اليمن: مفاوضات جديدة في 27 مايو يسبقها اجتماع لوفد التمرد بمسقط

نشر في 27-04-2017
آخر تحديث 27-04-2017 | 21:15
مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد
مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد
عشية مقتل عسكريين سعوديين اثنين في انفجار لغم أرضي، وإطلاق قذائف مصدرها اليمن، أعرب مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد عن أمله في إطلاق جولة جديدة من مفاوضات السلام بين أطراف النزاع بحلول 27 مايو المقبل.

وكشف ولد الشيخ أحمد عن محادثات جارية لإبعاد مخاطر هجوم عسكري على ميناء الحديدة، الذي يسيطر عليه المتمردون الحوثيون، مشيرا إلى «خيارات كثيرة قيد الدرس لتعزيز آلية التفتيش وإيجاد سبيل لخفض خطر تهريب الأسلحة».

واعتبر أن ذلك سيسمح «بوقف المعارك فعليا، والعودة الى طاولة المفاوضات»، مضيفا: «إننا في المرحلة التمهيدية، لكن الوقت ضيق وهدفي هو إنهاء كل ذلك قبل حلول شهر رمضان».

وأوضح ولد الشيخ أن ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي صالح أعربت عن اهتمامها باقتراحاته، مبينا أنه يعتزم دعوة ممثليها إلى اجتماع الشهر المقبل في عمان للبحث في الأمر.

وعلى الأرض، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، في بيان نقلته وكالة «واس»، أنه «أثناء قيام دورية حرس حدود بمهامها بقطاع العارضة بمنطقة جازان، تعرضت لانفجار لغم أرضي وإطلاق قذائف من الأراضي اليمنية».

واوضحت الوزارة أن الحادثين نجم عنهما «استشهاد الرقيب جابر أحمد يتيمي، ووكيل الرقيب محمد موسى جابر الريثي»، مضيفة: «باشرت الجهات المختصة بحرس الحدود التحقيق في ذلك».

back to top