301 كم/الساعة.

وتتم مزاوجة المحرك مع صندوق تروس أوتوماتيكي ثماني السرعات. تم تدعيم ناقل الحركة ونظام الدفع الرباعي للتعامل مع التحديات ومستويات العزم المرتفعة المطلوبة أثناء القيادة على الطرق الوعرة.

تقنيات متطورة

وتم تصميم مجموعة من الأنظمة الحديثة لمساعدة السائق، إضافة إلى المزايا الترفيهية لتحسين السلامة والراحة والرفاهية لجعل السيارة بينتايجا رياضية فخمة متعددة الاستعمالات تتسم بأنها إبداعية ومتطورة ومتصلة بالعالم الخارجي، من خلال توفير أضخم مجموعة يمكن أن تحظى بها أي سيارة من إعدادات القيادة على الطرق الممهدة والوعرة، من خلال وضع "ديناميكيات القيادة المقدم من شركة بنتلي" و"الإعداد الاختياري للاستجابة للطرق الوعرة".

وتتوافر ثمانية أوضاع تتيح للسائقين اختيار الإعداد الديناميكي المثالي لظروف السطح أو الطريق أيا كانت بمجرد إدارة قرص اختيار الإعدادات. ويتم تدعيم تعددية الاستخدام في هذه السيارة من خلال وضع القيادة الديناميكية من بنتلي (نظام التحكم الفعال لمنع الانقلاب والذي يتم تشغيله كهربيا بفولت 48 فولت) والتوجيه الكهربائي المعزز آليا (EPAS).

ويتيح "إعداد الاستجابة للطرق الوعرة" أن يختار السائق إعدادات السيارة المناسبة لمجموعة متنوعة من أسطح الطرق الوعرة، بينما تعرض لوحة معلومات السائق المعلومات المتعلقة بدرجة الانحدار والميل والحركة المفصلية للعجلات وزاوية التوجيه واتجاه البوصلة الزاوي والارتفاع.

كما يتم تزويد بينتايجا بنظام "المساعدة في صف السيارة" – وهو نظام يكتشف المساحات المناسبة لركن السيارة (على المستويين المتوازي والمتعامد) قبل أن يتولى نظام التوجيه المستقل مهمة دعم مناورات ركن السيارة حتى في المساحات الضيقة والتي يصعب ركن السيارة فيها.

تصميم منحوت

وتوفر أقواس العجلات ورفارف العجلات وغطاء المحرك في سيارة بينتايجا التوازن بين الأداء الرياضي ومظهر السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات. يعمل نظام توليد الطاقة شديد الفعالية والمقدم من بنتلي مع أجزاء الهيكل الخلفية الفتية على إضفاء لمسة من الأناقة على جوانب السيارة لبناء أكبر جسم سيارة مصنع من الألمنيوم كقطعة واحدة في العالم.

وتعمل المزايا، التي تتسم بها العلامة التجارية لبنتلي، مثل الشبكة الأمامية الكبيرة، مع الفتحات الموجودة في أجنحة شعار بنتلي (B) الطائرة على منح السيارة بينتايجا أناقة حديثة وديناميكية.

ويتم تطويق هذه الشبكة الأمامية بأربعة مصابيح LED أمامية مميزة ذات أضواء غامرة. تستقر تلك المصابيح في الرفارف الأمامية المصنعة من الألمنيوم، من خلال عملية التشكيل الفائق، ويتم إبراز الاهتمام الملحوظ بالتفاصيل من خلال مزايا التصميم الإبداعي، مثل أنظمة غسل المصابيح الأمامية المثبتة بشكل غير ظاهر في الجزء الأوسط الملون من المصباح الخارجي.

وتأتي بينتايجا مزودة بفتحة سقف زجاجية بانورامية كمكون قياسي فيها. يتم تقسيم فتحة السقف الزجاجية التي تصل مساحتها إلى 1.35 متر مربع إلى قسمين، حيث تشكل 60 في المئة تقريبا من إجمالي سطح السقف. يمكن إمالة اللوحة الأمامية وتحريكها بمنتهى السهولة ويمكن إعاقة حركة الفتحة الزجاجية كلها عن طريق حاجز دوار كهربائي يتم تمديده بطوله الكامل.

داخلية يدوية

وجهزت داخلية بينتايجا بمعايير جديدة للفخامة والدقة، من خلال توزيع المسافات الفاصلة بشكل دقيق بين المكونات المعدنية والخشبية الفاتنة. وتم استلهام تصميم لوحة العدادات من التصميم "المجنح" الأيقوني الذي تشتهر به بنتلي، حيث تنساب الأسطح ذات التشطيب الجميل بمنتهى السلاسة من باب إلى باب إلى أعلى فوق العدادات وإلى أسفل تحت الكونسول الأوسط، وإلى الخلف حول التابلوه الموجود في جانب الراكب ومنطقة وضع الأقدام.

وأشرف صناع بنتلي المهرة على وضع اللمسات النهائية على أشكال القشور الخشبية المنتقاة يدويا بداية من الأسطح النقية والأنيقة في جميع أرجاء المقصورة والتي يتكون كل منها من 15 قطعة، حيث تم الاختيار من سبعة قشور خشبية مختلفة، وتم تشطيب سطحها النهائي مع ما تشتهر به بنتلي من اهتمام شديد بالتفاصيل.

تدليك سداسي

ويتم توفير الدعم والراحة الفائقة في جميع ظروف القيادة من خلال مقاعد أمامية فخمة، ويتم تصنيع كل مقعد منها يدويا في مصنعنا بمدينة كرو، وتتسم تلك المقاعد بإمكانية الضبط في 22 اتجاها بما في ذلك الوسادة وحشيات مسند الظهر القابلة للضبط. يتم تحسين هذا الشعور بالراحة من خلال نظام تدليك سداسي البرامج إضافة إلى تدفئة المقعد والتهوية.

وتتسم جميع المقاعد الجلدية في السيارة بينتايجا، سواء كانت رباعية أو خماسية المقاعد، بدرزات خياطة متباينة وبتصميم ماسي مبطن في "أكتاف المقاعد" وحشياتها، مما يعكس تصميم سترة الصيد البريطانية التي يتم تفصيلها بشكل دقيق.

وفي بينتايجا تستطيع تنشيط الباب الخلفي دون استخدام اليدين، حيث لا تظهر فحسب منطقة تخزين عملية كبيرة، ولكن تظهر أيضا ميزة أخرى فريدة في بينتايجا وهي المقعد الاختياري القابل للطي. إنه مقعد مثالي للأشخاص الذين يريدون التوقف قليلا والاستمتاع بالبيئة الجمالية خارج السيارة أو يبحثون عن مقعد إبداعي مكسو بالجلد وقابل للطي.

رؤية ليلية

تتوافر أنظمة إبداعية أخرى في السيارة بينتايجا، منها نظام "الرؤية الليلية الإلكترونية" الذي يستخدم تقنية تعمل بالأشعة تحت الحمراء لتحديد العوائق المحتمل وجودها أمام السيارة، إضافة إلى شاشة عرض علوية تقلل من تشتت انتباه السائق وتزيد مستوى الأمان.

شاشة 8 بوصات

يعمل نظام الترفيه الذي يشتمل على شاشة لمسية جديدة ومتطورة مقاس 8 بوصات في سيارة بينتايجا على تعزيز تقنية ملاحة هي الأفضل من نوعها ومحرك أقراص ثابت سعة 60 غيغابايت وإمكانية الاختيار بين 30 لغة.

واي فاي وبلوتوث

يستفيد ركاب المقاعد الخلفية من بدء تزويد هذه السيارة بالكمبيوتر اللوحي الترفيهي (Bentley Entertainment Tablet) وهو عبارة عن جهاز أندرويد مقاس 10.2 بوصات، ومزود بتقنية G4 والواي فاي والبلوتوث، من أجل التمتع باتصال سهل وفائق السرعة على متن السيارة.

تجربة الجريدة.

سريعة وثابتة... وملكية الخطوات

بدعوة حصرية من بين وسائل الإعلام الكويتية، قامت "الجريدة" بالتجربة الأولى لقيادة بنتلي بينتايجا الجديدة كليا في شوارع البلاد بدعوة كريمة من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة بنتلي في البلاد، للحديث عن مواصفاتها المتطورة وغير المسبوقة في عالم السيارات.

وشهدت التجربة قيادة رهيبة بمحرك شرس 12 سلندرا Twin Turbocharged بسعة 6 لترات وبقوة 608 احصنة، والذي كان له اثر كبير اشبه بصاروخ نفاث على الطريق تزامن معها ثبات خيالي يعكس قوة ومتانة هذه المركبة الانكليزية العريقة، ففي قيادة بنتلي بينتايجا الجديدة شعور لا يوصف واضح الحروف بلغة الاعجاب، عبرت عنها نظرات المارة على جمال خطواتها اثناء قيادتها في شوارع البلاد، والذي يخلق شعورا ملكيا لقائد المركبة الفاخرة بالسمو والثقة.

أما درجات الحرارة في البلاد فلن تشعر بها إلا بعد الخروج من بينتايجا، ففي قيادتها لا تشعر بحرارة الطقس بعد تزويدها بأنظمة تبريد قوية جدا لم تتأثر بحرارة طقس الكويت الجافة.

ورغم تزويدها بمحرك 12 سلندرا فإن بينتايجا، وخلال قيادتها 3 ايام، لم تستهلك الوقود بالشكل الذي قد يصل الى اذهان البعض، فهي ذات استهلاك اقل للوقود رغم قوة محركها.

مجهزة بمحرك 12 سلندراً مزودة باثنين من الشواحن التربونية بقوة 608 أحصنة
back to top