صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3421

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ظريف: واشنطن لم تلتزم بروح الاتفاق النووي ولا بنصه

  • 21-04-2017 | 21:06
  • المصدر
  • KUNA

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان الولايات المتحدة "لم تلتزم بروح الاتفاق النووي ولا بنصه".

جاء ذلك في تصريح للوزير الايراني نشر على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) اليوم الجمعة ردا على تصريح للرئيس الامريكي دونالد ترامب أمس الخميس بان ايران "الحقت ضررا بالغا" بالاتفاق الذي وقعته مع القوى العظمى حول برنامجها النووي والذي اسفر عن تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وقال ظريف متسائلا "هل الولايات المتحدة مستعدة للالتزام بنص الاتفاق النووي بغض النظر عن روحه" مشيرا الى "ان الولايات المتحدة تنصلت عن كليهما (نصه وروحه)".

وكان ترامب قال أمس "انه اتفاق رهيب ما كان يجب ان يتم توقيعه" مشيرا الى ان ايران "لا تحترم لب الاتفاق" الموقع في عام 2015 .

وأضاف ان "ادارته تعتزم اعادة تقييم علاقتها مع ايران.. وسترى ما اذا كانت ستبقى ضمن الاتفاق النووي" مضيفا انه "يترقب ما سيحدث خلال الايام القادمة".

وكانت مجموعة (5+1) والتي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا قد توصلت مع ايران منتصف عام 2015 لتوقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.