«بروموهات» دراما رمضان تنطلق مبكراً

• التصوير يؤخّر ترويج مسلسلات مهمة والتشويق عنصر مشترك

نشر في 30-04-2017
آخر تحديث 30-04-2017 | 00:00
دخلت الأعمال الدرامية الرمضانية المصرية مرحلة التنافس مبكراً من خلال «بروموهات» يطلقها الصانعون عبر «يوتيوب» لترويجها، وتتنافس المسلسلات على نسب المشاهدة الإلكترونية فيما لم يحسم بعض المحطات أياً من الأعمال سيشتري لاستكمال خريطته الدرامية في أقوى موسم، لا سيما في ظل أزمة مالية تعصف بغالبية المحطات المصرية.
تسبّب تأخير انطلاق تصوير بعض المسلسلات المقررة لرمضان المقبل في عدم طرح بروموهات دعائية لها حتى الآن، من أبرزها «الحرباية» لهيفاء وهبي، و«رمضان كريم» لروبي، بالإضافة إلى «لأعلى سعر» لنيللي كريم وزينة، و«واحة الغروب» لمنة شلبي وخالد النبوي، إذ لم ينته الصانعون من مشاهد يرغبون في إدراجها في الفيديوهات للترويج لأعمالهم.

كذلك تأخّر عادل إمام في طرح دعاية مسلسله «عفاريت عدلي علام» بسبب وجود مشاهد غرافيك قيد التنفيذ يرغب المخرج رامي إمام بضمها إلى البرومو، والذي لم يتمكن هاني خليفة من إنجازه لضيق الوقت والعمل بشكل مكثف، والمشاكل التي واجهت فريق العمل في مرحلة الكتابة وأخّرت انطلاق التصوير.

كعادته، عمرو يوسف اعتمد في برومو «كفر دلهاب» على التشويق والغموض، حيث ظهر كل فنان في لقطة واحدة يتحدّث عن المسلسل، وحرص على الترويج للفيديو قبل طرحه عبر صفحته على «فيسبوك»، حيث حقّق نسبة مشاهدة تجاوزت مليون ونصف مليون مشاهدة من خلال روابط مختلفة.

وظهر معظم الممثلين في برومو «الحصان الأسود»، حيث بدا المزج واضحاً بين الحركة والقضية التي يطرحها العمل، فيما نشره أحمد السقا عبر صفحته على «فيسبوك» فور طرحه من الشركة المنتجة.

أما «الزيبق» الذي يتقاسم بطولته كريم عبد العزيز وشريف منير، فاعتمد على برومو لا يكشف أية تفاصيل عن العمل، مكتفياً بظهور البطلين يركضان على شاطئ إحدى المدن الأوروبية، علماً بأن المسلسل تدور أحداثه حول قصة من ملف المخابرات المصرية وسيكون في جزأين.

بدورها، ظهرت غادة عبد الرازق في شخصية مضيفة يوجه لها اتهام بخطف طائرة، واعتمد البرومو الخاص بمسلسلها «أرض جو» عليها بشكل كامل، ثم حذفه فريق العمل بعد وقت قصير من طرحه استعداداً لطرح برومو تشويقي آخر.

ترويج جيد

حرص محمد عادل إمام على الترويج لمسلسله «لمعي القط» الذي سيعرض على شاشة mbc مصر حصرياً ببرومو دعائي حقق نسبة مشاهدة تجاوزت مليوني شخص في أقل من أسبوع على طرحه، علماً بأنه روّج الفيديو ضمن الإعلانات المدفوعة على «يوتيوب» و«فيسبوك»، فضلاً عن صور ملصقات دعائية ستطرح ضمن حملة الدعاية خلال الأيام المقبلة.

وظهر محمد في البرومو أكثر من غالبية فريق العمل (يضمّ أيضاً تارا عماد في أولى بطولاتها الدرامية) في مشاهد حركة وكوميديا ودراما اجتماعية في تعبير عن التوليفة التي يتضمنها العمل لقصة شاب مكافح في إحدى المناطق الشعبية.

وعرضت مشاهد محدودة من مسلسل «طاقة نور» للفنان هاني سلامة في برومو ترويجي اعتمد مخرجه على إظهار مشاهد الحركة بشكل رئيس، ولم يحقق نسبة مشاهدة كبيرة عبر «يوتيوب» مقارنة ببقية الأعمال، لا سيما أن فريق العمل لم يروّج له بشكل جيد.

واعتمد البرومو الترويجي لمسلسل «الحالة ج» لحورية فرغلي وأحمد زاهر على إبراز جوانب مختلفة من قصة العمل والتشويق فيها، كذلك بعض مشاهد الحركة التي تضمنتها الأحداث، بينما اعتمد برومو «إزي الصحة» لأحمد رزق وآيتن عامر على مشاهد كوميدية تجمع الأبطال، ولم يحقق أي منهما نسبة مشاهدة كبيرة على الإنترنت.

أما أمير كرارة الذي اشترت مسلسله «كلابش» قناة «الحياة» المصرية فظهر في البرومو بمشاهد حركة بشخصية ضابط شرطة يدخل في صراعات عدة فيما يقوم بعمليات أمنية لملاحقة المجرمين، ويتحدث عن التحديات التي تواجه رجال الشرطة في مواجهة الإرهاب.

يذكر أنه التعاون الدرامي الأول لكرارة كبطل مع شركة «فيردي» والمخرج بيتر ميمي.

«طاقة القدر»

اعتمد حمادة هلال في برومو «طاقة القدر» على إظهار قصة العمل التي تقوم على انتقال عائلة من الصعيد إلى القاهرة، ومسؤولية البطل عن عائلته والصعوبات والتحولات التي تشهدها حياته، فيما لم يتجاوز عدد مشاهدي البرومو حاجز الخمسين ألف شخص.

back to top