خاص

الفئة الخامسة من «BMW» الجديدة... ذكاء يفوق التوقعات

الجريدة. جربتها في شوارع البلاد بدعوة خاصة من «علي الغانم»

نشر في 30-04-2017
آخر تحديث 30-04-2017 | 00:00
بذكاء فاق التوقعات، خرجت الأسطورة الألمانية «BMW» في جيلها الجديد من فئتها الخامسة، بعد أن شهدت حزمة تغييرات عصرية شملت الجوهر والمظهر تحاكي التطور التكنولوجي، الذي نعيشه من خلال جاهزيتها بالتواصل المباشر عبر الأقمار الصناعية.
«الجريدة» اختارت لكم اليوم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية الجيل الجديد من الفئة الخامسة بعد تجربة قيادتها في شوارع البلاد بدعوة خاصة من شركة علي الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة «BMW» في الكويت، والتي أثبتت أنها ذكية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
عكس الجيل الجديد للأسطورة الألمانية "BMW" من فئتها الخامسة الشخصية الرياضية، والأنيقة، والعصرية بلغة الذكاء، التي تعجز الحروف عن وصفها، والتي تم إطلاقها في الأسواق العالمية فبراير الماضي بعد خروجها بأهمّ المزايا الجديدة من ديناميكيات معززة، ومجموعة رائعة من أنظمة المساعدة، ومستوى رائد في الاتصال بالشبكة، فضلاً على نظام التشغيل الجديد والمبتكر.

وتتمتع الفئة الخامسة "BMW" السيدان الجديدة كلياً بجميع المزايا، التي تخوّلها متابعة النجاحات الباهرة، التي سجلتها الطرازات السابقة، إذ باعت الشركة أكثر من 7.6 ملايين سيارة "BMW" الفئة الخامسة سيدان عبر الأجيال الستة الأولى.

محركان جديدان

وتنتمي جميع محركات مجموعة سيارات الفئة الخامسة السيدان إلى مجموعة المحركات ذات الديناميكيّات عالية الكفاءة "BMW" EfficientDynamics الجديدة.

وتضفي تكنولوجيا التوربو الثنائي من "BMW" على هذه المجموعة أداءً متميزاً مع كفاءة رائدة. وأتاحت "BMW" لهذه الفئة محركَي بنزين يعملان مع نظام الدفع بالعجلتين الخلفيتين.

ويولّد محرك سيارة "BMW 530i" الجديد بأربع سلندرات مستقيمة سعة لترين عزماً أقصى قدره 350 نيوتن متر (258 رطل قدم) ويعمل بقوة قصوى تبلغ 185 كيلوواط/252 حصاناً. ويبلغ معدّل استهلاكه للوقود في المدينة والطرقات السريعة (دورة مجتمعة) 5.4 لترات/100 كلم*، مما يعني أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تبلغ 126 غراماً/كلم، أي أقلّ بأكثر من 11 في المئة مقارنة مع الطراز السابق. وتتسارع سيارة "BMW 530i" من صفر إلى 100 كلم/ساعة في 6.2 ثوان وتصل سرعتها القصوى إلى 250 كلم/ساعة.

أما المحرك القمة عند إطلاق هذا الطراز فهو المحرك في سيارة "BMW 540i" الجديدة، الذي يعمل بقوة 250 كيلوواط/340 حصاناً. وينتج هذا المحرك الذي يعمل بست سلندرات مستقيمة سعة 3 لترات عزماً يبلغ 450 نيوتن متر (332 رطل قدم).

وعلى الرغم من قوة المحرك الإضافية وديناميكيته الأعلى، يبلغ معدل استهلاك الوقود 6.5 لترات/100 كلم فقط، وتبقى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مستوى 150 غراماً/كلم*.

وفي نظام الدفع الكلي xDrive ، تتسارع سيارة "BMW 540i" من صفر إلى 100 كلم/ساعة في 4.8 ثوان فقط.

الألمنيوم والفولاذ

ويساهم التطبيق الصارم لمفهوم "BMW" للتصميم خفيف الوزن EfficientLightweight، مع زيادة استخدام الألمنيوم والفولاذ عالي القوة، في تخفيض وزن سيارة الفئة الخامسة السيدان بحوالي 100 كلغ مقارنة مع الطراز السابق.

ومن خلال هيكل السيارة المصمم حديثاً، ومركز الجاذبية المنخفض، وتوزيع الوزن بالتساوي، الذي اشتهرت به سيارات "BMW"، والهيكل خفيف الوزن، الذي يمنح صلابة التوائية مذهلة، تجمع السيارة بين تجربة القيادة الديناميكية الرائعة والراحة في القيادة لمسافات طويلة التي باتت تترادف مع اسم الفئة الخامسة.

أما خيارات الهيكل المختلفة، على غرار نظام التوجيه النشط المتكامل Integral Active Steering، الذي يمكن الآن أن يقترن بنظام الدفع الكلي الذكي xDrive، فتزيد من قدرات السيارة التي تتمحور إجمالاً حول الديناميكيات، والتي صممت لتحرص على أن تبقى الفئة الخامسة من "BMW" في الطليعة.

ويشكل معامل الجرّ (البالغ 0.22 في الوضع الأكثر كفاءة) لسيارة "BMW" الفئة الخامسة السيدان الجديدة (بطول 4935 ملليمتراً) المعيار في هذه الفئة من السيارات.

القيادة الآلية

وباتت الفئة الخامسة الجديدة تضم مجموعة واسعة من أنظمة المساعدة لتؤازر السائق على أفضل وجه ليس في الأوقات الحرجة فحسب بل أيضاً في حالات القيادة الأقل تطلباً، مثل ازدحام السير، وحركة المرور البطيئة، والمسافات الطويلة الرتيبة على الطريق السريع.

لهذه الغاية، تم تجهيزها بكاميرا ثنائية (ستيريو) يمكن وصلها بالرادار وأجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية الاختيارية لمراقبة المنطقة المحيطة بالسيارة.

وعلاوة على المساعدة في المناورة والتحذير من حركة المرور Crossing traffic warning تضم الفئة الخامسة ميزة "مساعد تغيير المسار" Lane Change Assistant، وميزة المحافظة على المسار

"Lane Keeping Assistant للمساعدة على الحفاظ على المسار مع حماية ناشطة من الاصطدام الجانبي.

وتراقب هذه الخاصية علامات المسارات على الطريق ومحيط السيارة، وتساعد بنشاط السائق على تجنب الاصطدامات المحتملة من خلال تطبيق تعديلات تصحيحية طفيفة على سير السيارة.

وقد خطت السيارة أيضاً خطوة أخرى نحو القيادة الآلية مع وظائف إضافية لنظام مثبت السرعة النشط (ACC) الاختياري ونظام المساعدة على التوجيه والحفاظ على المسار.

وتشمل هذه قيوداً على السرعة، ينقلها مساعد السرعة الذكي الاختياري إلى مثبت السرعة (يستطيع السائق ضبط هذا الرقم عبر إضافة 15 كلم/ساعة أو تخفيضها).

ومن لحظة الانطلاق إلى حين تبلغ السيارة سرعة 210 كلم/ساعة، يستطيع السائق أن يترك للسيارة مهام التسارع والكبح والتوجيه، بحسب الرغبة.

فتتمكن ميزة Auto Start Stop الذكية الآن أن تعدل استجابتها وفق ظروف الطريق وحركة المرور، فتوفر بالتالي راحة أكبر في أثناء القيادة.

مريحة وسهلة الاستخدام

انطلاقاً من هدف تسهيل الاستخدام، تم تجهيز الفئة الخامسة بالجيل الأحدث من نظامiDrive. فتعرض السيارة خصائص الملاحة، والهاتف، والترفيه، بالإضافة إلى وظائفها كسيارة، على شاشة عالية الدقة قياس 10.25 بوصات.

ويمكن تشغيل النظام باستخدام نظام التحكّم iDrive Controller، من خلال أو عبر الأوامر الصوتية أو الإيماءات، أو حتى عن طريق لمس أزرار التحكم على الشاشة مباشرة، بحسب رغبة السائق.

ويمكن ترتيب الشاشات الكبيرة المتراصفة على النحو المرغوب فيه فتظهر الشاشات محتوى القوائم الأساسية في شكلها المحدّث باستمرار. ويتمتع أحدث جيل من شاشة العرض الملونة على الزجاج الأمامي بمساحة إسقاط أكبر بنسبة 70 في المئة من الطراز السابق. وتعرض هذه الشاشة إشارات حركة المرور، وقوائم الهاتف، ومحطات الراديو، وأسماء الأغاني وتعليمات الملاحة، وتحذيرات أنظمة المساعدة.

وتتعزز مستويات الراحة، التي تمنحها السيارة من خلال خيارات التخزين الإضافية، والمساحة الأكبر للساقين لركاب المقاعد الخلفية المريحة، فضلاً على إمكانية التحكم المبتكرة بالمقعد باستخدام أجهزة استشعار اللمس، مع مكيّف بأربع مناطق، بخاصية تأيين الهواء وتعطيره.

وتساهم تكنولوجيا تغليف المحركSpecial Synergy Thermoacoustic Capsule (SYNTAK)، وصقل الزجاج الأمامي للحد من الضجيج، وبطانة السقف العازلة للصوت، في الحدّ من الضجيج داخل السيارة بشكل ملحوظ أيضاً.

إلى ذلك، تجهّز المصابيح الأمامية في سيارة "BMW" الفئة الخامسة سيدان بكامل أنواعها بتقنية LED بشكل قياسي. ويمكن اختيار المصابيح الأمامية المتكيفة بتقنية LED مع توزيع متغير للضوء مع مصابيح متكيفة عند الدوران والإنارة العالية المضاد للانبهار BMW Selective Beam بمدى يصل إلى 500 متر، وذلك كتجهيز اختياري.

اتصال دائم

يعطي نظام BMW Connected Onboard السائقين لمحة عامة عن المعلومات المتعلقة بتنقلاتهم، فينقل المحتوى ذات الصلة، مثل وجهات الملاحة المقبلة ووقت الوصول المحتمل، المسجل في جدول التنقل الشخصي إلى السيارة من الهواتف الذكية ثم تعرض هذه المعلومات على الشاشة المعدلة حسب الطلب.

وتتيح وظيفة Remote 3D View للسائقين رؤية مناظر ثلاثية الأبعاد للمنطقة المحيطة بسيارتهم على هواتفهم الذكية أثناء التنقل، مما يعني أن سيارتهم لن تبتعد لحظة عن ناظريهم.

تجربة الجريدة. فضائية... بـ ٥ نجوم!

بأنماط مختلفة، انتهت تجربة الجيل الخامس من "BMW" بعد تجربتها في شوارع البلاد بدعوة خاصة من شركة علي الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة "BMW" في البلاد، والتي أثبتت أنها أصبحت أكثر قوة وراحة رغم قيادتها بأكثر من نمط على الطريق في النمط الرياضي والمريح والاقتصادي.

وشهدت تجربة الفئة الخامسة بنكهة ذكاء طاغية تبدأ من دخولك إلى مملكتها مروراً بقيادتها على الطريق بالتواصل مع الأقمار الصناعية وتنتهي بإغلاقها بريموت كنترول مزود بشاشة ملونة تستطيع التحكم بشتغيلها عن بعد والتحكم بالتكييف.

ولعل التواصل مع مركز خدمة العملاء أثناء تجربة قيادتها أمر مهم وشبيه بنظام فندقة 5 نجوم، فقد أجرى المحرر اتصالاً طلب من خلاله موقع مجمع "الأفنيوز" على نظام الملاحة، والذي تم بالفعل وخلال ثوان فقط بوضع خارطة المجمع على المركبة عبر الأقمار الصناعية للذهاب إليه، فضلاً عن استقبال العديد من الخدمات الأخرى من حجز الفنادق وغيرها.

وللذكاء وقفة أخرى، فقد زودت الفئة الخامسة بميزة فتح الصندوق الخلفي أو "الدبة" كما تقال باللهجة العامية من خلال تمرير القدم بجانب الطرف الأيمن الخلفي للمركبة يمكن استغلالها بعيداً عن استخدام الأزرار.

إضافة إلى ذلك توفر الفئة الخامسة من دبليو ميزة شحن أجهزة الهاتف النقال على نظام أندرويد من خلال وضع الهاتف على القاعدة الذكية للشحن بلا أي أسلاك تذكر، والتي تعكس ذكاء هذه "المركبة الفضائية".

back to top