الاسترخاء... أداة جديدة لتحقيق النحافة

نشر في 25-04-2017
آخر تحديث 25-04-2017 | 00:03
No Image Caption
اليوم تَعِد تقنيات التنفس والتأمل والإصغاء باسترجاع جسم رشيق! ماذا لو كان الشعور بالتحسن يضمن فقدان الوزن من دون بذل أي جهد شاق؟

غيّر عاداتك بسلاسة

ابدأ بالإصغاء إلى حاجاتك بدل التركيز على احتساب السعرات الحرارية، وحاول أن تفرّغ تشنجاتك وركّز على نفسك بدل إقامة المقارنات مع الآخرين وحدّد هدفاً واقعياً. اختر نشاطات جديدة كالكي كونغ، فقد تبيّن أن هذا النشاط يُسهّل النحافة.

يشمل البرنامج الناجح حركات سلسة لتدليك الجسم وتصفية السوائل عبر تنشيط دورة الطاقة واستعمال التخيّل لتفريغ الدهون المتراكمة نتيجة للتوتر الجسدي والنفسي. حتى أن التمارين التنفسية تفرّغ السموم من الجسم وتسمح بكبح شعور الجوع. باختصار، الجسم ليس منفصلاً عن الدماغ! لذا من خلال اختيار نشاط يركّز على الأحاسيس، لن يتوتر الجسم بل سيصبح الدماغ في خدمته وسنتمكن حينها من فهمه وتلبية حاجاته.

أعد التركيز على نفسك

تبرز ثلاث ركائز أساسية لاسترجاع الراحة: تحسين النظام الغذائي، وتكثيف الحركة، وتغيير النظرة إلى الحياة.

لكن يبقى التحكم بالأكل أسهل من التحكم بالأفكار. يكفي أحياناً أن نمضغ الطعام لفترة أطول ونطفئ التلفزيون ونتساءل عن الغذاء الذي يسمح لنا بكبح الجوع سريعاً. أو يمكن أن نستكشف الطعام الذي نختاره ونربطه بذكرى جميلة. حتى أننا ربما نكتشف أننا لا نحب ذلك الغذاء بقدر ما كنا نظن. تهدف تقنيات الاسترخاء إلى إعادة التركيز على الذات والتحرر من الهموم الكامنة، بما في ذلك مشكلة الوزن الزائد.

3 تمارين للتعامل مع الجوع

• ركّز على معدتك: قبل الأكل، تساءل عن الكمية التي تحتاج إليها (كوب؟ وعاء؟)، ثم حدد الكمية التي تريدها بدقة.

• خصص فترة يومية بسيطة لمراقبة غذاء معيّن ولمسه وشمّه و«الإصغاء» إليه ثم اقضمه. على مقياس من واحد إلى عشرة، قيّم درجة «جوع» عينيك وأنفك وأذنيك وفمك وروحك وقلبك وخلايا جسمك كلها... ما هي حاجاتك الفيزيولوجية؟ هل يحتاج جسمك إلى الحديد أو الدهون أو البروتينات؟

• على مائدة الطعام، توقف عن الأكل ثلاث مرات. اضبط المنبّه في الأوقات التي تريدها. حين يرنّ المنبّه، توقف وتنفس بعمق ثلاث مرات وأرخِ يديك.

back to top