إيران: المناظرة الرئاسية الأولى تعاكس التوقعات وتخلط الأوراق

«الثانويان» جهانغيري وقاليباف يتفوقان على «الأصليين»

نشر في 29-04-2017
آخر تحديث 29-04-2017 | 21:45
المرشح في الإنتخابات الإرانية عن المحافظين إبراهيم رئيسي
المرشح في الإنتخابات الإرانية عن المحافظين إبراهيم رئيسي
لم يستطع المرشحان الأبرزان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، الرئيس الحالي المرشح عن الوسطيين والإصلاحيين حسن روحاني، والمرشح عن المحافظين إبراهيم رئيسي، الظهور كما كان متوقعاً منهما من قبل أنصارهما في المناظرة المباشرة الأولى، التي تم بثها عبر التلفزيون الايراني أمس الأول.

وخلافاً للمتوقع، تفوق المرشحان الثانويان، رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف ونائب روحاني إسحاق جهانغيري، وظهرا كنجمي هذه المناظرة.

أما بالنسبة للمرشحين الآخرين مصطفى مير سليم ومصطفى هاشمي طبا فإنهما أثبتا أنهما خارج المنافسة الانتخابية منذ البداية.

وكما كان متوقعاً، فإن رئيسي وقاليباف اتخذا استراتيجية الهجوم على حكومة روحاني وإنجازاتها خلال السنوات الماضية، في حين حاول روحاني وجهانغيري الدفاع عن حصيلة العهد. لكن ما كان مفاجئاً أن روحاني لم يكن مسيطراً على ملفات وإنجازات ولايته على عكس مساعده، الذي كان مقنعاً في الدفاع عن الحكومة.

وكان واضحاً أنه لولا وجود جهانغيري في المناظرة لاستطاع الجناح المقابل الاستفراد بروحاني وتحطيمه بسهولة.

إبراهيم رئيسي كان الصامت الأكبر خلال المناظرة ولم يدخل أي جدل وحاول فقط الإجابة عن الأسئلة، التي تطرح عليه. وفي كل إجاباته أعطى أمثلة عن إنجازاته كسادن حرم الإمام الرضا على الرغم من أنه لم يتصد لهذا المنصب أكثر من عام، لكن يبدو أن مستشاريه نصحوه بإبراز هذا الأمر، لما له من أهمية مذهبية عند فئة كبيرة من الشعب الإيراني من جهة، وبما أن هذه تعتبر التجربة التنفيذية الوحيدة له في أجندته المهنية من جهة أخرى.

ولم يتصادم الطرفان بشأن الموضوعات الاجتماعية حسب ما كان مقرراً لهذه المناظرة، بل كان الهجوم على السفارة السعودية في طهران محور الصدام بين الطرفين.

وقام جهانغيري باتهام أنصار قاليباف وأشخاص موجودين في حملته الانتخابية بتدبير هذا الهجوم، واعتبر أن هذا التصرف غير مقبول وخارج عن جميع الشؤون والأعراف الدولية، وأنه أدى إلى سقوط مصداقية إيران على المستوى الدولي وخسارة ما يزيد عن سبعمائة ألف سائح كانوا يزورون الأماكن المقدسة في إيران من الدول الخليجية عدا عن العداوات والخلافات بين إيران وجيرانها، والتي لا يمكن حل عقدتها بسهولة.

وأشعلت هذه المناظرة الصراع فيما بين أنصار التيارين الأصليين "الأصوليون" والإصلاحيون"، وفي حين قام أنصار قاليباف بمطالبته بالبقاء ومطالبة رئيسي بالانسحاب لمصلحة قاليباف في الانتخابات قام عدد كبير من الإصلاحيين بمطالبة جهانغيري بالاستمرار في الانتخابات وعدم الانسحاب لمصلحة روحاني كما كان مقرراً من قبل.

وأكدت مصادر في جمنا (الجبهة الشعبية لقوى الثورة الإسلامية الاصولية) لـ "الجريدة" أن مندوبي قاليباف ورئيسي حضرا اجتماعاً خاصاً للجمعية يوم الخميس قبل المناظرة، حيث إن مندوبي رئيسي رفضوا انسحابه من الانتخابات ومندوبي قاليباف أصروا على أن القرار مرهون بالمناظرات الانتخابية، لكن بعد هذه المناظرة فإن موقع قاليباف بات أقوى وعليه فمن المستحيل إقناعه بالانسحاب من الانتخابات واستمرار هذا الوضع من شأنه اختراق أصوات الاصوليين في الانتخابات.

وفي حين كان تصرف أنصار قاليباف متوقعا، فإن تصرف الإصلاحيين في دعم جهانغيري ضد روحاني لم يكن متوقعاً، وبدأ يشكل خطراً على حمله الرئيس روحاني، الذي كان يتخوف من حصول هكذا أمر، ويرفض حضور مرشحين إصلاحيين أقوياء إلى جانبه في الانتخابات.

والموضوع، الذي أثار مشاعر الإصلاحيين كان أن جهانغيري رفض تسميته بمرشح المعتدلين، وأعلن أنه مرشح الإصلاحيين، ودافع عن خاتمي والإصلاحيين في المناظرات المباشرة عبر التلفزيون الإيراني الموالي للأصوليين، والذي يرفض نشر صورة خاتمي أو صوته أو اسمه بأي شكل من الأشكال.

back to top