صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3511

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الوطيان: مستشفى مصغر في المناطق الصحية قريباً

كشفت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، د. رحاب الوطيان، عن إنشاء وحدات للطوارئ في مراكز الرعاية الأولية، بهدف سرعة إنقاذ المرضى قبل وصولهم إلى المستشفى، لافتة إلى وجود تنسيق بين "الرعاية الأولية" وإدارة الطوارئ الطبية للانتهاء من هذا المشروع المهم خلال مدة وجيزة.

وقالت الوطيان، في تصريح لـ "الجريدة"، إنه تم اختيار مركز الصقر بمنطقة العديلية ومركز الإحقاقي ومركز الرميثية التخصصي للبدء في المشروع الذي من المرجح أن يتم الانتهاء منه قريبا، لافتة إلى أنه تم الاتفاق على تدريب 4 أطباء لمدة شهرين لتنفيذ هذا البرنامج.

وأكدت وجود خطة لأن تكون في كل منطقة صحية مراكز صحية تشبه مستشفيات مصغرة لتستقبل الحوادث بالقرب من مناطق السكن وتقدم الخدمات المختلفة، مشددة على أن هذه المراكز ستكون مجهزة بالكامل، سواء من حيث الطاقم الطبي والتمريضي أو التجهيزات الطبية، ما يسهم في تخفيف الازدحام عن المستشفيات.

وأكدت أن هناك نحو 300 دواء يصرف في المستوصفات بكل التخصصات، ومن بينها أمراض القلب والأمراض المزمنة، مشيرة إلى أن الوزارة تدرس زيادة عدد المختبرات في المراكز الصحية خلال الفترة المقبلة.

وشددت على أن هناك 34 مركز صحي بها أقسام للأشعة، مشددة على أهمية الملف الإلكتروني ووضع الدلائل الإكلينيكية داخل الملف، ومن أبرزها الأدوية والبروتوكولات الجديدة.

وأكدت الوطيان أن هناك تنسيقا مستمرا بين الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية وإدارة نظم المعلومات لتطوير الملف الإلكتروني، والاستفادة منه لما فيه مصلحة المريض، وهناك اجتماعات دورية بين الإدارتين لإضافة إمكانات جديدة لنظام الربط الإلكتروني، وقد تحقق كثير من التطوير، وهو ما يلمسه الطبيب ويعود بالفائدة على النظام الصحي ككل.

وقالت د. رحاب الوطيان إن عدد مراكز عيادة الطفل السليم في الكويت يبلغ 47 عيادة، بواقع 10 عيادات في منطقة العاصمة الصحية و5 في منطقة حولي و6 بالفروانية و17 في الأحمدي و9 في منطقة الجهراء. وأشارت الوطيان إلى وجود 7 تخصصات موجودة في مراكز الرعاية الصحية الأولية منها الأنف والأذن والحنجرة والعيون والجراحة والمسالك البولية والعظام والجلدية والباطنية والعلاج الطبيعي، لافتة إلى أن العيادات التخصصية تشمل 11 عيادة أنف وأذن وحنجرة على مستوى جميع المناطق الصحية و8 عيادات للعيون و22 عيادة للجلدية و6 عيادات للعظام و3 عيادات للباطنية و4 عيادات للمسالك البولية و3 عيادات للجراحة وعيادة للعلاج الطبيعي و8 عيادات لجروح القدم السكرية.