عمر الطبطبائي: ضرورة صعود رئيس الوزراء المنصة وتفنيد الاستجوابين

نشر في 30-04-2017
آخر تحديث 30-04-2017 | 00:03
 النائب عمر الطبطبائي
النائب عمر الطبطبائي
أكد النائب عمر الطبطبائي ضرورة صعود رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك منصة الاستجواب وتفنيد ما جاء في محاور الاستجوابين لكي يطلع أبناء الشعب الكويتي على الحقيقة ومعرفة ردود رئيس الحكومة بهذا الشأن.

وقال الطبطبائي في تصريح أمس إن جميع المحاور التي تضمنها الاستجوابان المقدمان لسمو رئيس الوزراء محل اهتمام وسوف تتضح صورتها بعد المداولة وسماع ما سيقدمه النواب المستجوبون من حجج وردود رئيس الوزراء.

وأكد الطبطبائي رفضه ان تكون الجنسية سلاحا وأداة عقاب بيد السلطة التنفيذية معتبرا ان ما ارتكبته الحكومة من أخطاء بهذا الشأن أوجد ضغطا شعبيا ونيابيا.

وقال إن هذا الضغط الشعبي والنيابي أثمر انفراجات في هذا الملف وتشكيل لجنة لبحث كيفية معالجة هذا الخلل وإعادة الحقوق لأصحابها.

وفيما يتعلق بتعديل قانون الجنسية الذي تقدم به عدد من النواب ولم يتم تمريره قال الطبطبائي: «خسرنا جولة اللجوء الى المحكمة الادارية بشأن سحب واسقاط الجنسية وعلينا الامتثال لرأي الأغلبية». وأكد رغبة الأعضاء في إعادة المحاولة خلال دور الانعقاد المقبل على ان يصاحبها حملات توعوية لإقناع الشارع من خلال مؤسسات المجتمع المدني لخلق ضغط شعبي.

وذكر الطبطبائي انه أعلن اخيرا عن تقديم مقترح بشأن ملف سحب أو اسقاط الجنسية يتضمن تحديد فترة زمنية لصدور حكم نهائي من المحكمة المشكلة من خمسة قضاة كويتيين.

وقال إن هذا الاقتراح جاء لتبديد المخاوف التي تنتاب البعض حول عدم المقدرة على محاسبة مزوري الجناسي في حال تمت إحالة الموضوع إلى القضاء.

أما عن رفع أسعار البنزين فقال الطبطبائي إنه قدم والنائب عبدالوهاب البابطين مقترحا بإلغاء قرار زيادة البنزين الذي لجأت اليه الحكومة بحجة الحفاظ على التصنيف الائتماني للكويت وبناء على توصيات البنك الدولي.

وأضاف ان هناك أمورا عدة إذا اخذت في عين الاعتبار لن نكون بحاجة إلى رفع سعر البنزين على المواطن ومنها استغلال الاستثمارات الخارجية بشكل أمثل.

back to top