صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3566

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«عمل العاصمة» جهزت «قوائم المتميزين»

«لتكون نواة الشركات التي تدشن تطبيق النظام»

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن «إدارة عمل محافظة العاصمة في الهيئة العامة للقوى العاملة، انتهت من إعداد أسماء الشركات التي ستدرج ضمن نظام قوائم المتميزين، لتكون نواة تدشين تطبيق النظام».

وأوضحت المصادر أن «إجمالي هذه الشركات بلغ 6، سيتم البدء بها لفترة تجريبية محددة، من ثم التعميم على الشركات كافة العاملة في القطاعين الأهلي والنفطي الراغبة في الانضمام إلى القوائم ممن تنطبق عليهم الشروط».

وذكرت أن «لائحة تصنيف الشركات الراغبة في التسجيل ضمن قوائم المتميزين، اشترطت ألا يقل رأسمال الشركة عن مليون دينار»، مشيرة إلى أنه «تم تقسيم التصنيف إلى فئتين؛ أولى وثانية، مع وضع ضوابط واشتراطات لدخول إحداهما».

وأضافت أنه «من ضمن اشتراطات الالتحاق ضمن الفئة الأولى ألا يقل عدد العمالة بالشركة وتوابعها عن 450 عاملا، أما بشأن الالتحاق بالفئة الثانية فيجب ألا يقل عدد العمالة بالشركة وتوابعها عن 250 عاملا، على ألا تقل نسبة الملكية في الشركات التابعة (سواء الفئة الأولى أو الثانية) عن 99 في المئة»، لافتة إلى أنه «في حال رغبت الشركة في إضافة عمالة جديدة عن الحد المسموح، سيتم تحصيل 150 دينارا عن كل تصريح عمل من الخارج».

امتيازات

وعن الامتيازات التي ستمنح لهذه الشركات، بينت المصادر أن «ثمة امتيازات عدة ستمنح لهذه الشركات المدرجة ضمن الفئتين، وهي: أن يقدر احتياج الشركة بنسبة عامل واحد لكل 5 أمتار مربعة من مساحة العين المؤجرة، شريطة ألا يزيد عدد العمالة على 200 عامل للرخصة الواحدة، للشركات المدرجة ضمن الفئة الأولى، و100 عامل للمدرجة ضمن الفئة الثانية، فضلا عن أنه يجوز لصاحب العمل استقدام عمالته بموجب تصريح عمل، مع مراعاة عدم تحويل هذه العمالة إلا بعد مضي 3 سنوات وفقا للقرارات المنظمة في هذا الشأن».