حسّنوا أداء ذاكرتكم

نشر في 27-04-2017
آخر تحديث 27-04-2017 | 00:03
No Image Caption
تتعدّد التقنيات التي تسمح لنا بتطوير قدرات الذاكرة والاحتفاظ بمعظم الذكريات. نظرة إليها، وخمس نصائح تعزّز أداء دماغك اليوم وغداً.
هل نولد مع ذاكرة محدّدة؟

الذاكرة ليست فطرية، بل إنها مرنة ولا حدود لها. كلما عملنا على توسيعها عبر تغذيتها بمعطيات وتقنيات جديدة، ستزداد سهولة تطويرها.

تنشأ الخلايا العصبية الجديدة على مرّ حياتنا وتنشط عبر التمارين الجسدية (يكفي أن نمشي لثلاثين دقيقة، ثلاث مرات أسبوعياً) والتحفيز الدماغي والتمسك برؤية إيجابية عن الحياة. لكن يُشار إلى أن الذاكرة كسولة بطبيعتها، ولا بد من تشغيلها باستمرار عبر تعلّم لغة أجنبية أو العزف على آلات الموسيقى...

هل من طريقة فاعلة لتدريبها؟

يبرز نمطان أساسيان للتعلّم: يتعلّق النمط الأول بالمنطق، أي التدريب الذي يقدّمه المنهج الدراسي عبر تكرار المعلومات وحفظها. لكن هذه الطريقة ليست فاعلة جداً لأنها تكتفي بتشغيل الذاكرة قصيرة الأمد. أما الطريقة المثالية، فترتبط بالخيال الذي يتلاشى للأسف مع مرور الوقت لأننا ما عدنا نستعمله كثيراً.

هل تتأثر الذاكرة بسلوكيات معيّنة؟

يؤثر المجتمع المعاصر المبني على المعلومات والنشاطات الدائمة في قدرات ذاكرتنا ويعطي الهاتف الذكي أثراً سلبياً مزدوجاً كونه يزيد صعوبة التركيز. كذلك بدأنا نفقد عادة الحفظ نظراً إلى توافر المعلومات في مختلف الموسوعات. على صعيد آخر، يمكن أن تضعف الذاكرة أيضاً بسبب قلة النوم وغياب التوازن الغذائي وتناول بعض الأدوية.

5 نصائح

استعمل حواسك

لما كانت الذكريات تُشَفَّر عبر الحواس الخمس، فيجب أن تتنبه إلى جميع أحاسيسك حين تكتسب معلومة جديدة. يمكنك أن تمشي مثلاً تزامناً مع مراجعة دروسك.

رسّخ المعطيات في عقلك

تصبح المعلومة المتكررة مشفّرة ويمكن أن نسترجعها في اليوم التالي، وبعد مرور أسبوع أو أكثر. وتسمح قراءة المعطيات قبل النوم مباشرةً بترسيخها في الذاكرة لأن الدماغ يحللها أثناء النوم.

ركّز على القصص والروابط

من الأسهل أن تتذكر الكلمات أو الأرقام إذا ابتكرت شكلاً من السيناريو الذي يشمل تلك المعلومات عبر بث صور عقلية.

دوّن الملاحظات بخط يدك

حين تكتب معلومات على ورقة، تضطر إلى انتقاء كلمات مفاتيح لتذكّر المعطيات. تسمح هذه الخطوة أيضاً باستعمال الرسوم البيانية والمؤشرات البصرية. تنشّط هذه العناصر كلها الذاكرة أكثر من لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسوب.

أعد تنشيط ذكرياتك

لتذكّر المعلومات في الوقت المناسب، يجب أن تتدرب على استرجاع أحداث يومك كل مساء طوال خمس دقائق، ثم حدّد لحظة معينة. يمكنك أن تتحدى نفسك أيضاً عبر حفظ لائحة من التواريخ أو تعلّم عواصم العالم أو حفظ قصيدة.

back to top