موسم الربيع يخيِّب آمال صناع السينما

نشر في 05-05-2017
آخر تحديث 05-05-2017 | 00:00
شهدت دور العرض في مصر خلال موسم أعياد الربيع هذا العام إقبالاً ضعيفاً وإيرادات هزيلة جداً مقارنة بالعامين السابقين، ولم تستطع الأعمال المعروضة أن تحصد الأرقام المتوقعة.
بدأ موسم الربيع السينمائي في مصر قبل شهرين، وعرضت خلاله مجموعة من اﻷفلام أبرزها: «بشتري راجل، وبنك الحظ، وعندما يقع الإنسان في مستنقع أفكاره، وعلى وضعك، ومش رايحين في داهية، وفوبيا، ويوم من اﻷيام، ويجعله عامر، وبترا، وممنوع الاقتراب أو التصوير، وأخلاق العبيد، وتعويذة تو، وسكر برة».

من بين الأفلام كافة، استطاع فيلمان أن يحصدا جزءاً معقولاً من الإيرادات هما «بنك الحظ» من بطولة محمد ممدوح، وأكرم حسني، محققاً خلال أربعة أسابيع نحو أربعة ملايين جنيه، فيما حصد «بشتري راجل» من بطولة نيللي كريم خمسة ملايين ونصف مليون جنيه خلال عشرة أسابيع من عرضه.

في المقابل، فيلم بيومي فؤاد، ومحمد ثروت، وأحمد فتحي «عندما يقع الإنسان في مستنقع أفكاره» لم يحقق الإيرادات المتوقعة منه، خصوصاً بعد الضجة التي أحدثها اسمه الغريب، فحصد خلال أربعة أسابيع (مدة عرضه) مليونين وسبعمئة ألف جنيه فقط، وهو الرقم نفسه تقريباً الذي جمعه «يجعله عامر» لأحمد رزق خلال ثلاثة أسابيع إيرادات بلغت مليوني ونصف مليون جنيه.

واستطاع «فوبيا» من بطولة عمرو رمزي، ورامي غيط، وميريهان حسين، وراندا البحيري، تحصيل إيرادات بلغت مليون جنيه خلال خمسة أيام فقط، وهو رقم مميز وفقاً لحجم الأبطال ومدة العرض.

حاجز المليون جنيه

على الجانب الآخر، فشلت مجموعة كبيرة من اﻷفلام في تخطي حاجز المليون جنيه، في مقدمها «أخلاق العبيد» للنجم خالد الصاوي إذ حصد 905 آلاف جنيه فقط بعد خمسة أسابيع من العرض، ما سبب إحباطاً للصانعين والصاوي.

وحصد «يا تهدي يا تعدي» من بطولة آيتن عامر، ومحمد شاهين إيرادات وصلت إلى 650 ألف جنيه على مدار شهرين، فيما حقّق «ممنوع الاقتراب أو التصوير» من بطولة النجمة ميرفت أمين، وبيومي فؤاد، ويسرا اللوزي، إيرادات بلغت 470 ألف جنيه فقط، وأرجع ذلك المخرج روماني سعد إلى حملة الترويج الضعيفة، بالإضافة إلى وقت العرض.

المطرب أحمد سعد حقّق إيرادات بلغت 470 ألف جنيه من خلال فيلمه «على وضعك» الذي طرح في دور العرض منذ ثلاثة أسابيع ويشاركه البطولة كل من مصطفى أبو سريع ونسرين أمين. وخيَّب «يوم من اﻷيام» أمل صانعيه إذ رفع من الصالات مبكراً ولم تتخط إيراداته حاجز الأربعمئة ألف جنيه رغم أنه من بطولة النجم محمود حميدة، مع هبة مجدي، وأحمد حاتم.

ولم تتجاوز إيرادات «مش رايحين في داهية» حاجز الـ 250 ألف جنيه خلال ثلاثة أسابيع من عرضه في مصر، وهو من بطولة بشرى، ومي سليم، وريم مصطفى.

وفي ذيل القائمة قبع «تعويذة تو» من بطولة شيماء سيف بإيرادات 150 ألف جنيه و«سكر برة» الذي رفع بعد ثلاثة أيام من عرضه ولم يتخط حاجز الـ 50 ألف جنيه.

أرجع صفوت الهلباوي، مسؤول التوزيع في شركة «دولار فيلم للإنتاج والتوزيع»، ضعف إيرادات الأفلام المصرية إلى أن المستوى هذا العام ضعيف جداً مقارنة بالموسم الماضي وفيه حقّقت ثلاثة أفلام فقط 40 مليون جنيه، وهي: «هيبتا» من بطولة عمرو يوسف، و«كنغر حبنا» من بطولة رامز جلال، و«فص ملح وداخ» من بطولة عمرو عبد الجليل، في حين الإيرادات كافة لم تصل هذا الموسم إلى 15 مليون جنيه.

The Fate of the Furious

شهد شباك الإيرادات المصري إيرادات كبيرة للغاية لفيلمThe Fate of the Furious، وهو الجزء الثامن من السلسلة الشهيرة، وحصد خلال ثلاثة أسابيع نحو 18 مليون جنيه، أي أكثر من الأفلام العربية كافة خلال شهرين.

back to top