صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3391

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الخبز... أنواع متعدّدة المنافع

  • 22-04-2017

إذا كنت تتجنّب الخبز على اعتبار أنه غير مفيد للصحة، حان الوقت كي تعيد النظر في قرارك!


الخبز الكامل لتخفيف الوزن

مقارنةً بأصناف الخبز الأخرى، يتراجع مؤشر سكر الدم في الخبز الكامل. إنه نبأ سار إذا كنت تحاول فقدان الوزن لأن الحمية القليلة الكربوهيدرات تُعتبر الأكثر فاعلية لتحقيق النحافة، لا سيما ضمن فئة النساء. يقيس مؤشر سكر الدم تأثير الأغذية الغنية بالكربوهيدرات على معدل السكر في الدم.

اختر رغيف خبز يحتوي على الشعير لأنه غني بخليط من الألياف الغذائية التي تضمن الشعور بالشبع وتكبح الشهية.

الخبز المخمّر للاحتماء من السكري

لا يؤدي هذا الخبز إلى ارتفاع مستويات سكر الدم والأنسولين بعد الأكل بقدر ما يفعل الخبز الأبيض أو الخبز الكامل، ما يسمح بتخفيض مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري. يدوم هذا المفعول الإيجابي حتى موعد الوجبة اللاحقة.

للاستفادة القصوى من الخبز المخمّر، اختر النوع التقليدي منه. تستبدل المخابز غالباً بالخميرة التقليدية بودرة الخميرة الجافة، لذا اكتشِفْ أولاً طريقة صنع الخبز قبل شرائه.

خبز الدقيق الأسمر لتحسين صحة القلب

لوحظ أن الأشخاص الذين يأكلون الخبز المصنوع من الدقيق الأسمر يومياً يسجلون مستويات أدنى من الكولسترول السيئ في مقابل مستويات أعلى من الكولسترول الجيد. يسمح هذا الخبز بزيادة إنتاج بروتين مسؤول عن تفكيك الدهون الغذائية.

انظر إلى مقادير الخبز قبل شرائه واختر النوع الذي يحتوي على دقيق القمح الكامل بدل دقيق القمح الأبيض الذي يُخلَط مع النخالة وجنين القمح. يحتوي هذا النوع الثاني على المغذيات الموجودة في الدقيق الكامل لكن يرتفع فيه مؤشر سكر الدم، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكولسترول السيئ على المدى الطويل.

الخبز الأبيض لتجنب اضطراب المعدة المرتبط بالمضادات الحيوية

يسمح هذا الخبز بزيادة مستويات الجراثيم المعوية التي تكافح الإسهال المقاوِم للمضادات الحيوية. لم يحدد الباحثون السبب بعد لكنهم يظنون أنه يتعلق بخليط المقادير داخل الخبز الأبيض.

اختر الخبز الأبيض المدعّم بالألياف لاستبدال الكمية المفقودة خلال عملية التكرير المستعملة لإنتاج الدقيق الأبيض. كذلك تسمح مقادير غنية بالألياف بتعزيز نمو الجراثيم المعوية المفيدة.

خبز الجاودار للسيطرة على الجوع

يؤثر خبز الجاودار في مستوى الشبع أكثر من الأرغفة المصنوعة من دقيق القمح وحده. حين تتناوله على الفطور، ستلاحظ أنك تستهلك كمية أقل من الطعام في موعد الغداء. يُعتبر هذا الخبز مصدراً ممتازاً للألياف، لذا يستطيع مكافحة الجوع.

اختر أكثر خبزٍ داكن يمكنك إيجاده. يحتوي خبز الجاودار على خليط من دقيق الجاودار ودقيق القمح. لذا يشير لونه الداكن إلى احتوائه على كمية إضافية من دقيق الجاودار.

الأشخاص الذين يأكلون الخبز المصنوع من الدقيق الأسمر يسجلون مستويات أدنى من الكولسترول السيئ