حصاد : انطلاق معرض أبوظبي للكتاب في دورته الـ 27

نشر في 27-04-2017
آخر تحديث 27-04-2017 | 00:00
معرض أبوظبي الدولي للكتاب
معرض أبوظبي الدولي للكتاب
بدأ معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 27، أمس، تحت شعار "وأنت الكتاب"، بمشاركة 1320 عارضا من 65 دولة عربية وأجنبية.

يقدم المعرض، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أكثر من 500 ألف عنوان كتاب في مختلف فروع المعرفة بأكثر من 30 لغة.

ويشمل برنامج الفعاليات أكثر من 800 جلسة حوارية وندوة وورشة عمل، ويستضيف قرابة 130 أديبا ومفكرا وفنانا من خارج الإمارات.

ومن أبرز الضيوف العرب: الروائي السوداني أمير تاج السر، والروائي الكويتي سعود السنعوسي، والروائي المصري عادل عصمت، والشاعر اللبناني عباس بيضون، والشاعرة المغربية ثريا إقبال، والشاعر السوري نوري جراح، والمغنية التونسية غالية بن علي.

ويتضمن برنامج المعرض جوانب من المشهد الثقافي في الإمارات، من خلال عدة ندوات متخصصة، أبرزها ندوة بعنوان "أجيال الكتابة الإبداعية في الإمارات بين العربية والإنكليزية"، وندوة أخرى بعنوان "المشهد السردي الإماراتي - تألق الصوت النسائي"، وكذلك ندوة بعنوان "القصيدة الشعبية الإماراتية وإبراز الهوية الغنائية"، تستعرض تجارب شعراء تحولت قصائدهم إلى أغانٍ أسهمت في صناعة ذاكرة الأجيال.

كما يسلط المعرض الضوء على "تجارب الكتاب المسموع"، التي ظلت لسنوات طويلة مقصورة على مساعدة المكفوفين وضعاف البصر.

وتحل الصين ضيف شرف على الدورة السابعة والعشرين للمعرض، الذي تشارك فيه ببرنامج ثري يشمل أكثر من 20 فعالية.

وتحضر الصين بمجموعة كبيرة من الأدباء والمثقفين والفنانين، من بينهم الروائي ليوجين يون، أحد أبرز الأصوات الأدبية فيما يعرف بجيل الرواد، الذين لمعت أسماؤهم منذ بداية الثمانينات، وتساو ون شيوان، عضو اتحاد الكتاب الصينيين ونائب رئيس اتحاد كتاب بكين، وشيو تسي تشين نائب رئيس تحرير مجلة "الأدب الصيني".

وضمن هذا الإطار، عبَّر المدير العام لبلاتينيوم بوك جاسم أشكناني عن اعتزازه، لكون الدار للسنة الخامسة على التوالي تمثل الكويت، مشيرا إلى أن العلاقة بين الدار وقرائها من مختلف دول الخليج تراكمية، وقائمة على مبادئ العمل المشترك، لتعزيز الواقع الثقافي، بما يخدم المجتمعات العربية، ويعزز مكانتها بين الأمم.

وذكر أشكناني أن الدار هذا العام ستشهد حفلات توقيع أكثر من 30 مؤلفا ومؤلفة في جناحها ينتمون لمختلف الدول العربية، مبينا أن تنسيق هذا العدد الضخم من حفلات التوقيع خلال مدة المعرض لزمه تحضيرات كثيرة، بالتعاون مع إدارة المعرض، التي قدمت مشكورة كل التسهيلات اللازمة لإنجاح الفعالية ومشاركة الدار.

back to top