صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3391

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الحكومة تشكو عزوف الكويتيين عن وظائف طباع وسكرتير ومساح

5 موظفين غير كويتيين فقط من إجمالي 1749 بـ«الخارجية»

كشف عدد من الوزراء الأسباب التي تحول دون تكويت بعض الوظائف في وزاراتهم والخطوات والقرارات اللازمة لتلافي ذلك، لافتين إلى أن عدداً من الوظائف لا يمكن شغله بكويتيين لعزوفهم عنها مثل حفار قبور، ومغسل موتى، وسائق نقل موتى، وطباع وسكرتير، ومراقب مبان، ومساح أراض، وفني مختبر.

جاء ذلك في ردود بعض الوزراء على سؤال برلماني للنائب وليد الطبطبائي بشأن مدى تطبيق الحكومة لسياسة التكويت وإحلال الكويتيين بدلاً من العمالة الوافدة في وزاراتهم والقطاعات التابعة لها.

وذكر وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، أن 5 موظفين غير كويتيين فقط من إجمالي 1749 يعملون بـ"الخارجية"، موضحاً أن هؤلاء يستفاد من خبراتهم في تأهيل وتدريب الكوادر الكويتية العاملة بالوزارة.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري، إن تعيينات الموظفين غير الكويتيين تأتي على بند استعانة بخدمات، بعضها خاص بوظائف لا يمكن شغلها بكويتيين مثل حفار قبور، ومراسل، وفراش، وسائق، ومغسل موتى، وخياطة.

من جهتها، قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، إن العمالة الوافدة بـ"الشؤون" تمثل 6.4 في المئة من العاملين بالوزارة.

وأوضحت الصبيح أن معظم هذه العمالة من شاغلي التخصصات الطبية والطبية المساندة والتمريض والعلاج الطبيعي والتحاليل الطبية القائمين على الرعاية، التي تقدم لنزلاء الدور الإيوائية بقطاع الرعاية من ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى نسبة قليلة من شاغلي الوظائف القانونية والمحاسبية أصحاب الخبرة الوفيرة للاستعانة بهم في بعض القطاعات لتدريب بعض الكوادر الوظيفية الوطنية.

بدوره، قال وزير الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل، إن إحصائيات الوزارة توضح تزايد أعداد الكويتيين في كل الوظائف باستثناء التي لا تحظى بإقبالهم كالوظائف الهندسية المساعدة مثل مراقب مبان، ومساح أراض، وفني مختبر.