صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3511

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مايكروسوفت تشتري انتنشنال سوفتوير

قررت مايكروسوفت شراء انتنشنال سوفتوير Intentional Software وهي شركة صغيرة أسسها قبل 15 سنة المتمرس العريق في مايكروسوفت تشارلز سيموني، الذي ساعد على صنع برامج وورد واكسل في مايكروسوفت، ولم يتم الكشف عن شروط هذا الاتفاق.

وبحسب تدوين على موقع لنائب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت راجيش جها، فإن شركة انتنشنال بدأت سنة 2002 في جعل البرمجة أكثر بساطة، لكنها انتقلت في السنوات الأخيرة إلى تطبيق ما تعلمته عن البرمجة «لتطوير سيناريوهات انتاجية لقوة العمل في المستقبل».

ولم يكن هناك أي تفاصيل حول تلك السيناريوهات، لكن يمكن للمرء أن يخمن أن مايكروسوفت، التي عانت من تأخرها في دخول عالم الهواتف الجوالة لا تريد أن تباغت على حين غرة من جديد.

وكما جاء في تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز في سنة 2007، فإن هدف سيموني من الشركة الجديدة كان استبدال الترميز التقليدي بما أطلق عليه «برمجة النوايا»، حيث يتحدث المبرمجون إلى الآلات بأقل قدر ممكن. وبدلاً من ذلك سوف يركزون على إدراك نوايا مستخدمي الحواسيب».

وكانت مايكروسوفت حققت بعض الاستحواذات المدوية كان آخرها عملية شراء بقيمة 26.2 مليار دولار لشبكة التواصل الاجتماعي لنكدن. كما ركزت بقدر أكبر على مشتريات تهدف إلى تحسين محفظتها الرئيسية من تطبيقات الإنتاجية.

وعلى سبيل المثال، اشترت مايكروسوفت في العام الماضي سوفتكي، التي تساعد المستخدمين على الطباعة بشكل أسرع على آي أو إس أو أندرويد في الهواتف الذكية من خلال التنبؤ بما يفكرون به أو بما يريدون قوله.

● بارب دارو